الهيئة الدولية (حشد) تطالب النيابة العامة بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات وفاة النزيل نصر أبو العيش

الهيئة الدولية (حشد) تطالب النيابة العامة بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات وفاة النزيل نصر أبو العيش

موقع حشد
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي:   84 /2023م

التاريخ: 20 آب/أغسطس 2023م

اللغة الأصلية: اللغة العربية

 

بيان صحافي

 

الهيئة الدولية (حشد) تطالب النيابة العامة بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات وفاة النزيل نصر أبو العيش

 

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تتابع بقلق شديد وفاة النزيل نصر أبو العيش 67 عاماً في مستشفى الشفاء، بعد نقلة من مركز تأهيل وإصلاح مدينة غزة إثر تدهور مفاجئ على وضعه الصحي، مساء امس السبت حيث توفي في المستشفى صباح اليوم الأحد الموافق 20/8/2023م علماً بأنه موقوف منذ عام 2015، ومريض بالقلب .

فيما تشير المعلومات المتوفرة لدي الهيئة من العائلة بوجود تقصير في تقديم الخدمة الطبية كون النزيل كان يعاني من امراض في القلب وكانت حالته الصحية في تراجع مستمر، وان العائلة سبق لها وان تقدمت بطلب للأفراج الصحي عنه الا ان طلبها قوبل بالرفض.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد) إذ تعلن عن أسفها مجدداً لتكرار وفاة موقوفين أثناء الاحتجاز، فهذه الحالة الرابعة هذا العام، وإذ تؤكد على أن حياة الموقوفين في مراكز التوقيف والسجون هي مسؤولية وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المكلفة، وفقاً لنص المادة (7) من قانون رقم (6) لسنة 1998 بشأن مراكز الإصلاح والتأهيل، وعلية فإنها تسجل وتطالب بما يلي

1-    الهيئة الدولية (حشد): تطالب النيابة العامة بفتح تحقيق جدي في ظروف وملابسات وفاة الموقوف المذكور، والتحقق بأن الإجراءات الصحية التي تمت في التعامل معه ملائمة، ونشر النتائج على الملأ. 

2-     الهيئة الدولية (حشد) تطالب بضرورة بالمراجعة الشاملة لمدي توفر وجودة الخدمات الصحية داخل أماكن مراكز الإصلاح والتأهيل في قطاع غزة لضمان الوصول إلى نتائج تضمن عدم تكرار تلك الحوادث.

3-    – الهيئة الدولية (حشد): تؤكد على ضرورة قيام النيابة العامة والقضاء والمجلس التشريعي والمكلفين بأعمال الرقابة الدورية على مراكز التوقيف ومراكز الصلاح والتأهيل، بغية التأكد من سلامة ظروف التوقيف والاحتجاز، وانسجامها مع أحكام القوانين الوطنية والدولية لحقوق الإنسان.

 

 

رابط مختصر