الهيئة الدولية (حشد) تطالب السلطات الفلسطينية بتبني سياسات وقوانين صارمة لحماية النساء

الرقم: 65 / 2020

التاريخ: 27 مايو/ ايار 2020

 

بيان صحافي

عقب مقتل مواطنة في جنين بالضفة الغربية

الهيئة الدولية (حشد) تطالب السلطات الفلسطينية بتبني سياسات وقوانين صارمة لحماية النساء

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، تابعت بقلق واستهجان شديدين لتنامي حوادث قتل النساء، على خلفيات مختلفة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي كان آخرها مقتل مواطنة (32 عاماً) من “سيلة الحارثية”، غرب جنين بالضفة الغربية المحتلة، طعناً بأداة حادة، وذلك مساء يوم أمس الثلاثاء، الموافق 26 مايو/ايار 2020.

وفق تصريح الناطق الاعلامي باسم الشرطة، العقيد “لؤي ارزيقات”: إنه وبعد ورود معلومات لغرفة عمليات شرطة المحافظة بوصول مواطنة متوفية للمشفى الحكومي بمدينة جنين جراء طعنها بأداة حادة، تحركت قوة من فرع المباحث العامة والتحقيق وبحضور النيابة والطب الشرعي لمسرح الجريمة، لإجراء الكشف والمعاينة ورفع الأدلة الجنائية، ومن ثم إلى مشفى جنين الحكومي للكشف على الجثمان والوقوف على ملابسات القضية، موضحاً بأن النيابة العامة قررت التحفظ على الجثمان وأحالته لمعهد الطب العدلي، وفتح تحقيق في الحادث. ومؤكداً أيضاً على أن قوة من الشرطة تمكنت من القبض على شخص مشتبه به وإحضاره لمديرية الشرطة.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، إذ تعرب مجدداً عن أسفها لاستمرار جرائم قتل النساء في الأراضي الفلسطينية، فإنها تؤكد على ضرورة تهيئة المناخات الكفيلة بمناهضة كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة، فإنها تسجل وتؤكد على يلي:

  1. الهيئة الدولية (حشد)، تؤكد على ضرورة اتخاذ التدابير القصوى للحد من حوادث قتل النساء، من خلال تبني خطط سياساتية وسن قوانين صارمة.
  2. الهيئة الدولية (حشد)، تطالب النيابة العامة بسرعة فتح تحقيقات جدية في ملابسات جرائم مقتل النساء، واعتبار جرائم القتل الواقعة على النساء جرائم قتل عمدية دون الالتفات إلى مبرراتها ودوافعها، بما في ذلك نشر نتائجها للعلن. وإنزال العقوبة المشددة بحق مقترفيها.
  3. الهيئة الدولية (حشد)، تؤكد على ضرورة إيفاء السلطات الفلسطينية بالتزاماتها بموائمة أحكام القوانين الوطنية، مع أحكام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي انضمت إليها، والتي من بينها الاتفاقية الدولية لمناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد)