الهيئة الدولية(حشد) تدعو المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق فوري في قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين

الرقم:46/2019

التاريخ: 16 يوليو/ تموز 2019

بيان صحافي

عقب استشهاد المعتقل نصار طقاطقة

الهيئة الدولية(حشد) تدعو المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق فوري في قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تابعت بقلق واستنكار شديدين جريمة قتل المعتقل/ نصار ماجد طقاطقة، (31عاماً) أثناء وجوده في العزل الانفرادي بسجن الرملة، علماً بأنه لم يكن يعاني من مشاكل صحية ما يشير إلى أن موته جاء في ظروف وملابسات تثير الشبهات، هذه الظروف تتقاطع مع الماضي السيئ لمصلحة السجون الإسرائيلية التي تطبق سياسات بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين تتنافي مع منظومة حقوق الإنسان.

هذا، ويذكر أن طقاطقة، اعتقل بتاريخ 19 يونيو 2019، بعد مداهمة منزله، ونقل إلى مركز الجلمة للتحقيق معه، وبعد أسبوعين من اعتقاله نقلت سلطات الاحتلال طقاطقة إلى عزل انفرادي بسجن الرملة لاستكمال التحقيق معه، حيث تعرض هناك للتحقيق والعزل حتى أعلن عن وفاته صباح اليوم، وفق بيان صحافي نشره المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

الهيئة الدولية (حشد) إذ تؤكد أن قوات دولة الاحتلال الإسرائيلي ممثله بمصلحة إدارة السجون تتعمد إتباع هذه السياسيات القهرية بحق المعتقلين الفلسطينيين بهدف النيل من كرامتهم، حيث تعتبر هذه السياسات انتهاكات وانتهاكات جسيمة بمفهوم اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، وإذ تحمل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية وفاة المعتقل الفلسطيني / نصار طقاطقة أثناء الاحتجاز والتحقيق، فأنها تسجل وتطالب بما يلي:

  1. الهيئة الدولية(حشد) تؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي يتعامل مع المعتقلين الفلسطينيين تعامل عنصري وغير أخلاقي وقانوني، يتنافى مع القواعد القانونية الدولية التي تحمي المعتقلين في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والبرتوكول الإضافي الأول لعام 1977 المحلق بالاتفاقيات جنيف الأربعة، وجملة المواثيق والاتفاقيات الدولية.
  2. الهيئة الدولية(حشد)تدعو الدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بضرورة القيام بواجباتها القانونية في الضغط على دولة الاحتلال لضمان احترامها لالتزاماتها القانونية بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بان تتوقف عن سياسة امتهان كرامة المعتقلين، وان تلتزم بكافة المعايير الدولية التي تنظم حالة ومكان وظروف الاعتقال.
  3. الهيئة الدولية(حشد) تطالب مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، لفتح تحقيق فوري في الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين .

انتهى،

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)