الهيئة الدولية (حشد) تدين تنكر سلطات الاحتلال لحق الأطفال الفلسطينيين بالحياة وتطالب المجتمع الدولي بتدخل فوري

الرقم: 60 / 2020

التاريخ: 13 مايو 2020

بيان صحفي

“عقب استشهاد طفل بمحافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة”

الهيئة الدولية (حشد): تدين تنكر سلطات الاحتلال لحق الأطفال الفلسطينيين بالحياة وتطالب المجتمع الدولي بتدخل فوري وحازم

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد)، تدين وتستهجن بأشد العبارات الممكنة إقدام جنود الاحتلال الحربي الإسرائيلي، على جريمة قتل الطفل الفلسطيني “زيد فضل قيسية” (15 عاماً)، جراء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه مخيم الفوار جنوب الخليل بالضفة الغربية فجر اليوم الأربعاء، الموافق: 13/5/2020.

وبحسب معطيات وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، فإن الطفل “زيد قيسية”، قد استشهد جراء إصابته برصاصة مباشرة في الرأس، أطلقها عليه جنود الاحتلال، فيما أصيب حوالي (4) مواطنين آخرون بالرصاص الحي، في أنحاء متفرقة من الجسد، إضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.

الهيئة الدولية (حشد)، إذ تعبر عن بالغ استنكارها لمواصلة سلطات الاحتلال استهداف الأطفال بشكل سافر، وإذ تنظر لهذه الجريمة باعتبارها تقدم دليلاً آخر، على استمرار استخدام قوات الاحتلال للقوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين وفي مقدمتهم الأطفال دون سن (18) عاماً، وإذ ترى أن ردود فعل المجتمع الدولي ومؤسساته الخجولة، بمثابة منح الاحتلال مزيداً من الضوء الأخضر لاقتراف مزيداً من الجرائم والانتهاكات الجسيمة، فإنها تسجل وتطالب بما يلي:

  1. الهيئة الدولية (حشد)، تؤكد على أن جريمة قتل جنود الاحتلال للطفل المذكور، تشكل انتهاك جسيم وجريمة مكتملة الأركان وفقاً لنظام روما المنشأ للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة.
  2. الهيئة الدولية (حشد)، تطالب المجتمع الدولي ومؤسساته بممارسة الضغوط السياسية والدبلوماسية والقانونية على دولة الاحتلال، من أجل الزامها احترام حقوق المدنيين الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة. كما وتطالب الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، بتوفير الحماية القانونية للفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة.
  3. الهيئة الدولية (حشد)، تطالب الخارجية الفلسطينية، بضرورة استثمار عضويتها في المكتب التنفيذي لجمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية الدائمة، من أجل حث الفاعلين كافة لدى المحكمة الجنائية الدولية الدائمة، لضمان منح مباشرة المدعية العامة لدى المحكمة التحقيقات في الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما سيعزز مسار العدالة الدولية، وضمان عدم الافلات من العقاب.

انتهى ،،

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)