الرئيسيةتصريحات صحفية

عبد العاطي: حرب الإبادة الجماعية على غزة يجب العمل على وقفها فوراً وعلى فلسطين والدول العربية والعالم بناء خارطة

تصريح صحافي

عبد العاطي: حرب الإبادة الجماعية على غزة يجب العمل على وقفها فوراً وعلى فلسطين والدول العربية والعالم بناء خارطة بالاستناد إلى قرارات الشرعية الدولية والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية

أكد د. صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) على ضرورة العمل علي وقف العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة التزاماً بقرار مجلس الأمن الذي تغفله الولايات المتحدة وترفضه دولة الاحتلال الإسرائيلي، وقرارات محكمة العدل الدولية وتدابيرها، عدا عن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية.

وتابع خلال لقاء متلفز عبر قناة الغد الإخبارية،:”المناورة السياسية في خطاب نتنياهو في الكونغرس الأمريكي الذي حاول فيه تبرير جرائمه ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أنه خطاب عنصري مليء بالأكاذيب، فجرائمه شاركه بها ليس فقط الرئيس الأمريكي بايدن ونخبته الحاكمة، وإنما كل من شارك في هذه الجلسة وصفقوا له على ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية التي اودت بحياة اكثر من 50 الف شهيد ومفقود واكثر من 90الف جريخ عدا عن تدمير القطاع ، واستخدام الأسلحة المحرمة ضد المدنيين الفلسطينيين، وارتكاب جرائم التطهير العرقي والنزوح القسري والعقوبات الجماعية وتجويع المدنيين، ونوه عبد العاطي الي ان خطاب نتنايهو العنصري قسم العالم الى قوى الشر وهم كل المحتجين الرافضين لحرب الإبادة ضد الفلسطينيين بمن فيهم اليهود والمواطنين الأمريكيين الذين شاركوا في المظاهرات المنددة.

ونوه عبد العاطي، إلى أن نتنياهو لم يتحدث في خطابه عن وقف العدوان كما لم يتطرق الي اليوم التالي لما بعد انتهاء الحرب، أو دور السلطة الوطنية، مؤكدا علي الاستمرار بالحرب لأنه يدرك تماماً أن أي صفقة ستتم تعني انتهاء مستقبله السياسي.
واشار عبد العاطي بان الحديث الآن عن اقتراب الصفقة هدفة المناورة لتهدئة الراي العام الإسرائيلي والدولي عبر الحديث عن مواصلة عملية التفاوض التي افسدها و عطلها نتنياهو مرارا وتكرارا ، وهو الان يريد ادخال شروط جديدة قد تؤدي إلى افساد هذه الصفقة منها بقاء الاحتلال في محور فيلاديلفيا في المرحلة الأولى، وتفتيش النازحين العائدين للشمال ، وتحديد أعداد وأسماء الأسرى المفرج عنهم، خاصة خلال المرحلة الأولى وغيرها أمريكا تحاول .
مشيراً إلى امكانية الذهاب للمرحلة الأولي الإنسانية من الصفقة كحاجة لكل الاطراف . وعبر عبد العاطي عن خشيته من افساد نتنياهو لهذه الصفقة، بعد ان قام بإفسادها 23 مرة سابقة، موضحاً أن من صفقوا لنتنياهو خلال خطابه للأسف لم يكتروثوا الي انتهاك كل قواعد القانون الدولي ولا الاوضاع الإنسانية الكارثية التي تسبب بها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة بالمدنيين عاشو ولا زالوا ظروف جحيم اوضاع غير انسانية في ظل استمرار المجازر والتشريد والتهجير القسري والمجاعة العطش وانتشار الامراض .
واشار عبد العاطي بان أمريكا ارتكبت جريمة الإبادة الجماعية بحق السكان الأصليين، كما أن كل الإدارات الأمريكية وحكامها يجب أن يقدموا إلى محاكم جنايات دولية كمجرمي حرب، ليس فقط في فلسطين فحسب بل في الكثير من الدول التي ارتكبوا بحقها جرائم دولية .
وعلي ان الداعمين للاحتلال الإسرائيلي وشركائه بما فيهم أعضاء الكونغرس الأمريكي الداعمين للاحتلال يحب أن يقدموا للمحاكم الدولية للمحاسبة.

وأشار إلى أن جلسة الكونغرس تظهر اهمية تحرك كل النشطاء والاحرار في الولايات المتحدة عليهم السعي لتغيير النظام الأمريكي لوقف دعمه للاحتلال الإسرائيلي عبر عمليات ضغط مستمرة ومتراكمة، منوهاً إلى أن القضية الفلسطينية باتت أحد العوامل الداخلية في الانتخابات الأمريكية، وستبقى مؤثرة في المنظور القريب الحالي والمستقبلي.
وطالب عبد العاطي بجهد فلسطيني لترتيب البيت الفلسطيني، وقطع الطريق على أوهام التسوية برعاية أمريكة، مطالبا بشق طريق جديد يقوم على وحدة الفلسطينيين و وجود قيادة جماعية، واستراتيجية نضالية ، منوها بانه لو كنا أمام نظام فلسطيني ديمقراطي وفاعل لكنت ردود الفعل الفلسطينية مغايرة لمواجهة مخططات الاحتلال ، علي الاقل مستجيبة لقرارات الإجماع الوطني علي سحب الاعتراف بدولة الاحتلال، والعمل علي نزع شرعية إسرائيل وطردها من الامم المتحدة ومحاسبتها .

وأوضح عبد العاطي، أن هناك تقريباً 100 عضو من أعضاء الكونغرس الأمريكي قاطعوا المشاركة، ولكن المقاعد أمليت بأشخاص ليس لهم علاقة بمجلس الشيوخ، أو مجلس النواب وحضروا ليصفقوا لنتنياهو، حيث حرص اللوبي الصهيوني على المحافظة على دعايته حتى يظهر المشهد الذي يريده، منوهاً إلى أن هناك توقعات بأن نصف الأعضاء الحزب الديمقراطي قاطعوا جلسة حديث نتنياهو في الكونغرس الأمريكي وهو ما أكده أعضاء في البرلمان الأمريكي.

وختم حديثه بالتأكيد على أن الالاف المتظاهرين في واشنطن حضروا من كل الولايات الأمريكية وعلى نفقتهم الخاصة ليتظاهروا أمام الكونغرس الأمريكي احتجاجاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، ومواقف أمريكا، وكذلك اليوم أمام البيت الأبيض، وادان عبد العاطي قمع تلك الاحتجاجات ، مؤكدا بان دعم الابادة الجماعية من الادارة الامريكية ونواب الكونغرس تجاوزهم لكل المُنجزات البشرية الإنسانية وحقوق الإنسان والديمقراطية ، وقواعد القانون، فعلى أمريكا ليس أن تخجل من نفسها وتاريخها والملئ بالعدوان وارتكاب جرائم الحرب ، وعبر عن تثمين كلةجهود حركة التضامن الدولي التي تشق مسار انساني ضد شريعة الغاب والعنصرية والامريكية والاسرائيلية.
وطالب عبد العاطي الفلسطينين بالتحرك الجاد ومع الدول العربية ودول العالم لتشكيل تحالف انساني دولي يقوم علي تبني قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وبما يؤسس لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين وفرض عقوبات على دولة الاحتلال الإسرائيلي ومقاطعتها ومحاسبة المسؤولين فيها عن جرائمهم بحق الفلسطينيين ، وتطوير حركة التضامن الدولي مع نضال وحقوق الشعب الفلسطني في انهاء الاحتلال وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وضمان عودة اللاجئين وفقا لقرار ١٩٤.

أنتهى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى