بمشاركة 60 من المدافعين حقوق الإنسان.. “حشد” تفتتح الدفعة الخامسة والسادسة من برنامج “الباحث الحقوقي”

الرقم: 18/2020

التاريخ: 15 فبرير /شباط 2020

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي

بمشاركة 60 من المدافعين حقوق الإنسان..

“حشد” تفتتح الدفعة الخامسة والسادسة من برنامج “الباحث الحقوقي”

فلسطين المحتلة/ غزة: افتتحت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، اليوم السبت الموافق 15/02/2020، البرنامج التدريبي “البحث الحقوقي”، بدفعتيه الخامسة والسادسة، وبمشاركة 60 من المحاميين والمحاميات وإعلاميين وإعلاميات ونشطاء من الشباب، في مقرها بمدينة غزة.

ويهدف البرنامج التدريبي الذي يمتد على مدار ستة شهور إلى تطوير قدرات المشاركين في مجال القانون الدولي والدولي الإنساني، والقانون الدولي الخاص بحقوق الانسان والقوانين الفلسطينية، وخصائص النظام السياسي الفلسطيني واشكالياته، ومهارات الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الانسان ومنهجية البحث الحقوقي، وأعداد أوراق الحقائق والسياسات والموقف والتقارير الحقوقية، وإضافة إلى امتلاك مهارات مناصرة حقوق الانسان.

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة الدولية “حشد” المحامي صلاح عبد العاطي على أهمية أن يوظف المشاركين/ات ما حصلوا عليه خلال البرنامج التدريبي في حياتهم العملية، وفي حماية حقوق الإنسان الفلسطيني سيما في ظل ما يتعرض له القضية الفلسطينية من مخاطر عقب إعلان ما تعرف “صفقة القرن” التي تهدد الحقوق الفلسطينية، مشدداً على أهمية تطوير قدرات الشباب ليلعبوا دوراً فاعلاً في استخدام أدوات حقوق الإنسان لمناصرة قضيتهم الفلسطينية العادلة وحقوقهم.
وأوضح إلى أن نقل المشاركين بالتدريب الخبرات المكتسبة لزملائهم سيساهم في تطوير مهارات وخبرات المحامين والمحاميات وتقوية دورهم في مجال العمل الحقوقي لما في ذلك أهمية في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان، إضافة الي تعزيز المعارف والقدرات في مجال توظيف القانون الدولي لحماية حقوق الانسان في فلسطين.

فيما أوضح د.صلاح الوادية مدير دائرة الأبحاث والسياسيات في الهيئة الدولية أن البرنامج النوعي “الباحث القانوني” جاء استجابة إلى حاجات العمل القانوني والحقوقي الفلسطيني، مؤكداً بان البرنامج سيركز على الجوانب العملية من أجل الحصول على نتائج عملية ومهنية من المشاركين في البرنامج تمثل في تقارير وأوراق سياسات وموقف ومذكرات واوراق حقوقية.

وبدوره أكد د.علاء حمودة مدير التدريب التوعية في الهيئة الدولية، أن المشاركين/ات أهمية امتلاك مهارات البحث الحقوقي القانوني من أجل المساهم في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان على المستوى المحلي والدولي، وامتلاك آليات متابعة انتهاكات الاحتلال، ومناصرة حقوق الفلسطينية.

أنتهى،،