الهيئة الدولية (حشد): تنظر بقلق بالغ إزاء قرار وزارة العمل اللبنانية بحق العمال الفلسطينيين في لبنان

الرقم:45/2019

التاريخ: 15 يوليو/ تموز 2019

بيان صحافي

الهيئة الدولية (حشد): تنظر بقلق بالغ إزاء قرار وزارة العمل اللبنانية بحق العمال الفلسطينيين في لبنان

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تابعت بقلق واستنكار شديدين قرار وزارة العمل اللبنانية بحق العمال الفلسطينيين في لبنان من خلال ملاحقتهم في أماكن عملهم وتحرير محاضر ضبطٍ بحقهم وإغلاق مؤسساتهم، ما يؤدي إلى التضيق على اللاجئين الفلسطينيين.

يأتي هذه القرار مع تردي لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء المنتشرة في الجمهورية اللبنانية، والتي تزايدت عقب القرارات الأمريكية الأخيرة بوقف مساهماتها المالية لوكالة الأونروا، حيث بلغت معدلات الفقر في مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان 73% والبطالة 56%. وذلك دون فلسطيني سوريا الذين نزحوا الى لبنان حيث يعيش منهم في فقر مدقع بنسبة 9.2% و89.1% منهم هم فقراء في العموم وان معدل البطالة بين فلسطينيي سورية في لبنان 71.5%.

قرار وزير العمل اللبناني يعمق من حجم المشكلات التي يعاني منها اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، خاصة في ضوء محدودية فرص العمل، عدم وجود نظام صرف صحي، نقص المياه الصالحة للشرب والاستخدام البشري، واكتظاظ سكاني، وارتفاع معدلات التسرب من المدارس، مساكن صغيرة، ظروف إنسانية ومعيشية واقتصادية سيئة، مستويات مرتفعة من الأمراض المزمنة.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني إذ ترى إن هذا القرار مجحف وأن مبرراته غير كافية وغير مقنعة وسيؤدي الى اوضاع كارثية اقتصادية وانسانية خاصة ان حوالي 80% من القوة العاملة من فلسطينيي لبنان يعملون إما لحسابهم الخاص أو كعمال بالأجرة، إذ تعبر عن إدانتها لقرار وزير العمل اللبناني، فإنها:

  1. حشد تطالب الحكومة اللبنانية بالتراجع الفوري عن القرار وزارة العمل اللبنانية، والعمل على إعادة فتح المحال والمنشآت التي أغلقها على خلفية قرار وزارة العمل اللبنانية.
  2. حشد تحث الحكومة والرئاسة اللبنانيتين بإصدار مواقف عملية تترجم مواقفهما السياسية المعلنة الداعمة للحقوق الفلسطينية من خلال إلغاء كل القيود المفروضة على العمالة الفلسطينية في لبنان وضمان تمتعهم بحقوقهم المكفولة في القانون الدولي.
  3. حشد تطالب المجتمع الدولي بضمان حق اللاجئين الفلسطينيين في العمل وجميع الحقوق الاقتصادية والصحية والاجتماعية وفقا للمواثيق والاتفاقيات الدولية.
  4. حشد تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للانصياع لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة وخاصة قرار ١٩٤ القاضي بعودة اللاجئين وتعويضهم عن سنوات الالم والمعاناة، ومساءلة الاحتلال عن جرائمها بحق اللاجئين الفلسطينيين.

 

انتهى،

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)