مؤسسات حقوقية: سلطات الاحتلال تتحمّل مسؤولية توفير مستلزمات مواجهة “كورونا” لقطاع غزة

من بينها الهيئة الدولية (حشد)

الرقم المرجعي: 36/ 2020

التاريخ: 18 مارس/آذار 2020

اللغة الأصلية للخبر: اللغة العربية

خبر صحافي

من بينها الهيئة الدولية (حشد)

مؤسسات حقوقية: سلطات الاحتلال تتحمّل مسؤولية توفير مستلزمات مواجهة “كورونا” لقطاع غزة

فلسطين المحتلة/ غزة: قالت مؤسسات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، من بينها الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، إن الاحتلال الإسرائيلي يتحمّل المسؤولية القانونية تجاه امداد قطاع غزة بالأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة فايروس كورونا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لتلك المؤسسات أمام مقر الأمم المتحدة غرب مدينة غزة اليوم الأربعاء، حاملين لافتات تدعو الاحتلال لتحمل مسؤولياته تجاه قطاع غزة.

ودعت المؤسسات الحقوقية المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعمه للتغلب على (كورونا) في ظل استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، وعدم قيام الإحتلال بمسئولياته على هذا الصعيد  وفقاً للقانون الدولي.

وقالت المؤسسات الحقوقية أن “ممارسات سلطات الإحتلال الإسرائيلي، وتحديداً فيما يتعلق بمسئولياتها القانونية تجاه سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة لمنع تفشي جائحة (كورونا)في صفوفهم، تتسم بالعنصرية وتنطوي على مخالفة صريحة لإلتزاماتها القانونية، و تضع القيود أمام إدخال المستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية اللازمة لمنع انتشار (كورونا) في قطاع غزة في أوساط أكثر ن 2 مليون إنسان يعيشون في الحجر القهري بفعل استمرار الحصار الإسرائيلي غير الإنساني.

وأوضحت المؤسسات الحقوقية أن قواعد القانون الدولي الإنساني لاسيّما اتفاقيات جنيف تفرض التزامات قانونية على السلطة القائمة بالاحتلال تجاه سكان الأراضي المحتلة توجب على تلك السلطات تزويد الأراضي الفلسطينية المحتلة المستلزمات الطبية والأدوية لمواجهة هذا الوباء.

وطالبت المؤسسات الحقوقية المجتمع الدولي بإنفاذ قراراته  وتوصياته المتعلقة بضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة بشكلٍ فوري.
ودعت الأطراف السامية بالضغط على الاحتلال لتنفيذ التزاماته القانونية تجاه سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتوفير الرعاية الطبيّة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمقاومة الأمراض المُعدية والأوبئة.

وطالبت منظمة الصحة العالمية بتوفير أجهزة فحص إضافية، حتى يتسنى للجهات الطبية احتواء الفايروس.

انتهى،،