ليلة دامية في قطاع غزة أسفرت عن استشهاد 07 مواطنين فلسطينيين

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تدين وتستنكر

الرقم المرجعي: 109 /2018

التاريخ: 12نوفمبر/ تشرين الثاني 2018

بيان صحافي

ليلة دامية في قطاع غزة أسفرت عن استشهاد 07 مواطنين فلسطينيين

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تدين وتستنكر بشدة إقدام قوة إسرائيلية خاصة ساعات مساء يوم أمس الاحد الموافق 11 نوفمبر / تشرين الثاني 2018 على تنفيذ عمليات قتل ميداني بحق عدد من المدنيين وعناصر المقاومة الفلسطينية، وقد تلي ذلك قصف عشوائي نفذته الطائرات الإسرائيلية على اختلاف أنواعها بمحيط المنطقة الشرقية لمحافظة خان يونس.

وفقا لمعلومات وزارة الصحة، فقد اسفرت عمليات القتل الميداني والهجوم الحربي اللاحق عليها، إلى استشهاد 07 مواطنين فلسطينيين وهم : نور الدين محمد سلامة بركة( 37 عاماً)، محمد ماجد موسى القرا ( 23عاماً) خالد محمد علي قويدر (29عاماً)، مصطفى حسن محمد أبو عودة(21 عاماً)محمود عطا الله مصبح (25عاماً)علاء الدين فوزي محمد فسيفس (19 عاماً)عمر ناجي مسلم أبو خاطر (21 عاماً)

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد) إذ تجدد إدانتها للجرائم الإسرائيلية المتلاحقة والمتتالية، وإذ ينظر لها بخطورة بالغة، وإذ تري أن إصرار الحكومة الإسرائيلية وقواتها الحربية على انتهاج نهج القتل وأنكار حقهم في الحياة، يحمل بين طياته تنكر واضح واستهتار بمنظومة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وإذ تؤكد أن الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة عليها التزام قانوني بموجب المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها أن تحترم الاتفاقية، وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية. فإنها تسجل وتطالب بما يلي فأنها:

  1. حشد تؤكد على أن تعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي قتل المدنيين الفلسطينيين، يشكل جريمة حرب وفقا لنظام روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة.
  2. حشد تجدد تحذيرها المجتمع الدولي من مغبة استمرار الصمت على الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.
  3. حشد تطالب القيادة والدبلوماسية الفلسطينية بتفعيل دورها بإحالة كل ملفات الانتهاكات الجسمية وجرائم الحرب الإسرائيلية بموجب المادة 14 من ميثاق روما، ما من شأنه ضمان عدم افلات المجرمين الإسرائيليين من العقاب.

انتهى