الهيئة الدولية “حشد” تُصدر ورقة بحثية بعنوان: “الاعتقال السياسي في فلسطين”

الهيئة الدولية “حشد” تُصدر ورقة بحثية بعنوان: “الاعتقال السياسي في فلسطين”

موقع حشد
اخبار صحفيةالرئيسيةدراسات وأبحاثمهم

الرقم المرجعي: 76/2023

التاريخ: 27 أغسطس/ آب 2023

خبر صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تُصدر ورقة بحثية بعنوان: “الاعتقال السياسي في فلسطين”

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني حشد”، ورقة بحثية بعنوان: “الاعتقال السياسي في فلسطين”، إعداد أدهم المجدلاوي.

وتهدف الورقة البحثية بشكل أساسي إلى توضيح مفهوم الاعتقال السياسي في ميزان القوانين الوطنية والدولية وتوضيح مدى تأثير الانقسام السياسي الفلسطيني على الحقوق والحريات العامة التي كفلتها المعايير الدولية، والتي كفلها أيضاً القانون الأساسي الفلسطيني.

وأكدت الورقة على أن الاتفاقيات والمواثيق الدولية والقانون الأساسي الفلسطيني جرموا الاعتقال السياسي إلا أن ذلك لم يمنع السلطة التنفيذية والأجهزة الأمنية من انتهاك وارتكاب جريمة الاعتقال السياسي، فمن الواضح ومن خلال الدراسة بأن الفلسطينيين يعانون وبشكل غير قانوني وتعسفي من جريمة الاعتقال السياسي على مدار السنين الطويلة منذ تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأوصت الورقة بضرورة التزام السلطة التنفيذية والأجهزة الأمنية بالاتفاقيات والمواثيق الدولية الموقعة عليها دولة فلسطين، ومحاسبة كل مسؤول عن أي تجاوزات للصلاحيات الموكلة له، مع ضرورة الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين ووضع حد لملف الاعتقال السياسي، والتنفيذ الفوري لقرارات المحاكم والقاضية بالإفراج عن المعتقلين السياسيين لضمان استقلال ونزاهة القضاء الفلسطيني.

كما دعت الورقة إلى تفعيل دور النيابة العامة وتمكينها من ممارسة مهامها وفق القانون الذي يعطي صلاحية التوقيف للنيابة العامة والاشراف على المعتقلين، والعمل على محاسبة المسؤولين عن عمليات الاعتقال التعسفي على خلفية الرأي والنشاط السياسي وجبر الضرر عن الضحايا.

للاطلاع على الورقة اضغط هنا:

رابط مختصر