google-site-verification: google50a899af17d122fd.html
Connect with us

اخبار صحفية

في رسالة لـ ” ماينا كياي”.. الهيئة الدولية (حشد) تطالب بوقف تغول سلطة النقد والبنوك العاملة في فلسطين على الحق في حرية تشكيل الجمعيات والمؤسسات

Published

on

الرقم: 58/2019

التاريخ: 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2019

خبر صحافي

في رسالة لـ ” ماينا كياي”.. الهيئة الدولية (حشد) تطالب بوقف تغول سلطة النقد والبنوك العاملة في فلسطين على الحق في حرية تشكيل الجمعيات والمؤسسات

فلسطين المحتلة/ غزة: دعت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، ماينا كياي المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، للتدخل من أجل الإنسان وحقوقه، وخاصة ضمان ممارسة الحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات دون أن يُفرض عليها من القيود إلا ما يجيزه القانون الدولي، وخاصة القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وجددت الهيئة الدولية (حشد) في خطابها الثالث الموجه إلى لـ” كياي”، اليوم الثلاثاء، أملها بالنجاح لإحالة هذه الرسالة للأسرة الدولية؛ و/ أو إصدار موقف صحافي معلن إزاء القيود غير القانونية وغير المبررة التي ارتفعت وتيرتها في الآونة الأخيرة، ما يعرقل أعمال الحق في حرية تكوين/ تشكيل الجمعيات الخيرية، وكذلك يعرقل على عمل الجمعيات والهيئات والمنظمات الأهلية الفلسطينية.

وقالت (حشد):” وفق للمعلومات المتوفرة لدى منظمتنا، فقد قامت وزارة الداخلية في رام الله بتجميد حسابات عشرات المنظمات والجمعيات الأهلية والخيرية العاملة في قطاع غزة، حيث تلقت العديد من الشكاوى من المنظمات الأهلية في قطاع غزة حول تجميد حساباتها البنكية في البنوك العاملة بالقطاع، الأمر الذي يهدد الخدمات التي تقدمها وكذلك التزاماتها تجاه قطاعات المستفيدين والموردين والممولين الأمر الذي يقوض من عملها وتأدية دورها في تعزيز صمود المواطن الفلسطيني.

وأوضحت أن تلك الإجراءات والقيود غير القانونية تأتي في إطار تطبيق سياسية ممتدة على مدار السنوات الــ 12 الماضية، حيث يحرم الآلاف من الفلسطينيين من سكان قطاع غزة، من ممارسة حقهم في تكوين وتشكيل وانضمام للجمعيات الأهلية والخيرية، وذلك ليس فقط نتيجة إجراءات التسجيل العقيمة والمعقدة من قبل وزارتي الداخلية في الضفة الغربية، بل الأمر أخذ منحى أخر، حينما سخرت السلطة التنفيذية (الحكومة الفلسطينية) أحد أهم اذرعها التنفيذية والممثلة بـــ (سلطة النقد الفلسطينية) بإصدارها توجيهات وقرارات للنبوك الفلسطينية وغير الفلسطينية العاملة في قطاع غزة، بممارسة العديد من الإجراءات بحق الجمعيات الأهلية والخيرية.

واستعرضت الهيئة الدولية (حشد) أبرز تلك الإجراءات، ومنها رفض البنوك فتح حسابات للجمعيات المسجلة حديثا في قطاع غزة، وتجميد حسابات بعض الجمعات الأهلية والخيرية المسجلة وفق الأصول القانونية، إضافة إلى رفض البنوك استقبال حوالات مالية لعدد من الجمعيات الخيرية دون أي مبرر، ما حرم الالاف من الفلسطينيين من الخدمات الاغاثية والإنسانية التي تؤدها هذه الجمعيات.

وتابعت (حشد) في رسالتها: كما رفضت البنوك منح الجمعيات شهادة إفادة تتضمن كود  (IPAN) ما عرقل حصول هذه الجمعيات على التمويل اللازم لأداء عملها، ورفض البنوك فتح حسابات فرعية على حسابات عدد من الجمعيات الخيرية والأهلية دون مبرر ما عرقل عملية تطور هذه الجمعات لعدم قدرتها على الحصول على أموال المانحين، إضافة إلى فرضها أدوات تدقيق جديدة عند قبول المنح الخارجية، لم ينص عليها القانون، من بينها طلب البنك كل مستندات المشاريع المنفذة من قبل الجمعيات، وبالتالي فرض رقابة وقائية وبعدية غير منصوص عليها في القانون”، كما منحت البنوك صلاحيات شاملة غير مقيده لضابط الامتثال في النبوك”.

وأكدت الهيئة الدولية (حشد)  أن تلك الإجراءات المستمرة حتى اللحظة، ترافقت في كثير من الأحيان، مع قرارات أخرى، تؤكد نهج الحكومة الفلسطينية المقيد للحق في حرية تشكيل الجمعيات، عبر توظيف غير شرعي لسلطة النقد الفلسطينية، حيث على سبيل المثال لا الحصر، إصدار وزارة العمل الفلسطينية بتاريخ   28 ابريل / نيسان 2016 قرار بإيعاز  لسلطة النقد الفلسطينية قيامها بإصدار توجيهات ملزمة للبنوك العاملة في فلسطين بتجميد الحسابات المالية والبنكية للنقابات العمالية، تحت ادعاء عدم تسويتها لأوضاعها القانونية، فضلا عن اشتراط القرار الحصول على كتاب رسمي وزارة العمل لغرض فتح حسابات بنكية خاصة بالنقابات والاتحادات النقابية. ونفس التوجه مورس بحق الشركات غير الربحية، حيث اشترط موافقة وزارة الاقتصاد الوطني على المشاريع التنموية المنوي تقديمها لجهات التمويل الخارجية.

ونوهت (حشد) إلى أن سلطة النقد الفلسطينية وكذلك البنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ لا تتمتع بالأساس بأي سلطة على عمل الجمعيات، وليس لها التدخل في عملها بأي صورة من الصور، إلا أنه وخلال سنوات الــــ12 الماضية برز دور سلطة النقد في التضييق على حق الجمعيات في الوجود.

وأشارت إلى أن فتح حساب بنكي يعتبر شرط موضوعي لتمكين الجمعيات الأهلية والخيرية من الوجود، حيث أن فكرة الحساب البنكي تعتبر شرط للشفافية، وبالتالي فهو من الأمور التي تلزم المانحين (وخاصة من الجهات الخارجية) للتعامل مع الجمعيات، كما تساعد الوزارة المختصة بالرقابة المالية في التأكيد من سلامة الاوضاع المالية للجمعية وشفافيتها، خاصة أن قانون الجمعيات الوطني، ألزم الجمعيات الخيرية والأهلية بفتح حساب وعدم الاحتفاظ لديها برصيد نقدي ما يزيد عن مصروف شهر واحد.

وتابعت الهيئة الدولية (حشد) :”أن سلطة النقد عملت على التدخل في عمل الجمعيات منذ حدوث الانقسام الداخلي الفلسطيني، حيث تدعي البنوك العاملة في قطاع غزة أن سلطة النقد أصدرت قرارات بعدم فتح حسابات للجمعيات الجديدة.

ويرى بعض المتابعين أن الحالة هي أحد إرهاصات الانقسام الداخلي الفلسطيني، بالإضافة إلى التخوفات التي توجدها سياسات الإدارة الامريكية في المنطقة، فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، حيث عانت أحد البنوك العالمة في قطاع غزة، وهو البنك العربي، من اتهامات بدعم الإرهاب، من خلال السماح بتحويل الأموال إلى جهات تعتبرها الولايات المتحدة إرهابية في قطاع غزة.

وأكدت أن هذه السياسة ساهمت بشكل كبير في تقويض عمل الجمعيات في قطاع غزة، والمنع الفعلي لوجود جمعيات جديدة، ولا تفتح حسابات جديدة لأي جمعية إلا من خلال وساطات وعلاقات خاصة، وتقدم البنوك رفض شفوي دون تبرير للمراجعين من الجمعيات الذين يرغبون في فتح حسابات لجمعياتهم، وبغياب مستندات رسمية تبين رفض البنك، يصعب على المراجع حينها اللجوء إلى الجهات الأعلى والقضاء للتظلم من القرار.

وبينت (حشد) أن رفض البنوك لفتح حسابات للجمعيات الجديدة المرخصة من قبل الجهات الرسمية انتهاكاً للحق في تشكيل الجمعيات، ولقانون الجمعيات الفلسطيني لاسيما المادة (31) منه، كما يمثل هذا الرفض غير المبرر إخلال بالتزام تعاقدي، حيث أن البنوك تقدم خدماتها للجميع بشروط معينة، وهذا يمثل “عرض”، وعندما تتوافر هذه الشروط في الجمعية المتقدمة بطلب فتح حساب، يكون هذا “قبول صحيح” من قبل الجمعية، وبالتالي فإن على البنك التزام تعاقدي بفتح الحساب، أو بيان الخلل في “القبول” أو بمعنى أخر تبيان سبب رفض فتح الحساب، وهذا الأمر تفرضه القواعد الثابتة في القانون المدني والذي يعتبر الشريعة العامة لكل القوانين، بالإضافة إلى إنها من القواعد العامة التي لا خلاف حولها.

 وفي ختام رسالتها دعت الهيئة الدولية (حشد) ماينا كياي إلى سرعة التحرك، مؤكدةً أن الموطنين في قطاع غزة، يستحقون العمل معهم ومن أجلهم، فجمعيهم يتطلعون لدور دولي يضمن حقوقهم المعترف بها دولياً، بما في ذلك إحالة هذه المعلومات لدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان وتناقلها بشكل علني، ما قد يشكل عامل ضغط إيجابي على السلطة الوطنية للتراجع عن هذه السياسية والإجراءات التي تقوض فرص إعمال وممارسة الحق في حرية تشكيل الجمعيات الخيرية والانتماء إليها.

أنتهى،،

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اخبار صحفية

خلال بلاغ عاجل.. الهيئة الدولية “حشد” تدعو للتدخل الفوري لإلغاء قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية بإبعاد الأسير المقدسي المحامي صلاح الحموري إلى فرنسا بدل الإفراج عنه

Published

on

By

الرقم: 164/2022

التاريخ: 4 ديسمبر/ كانون الأول 2022

اللغة الأصلية: اللغة العربية

 

خبر صحافي

خلال بلاغ عاجل..

الهيئة الدولية “حشد” تدعو للتدخل الفوري لإلغاء قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية بإبعاد الأسير المقدسي المحامي صلاح الحموري إلى فرنسا بدل الإفراج عنه

 

وجهت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد” بلاغاً عاجلاً إلى مؤسسات دولية لدعوتهم للتدخل العاجل والفوري لإلغاء قرار سلطات الاحتلال بإبعاد الأسير المقدسي المحامي صلاح الحموري إلى فرنسا بدل الافراج عنه من خلال الضغط وبذل المساعي الحميدة بهدف الإفراج عنه.

وأشارت في البلاغ العاجل الموجه إلى كلاً من المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ورئيس وأعضاء مجلس حقوق الإنسان، ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، المقررة الأممية المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى أن وزارة الداخلية الإسرائيلية أصدرت قراراً مجحفاً بحق الأسير المقدسي صلاح الحموري بإبعاده إلى فرنسا بدلاً من الافراج عنه كما هو مقرر يوم غد الأحد 4/ديسمبر/ 2022م، في حين رفض الأسير الحموري التوقيع على القرار الصادر، كما رفض حضور جلسات المحاكمة دون وجود محاميه، فتم تأجيل الجلسات حتى الثلاثاء المقبل، حيث يهدف الاحتلال الاسرائيلي من هذا القرار تفريغ القدس من سكانها الأصليين، وأن ما يجري هي مسألة خطيرة تدق ناقوس الخطر لما يتهدد أهل القدس، بل ربما بداية لمرحلة من سياسة جديدة قد تطال الفلسطينيين في مناطق ال48.

ونوهت إلى الأسير الحموري هو محامي ومدافع عن حقوق الإنسان يحمل الجنسية الفرنسية، وكان أحد موظفي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير الفلسطيني وحقوق الإنسان، ووالدته فرنسية ووالده فلسطيني من مدينة القدس التي ولد وعاش فيها، وهو متجوز من سيدة فرنسية وأب لطفلين، وأمضى في الاعتقال أكثر من 9 سنوات، على فترات؛ الأولى عام 2001 لمدة 5 أشهر، وفي عام 2004 حولته سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، ثم اعتقل لمدة 7 سنوات عام 2005، وفي عام 2017 أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله إدارياً لمدة 13 شهراً، كما منعته من دخول الضفة الغربية لمدة عامين.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال صلاح الحموري في شهر مارس/آذار 2022، وتم تحويله للاعتقال الإداري لمدة ثلاثة أشهر، وتم تمديدها ثلاثة مرات متتالية، وكان من المفترض أن تنتهي الأحد المقبل 3/ديسمبر 2022م.

وطالبت الهيئة الدولية “حشد” ببذل المزيد من الجهود، عبر اتخاذ اجراءات محددة من شأنها وقف الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وخاصة الأسير المقدسي المحامي صلاح الحموري، بما في ذلك الضغط على سلطات الاحتلال لإلزامها بإطلاق سراحه، وانسجاماً مع أحكام قانون حقوق الإنسان، وولايتكم القانونية والأخلاقية.

Continue Reading

اخبار صحفية

الهيئة الدولية “حشد” تُواصل أنشطة البرلمان الطلابي خلال شهر نوفمبر 2022

Published

on

By

الرقم: 163/2022

التاريخ: 4 ديسمبر/ كانون الأول 2022

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تُواصل أنشطة البرلمان الطلابي خلال شهر نوفمبر 2022

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، اليوم السبت، تقريرها الشهري حول عمل وأنشطة البرلمان الطلابي التابع لها في مدارس قطاع غزة، والتي استفاد منها عشرات الطلاب والطالبات بِعِدةْ محافظات على امتداد القطاع.
وبحسب مشرف البرلمان الطلابي في الهيئة الدولية “حشد” أ. سهيل أبو العراج، فقد نُفذت خلال شهر نوفمبر للعام 2022، الأنشطة التالية:

1- لقاء بعنوان :”حق حرية التعبير عن الرأي”، في مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” و”، بحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. ريم مطرـ وتناول اللقاء تعريف الحقوق، وأهمية الحقوق في حياتنا، وتعريف الواجبات، وأنواع الواجبات.

2- لقاء بعنوان: “أهمية النظام والانضباط المدرسي”، في مدرسة أسماء الابتدائية المشتركة “ب”،  بحضور المديرة أ. آمال مصطفى والمديرة المساعدة أ. سامية حبش والمعلمة المشرفة على البرلمان أ. رانية قاسم، وتناول اللقاء، مفهوم الانضباط المدرسي، وأهمية الانضباط المدرسي على الطلاب، وفوائد الانضباط المدرسي.

3- لقاء بعنوان: “الوساطة الطلابية وحل المشكلات”، في مدرسة بنات دير البلح الإعدادية ” أ”،  بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. منار الزريعي، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

4- لقاء بعنوان: “الوساطة الطلابية وحل المشكلات”، في مدرسة بنات دير البلح الإعدادية “ب”، بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. سامية النباهين، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

5-عقد لقاء لمجموعة من طالبات البرلمان من مدارس مختلفة ، عبر (Google Meet )، بعنوان : إدارة و تنظيم الوقت”، بقيادة القائدتين الرائعين ريماس طه و جنى أبو الروس، وتناول اللقاء العديد من محاور النقاش: تعريف الإدارة، وتعريف  الوقت ، وأهمية الوقت، وإيجابيات تنظيم الوقت، وكيف ننظم وقتنا؟، ومفاتيح إدارة الوقت، وأسباب ضياع الوقت، وطرق يجب اتابعها عند الاستعداد للامتحانات النهائية.

6- عقد لقاء حول الوساطة الطلابية وحل المشكلاتـ في مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية “هـ” بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. سامية بركات، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

7- عقد لقاء بعنوان: “ثقافة الحوار”، في مدرسة الرمال الابتدائية المشتركة ” أ ” بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. رولا أبو جبارة، وتناول اللقاء تعريف الثقافة، والهدف من الحوار، وآداب الحوار، ومفاتيح إيجابية هامة لتعزيز ثقافة الحوار للأطفال منذ الصغر مثل ( شكراً – عفواً – عن إذنك – لو سمحت – تفضل – السلام عليكم – صباح الخير – أعتذر منك).

8- عقد لقاء بعنوان: “التسامح ودور الوساطة في حل النزاعات”، فيمدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” و بمشاركة المديرة المساعدة أ. سلاح المدهون، وتناول اللقاء تعريف التسامح، وآثار التسامح على الفرد، وآثار التسامح على المجتمع.

9- عقد لقاء تعريفي حول البرلمان المدرسي واهميته لطلاب مدرسة ذكور النصيرات الابتدائية ( ب ) بمشاركة المديرة المساعدة أ. إكرام أبو شاويش، والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. كاملة خطاب وحضور المعلم على مطر، وتناول اللقاء تعريف الطلاب بالبرلمان المدرسي وأهميته، ومهمة البرلمان المدرسي في الدفاع عن حقوق الطلبة وتحقيق مصالحهم،  وتعريف الطلاب بأهمية تطوير الشخصية وتنميتها واستخدام المفاتيح الإيجابية الهامة لتعزيز ثقافة الحوار للأطفال منذ الصغر ( شكراً – عفواً – عن إذنك – لو سمحت – تفضل – السلام عليكم – صباح الخير – أعتذر منك).

10- عقد لقاء بعنوان: “ثقافة الحوار” لبرلمان مدرسة المفتي الابتدائية المشتركة بحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. منال السباح والمعلمة سميرة عبد الجواد، وتناول اللقاء تعريف الثقافة، والهدف من الحوار، وآداب الحوار، ومفاتيح إيجابية هامة لتعزيز ثقافة الحوار للأطفال منذ الصغر مثل ( شكراً – عفواً – عن إذنك – لو سمحت – تفضل – السلام عليكم – صباح الخير – أعتذر منك).

11- زيارة طلاب البرلمان في مدرسة أسماء الابتدائية المشتركة ( د ) للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وبرفقة المعلمة هبه السيد، وفي هذا الصدد تم اللقاء بصحبة الزملاء والأصدقاء في الهيئة المستقلة أ. رأفت صالحة ، أ. أنس البرقوني وتحدث الزملاء في نقاش هام وشرح تفصيلي لطالبات البرلمان حول التعريف بالهيئة وفلسفة عملها وكيفية الدفاع عن المواطنين واستقبال الشكاوى ومتابعتها … كذلك تم شرح مفهوم حقوق الإنسان والوساطة الطلابية والتنمر .. كل الشكر للهيئة المستقلة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة .

12- عقد لقاء بعنوان:”الخصوصية واهميتها في حياتنا “، عبر تطبيق جوجل ميت لمجموعة قائدات برلمانيات من كافة محافظات قطاع غزة ( وكالة – حكومة ) تحت اشراف أ.سهيل أبو العراج، وتناول اللقاء الحديث حول الخصوصية، ولها  وجوه أربعة وهي:خصوصية المعلومات، وخصوصية الجسد، وخصوصية الاتصالات والتواصل، وخصوصية الحيز المكاني.

13- عقد لقاء بعنوان: “إدارة وتنظيم الوقت”، لبرلمان مدرسة بنات المأمونية الإعدادية ” أ ” بمشاركة معلمة البرلمان أ. عزة اسبيتة، وتناول اللقاء العديد من محاور النقاش: تعريف الإدارة، وتعريف  الوقت ، وأهمية الوقت، وإيجابيات تنظيم الوقت، وكيف ننظم وقتنا؟، ومفاتيح إدارة الوقت، وأسباب ضياع الوقت، وطرق يجب اتابعها عند الاستعداد للامتحانات النهائية.

14- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة ذكور الشاطئ الإعدادية “ج”، بمشاركة مدير المدرسة أ. أحمد بهلول والأستاذ محمود فورة، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

15- عقد لقاء بعنوان: “الوساطة الطلابية” لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة (أ) بمشاركة مديرة المدرسة أ. هبة غانم، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

16- عقد  لقاء بعنوان: “فلسفة عمل البرلمان” لمدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية ( أ) بمشاركة مدير المدرسة أ. باسل ماضي والمعلمة المبدعة المشرفة على برلمان المدرسة أ. اعتدال الأدغم، وتناول اللقاء تعريف الطلاب بالبرلمان المدرسي وأهميته، والفرق بين الانتخاب والتعيين وأيهما أفضل.

17- عقد لقاء بعنوان: “حق حرية التعبير عن الرأي”، لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” ب ” بحضور المديرة المساعدة أ. سماح زيادة والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. زينة نصار، وتناول اللقاء تعريف الحقوق، وأهمية الحقوق في حياتنا ( الحقوق هي أساس الحضارة والتقدم والرقي وبدونها سيكون الفشل والخلل والوقوع في الأزمات والمشاكل )، وتعريف الواجبات وأنواعها.

18- عقد لقاء بعنوان: “دور المؤسسات والأفراد في دعم ذوي الإعاقة”، لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” و “، بحضور المديرة المساعدة أ. سلاح المدهون والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. ريم مطر، وتناول اللقاء دمج الأشخاص ذوى الإعاقة في المجتمع، وضمان تمتعهم بمستويات الحقوق الصحية والعلاج دون تمييز ، وتوفير العمل اللازم لهم، وضمان التعليم لهم مثل باقي أفراد المجتمع، توفير وسائل النقل الخاصة لهم، تحسين أوضاعهم، يحتاج الأشخاص ذوى الإعاقة بمختلف أعمارهم إلى الـدعم والرعايـة والعمـل علـى تــأهيلهم في كافــة النواحي، تأمين المعاق من مشاكل الفقر والتعـرض للمخـاطر والإقصاء الاجتماعي، دمجهم في المجتمع، وتهيئة البيئة لهم، دعم تربوي.

19- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة ذكور البريج الابتدائية ” د”، بمشاركة مديرة المدرسة أ. فاطمة أبو عواد والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. سهير عاشور، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

20- عقد ورشة تدريب لبرلمان مدرسة بنات المغازي الإعدادية ” أ “، بحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. حنان أبو شاويش، وتناولت ورشة التدريب العديد من المحاور والمفاهيم البرلمانية والحقوقية وثقافة حقوق الإنسان.

21- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة “ب”، بمشاركة مديرة المدرسة أ. مريم دهمان والمدير المساعد أ. ماجد صباح والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. هدى المجدلاوي وحضور المعلمة ختام خضر، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

22 – عقد  لقاء لبرلمان مدرسة بنات الشاطئ الإعدادية “ب “، بعنوان “العنف ضد المرأة ” وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام وذلك بحضور ومشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. لورين بصل والمعلمة فدوى رضوان.

23- عقد لقاء بعنوان ( اكتشاف المواهب )، عبر تطبيق جوجل ميت لمجموعة قائدات برلمانيات من كافة محافظات قطاع غزة ( وكالة – حكومة ) تحت اشراف الاستاذ سهيل ابو العراج.

24- عقد  لقاء لبرلمان مدرسة بنات المأمونية الإعدادية ” أ “، بحضور معلمة البرلمان : أ. عزة اسبيتان، حول الاتصال والتواصل، وتناول اللقاء تعريف الاتصال والتواصل، وعناصر الاتصال.

25- عقد اليوم السبت 26-11-2022م م لقاء لبرلمان مدرسة بنات غزة الإعدادية ” أ”، بحضور معلمتي البرلمان : أ. منال سعد ، أ. سامية ريان، حول “الوساطة الطلابية”، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

26-  عقد اليوم لقاء برلماني حول تعريف البرلمان المدرسي وأهميته لطلاب مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ( ب ) بحضور مدير المدرسة أ. خالد البردويل والمدير المساعد أ. حمدي دقارم ومعلمة البرلمان أ. إيمان المقيد وحضور المعلم حسام حماد .

27- عقد لقاء لمدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ه بحضور مدير المدرسة أ. فوزي الأخشم والمديرة المساعدة أ. نهاد عبيد ومعلمة البرلمان أ. سامية بركات والمدربة ملك اسليم وحضور مجموعة كبيرة من أولياء أمور أعضاء البرلمان إضافة لأعضاء البرلمان المدرسي، ودار الحديث والنقاش في محاور هامة ومتعددة منها: سبل النجاح في التعامل مع الأبناء، أهمية الاستماع داخل الأسرة، كيفية امتصاص الغضب، تفريغ الطاقات السلبية، التواصل الفعال مع الأبناء الذكور والإناث، الرقابة عن بعد أفضل الحلول، ثقافة الحوار أفضل الطرق لحل المشاكل، القدوة الحسنة داخل البيت، المشاركة والتعاون داخل الأسرة .

28- عقد لقاء لبرلمان مدرسة بنات المغراقة الإعدادية، بمشاركة مديرة المدرسة أ. ناريمان أبو لحية ، والمديرة المساعدة أ. أنعام عيد والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. صفاء سكر، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

29- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة ذكور المغراقة الابتدائية بمشاركة مدير المدرسة أ. رائد أبو مخدة والمعلمتين المشرفتين على برلمان المدرسة أ. إيناس السباخي – أ. وداد فتيحة، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

30- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة ذكور البحرين الابتدائية “ب “، بمشاركة مديرة المدرسة أ. هيلدا الوحيدي وحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. إيمان عبد اللطيف، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

31- عقد  لقاء بعنوان:”ثقافة الحوار” لبرلمان مدرسة بنات النصيرات الإعدادية (أ) بحضور المعلمتين : أ. سماهر إسماعيل ، أ. سمر الصوص، وتناول اللقاء تعريف الثقافة، وآداب الحوار.

32- عقد لقاء لبرلمان مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائيةـ ( أ )، بعنوان : “مفهوم البرلمان”، بمشاركة مدير المدرسة أ. يحيى زقوت والمديرة المساعدة أ. ريم أصرف والمعلمين المشرفين على البرلمان أ. زهير رضوان ، أ. نرمين الخزندار.
33- عقد اليوم الثلاثاء 29-11-2022م لقاء بعنوان: (لا للعنف ) لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ( ب ) بمشاركة مديرة المدرسة أ. إيمان عوض والمديرة المساعدة أ. سماح زيادة والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. زينة نصار وحضور مجموعة كبيرة من أولياء أمور الطالبات، ودار الحديث والنقاش في محاور هامة ومتعددة منها :استخدام مفاتيح إيجابية بالتعامل داخل وخارج المدرسة، أهمية الاستماع لبعض .، كيفية امتصاص الغضب، وتفريغ الطاقات السلبية، والتواصل الفعال مع الأبناء الذكور والإناث، وثقافة الحوار أفضل الطرق لحل المشاكل، والقدوة الحسنة داخل المدرسة، والمشاركة والتعاون بين الطلاب، والرقابة عن بعد.

34- عقد لقاء لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” و ” بمشاركة المديرة أ. غادة حمد والمديرة المساعدة أ. سلاح المدهون والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. ريم مطر، وكان عنوان اللقاء : (التسامح وثقافة الحوار )، وشارك في اللقاء أعضاء البرلمان المدرسي مع أولياء أمورهم.

ودار الحديث والنقاش في محاور هامة ومتعددة منها : ثقافة الحوار وأهميتها، سبل النجاح في التعامل مع الأبناء، أهمية الاستماع داخل الأسرة،وكيفية البناء وصناعة النجاح، وتفريغ الطاقات السلبية، زالتواصل الفعال مع الأبناء الذكور والإناث، والرقابة عن بعد أفضل الحلول، والقدوة الحسنة داخل البيت، والمشاركة والتعاون داخل الأسرة. 
35- عقد لقاء لبرلمان مدرسة دير البلح الإعدادية المشتركة بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. رهام وادي، وكان عنوان اللقاء : ( التسامح وثقافة الحوار ) وشارك في اللقاء أعضاء البرلمان المدرسي، ودار الحديث والنقاش في محاور هامة ومتعددة منها: تعريف التسامح،والحقوق والواجبات، وأنواع الحقوق، وأنواع الواجبات.
36-  عقد لقاء لبرلمان مدرسة بنات البريج الإعدادية ( أ ) بحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. إسراء الحمامي، بعنوان: “مفهوم عمل البرلمان المدرسي”.
أنتهى
Continue Reading

اخبار صحفية

الهيئة الدولية (حشد) تصدر ورقة بحثية بعنوان: “نحو تفعيل حركة المقاطعة الدولية لإٍسرائيل (BDS)”

Published

on

By

الرقم: 162 / 2022

التاريخ: 1 ديسمبر/ كانون الأول 2022م

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي
الهيئة الدولية (حشد) تصدر ورقة بحثية بعنوان: “نحو تفعيل حركة المقاطعة الدولية لإٍسرائيل (BDS)”

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، ورقة بحثية حول: نحو تفعيل حركة المقاطعة الدولية لإٍسرائيل (BDS)، إعداد: أ. ريم محمود منصور.

وأشارت الورقة أن المقاطعة تعتبر شكلاً من أشكال المقاومة السلمية التي لا تستطيع دولة الاحتلال مجاراتها، كما أنها تعتبر أسلوب من أساليب الضغط والاحتجاج، وقد زخر التاريخ بالكثير من صورها، وإنطلاقاً من فشل الحكومات والمجتمع الدولي وأصحاب القرار في وقف الأبرتهايد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، إنطلقت حملات موسعة حول العالم منذ عام 2005 لتطالب المجتمع المدني واحرار الشعوب بمقاطعة إسرائيل، كشكل من أشكال المقاومة الشعبية الفلسطينية، وكأهم شكل للتضامن العالمي مع نضال الشعب الفلسطيني، وكان من أهمها حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS).
وتتناول الورقة ما هي حركة المقاطعة (BDS)، ومن أين استمدت شرعيتها القانونية وأهم إنجازاتها وبعض التوصيات المقترحة لتعزيز حركة المقاطعة.

وأكدت الورقة أن مقاطعة إسرائيل (BDS) نجحت في تحقيق بصمات واضحة في عزل دولة الاحتلال الإسرائيلي أكاديمياً وثقافياً وسياسياً، وإلى حد ما اقتصادياً، حتى باتت إسرائيل تعتبر الحركة من أكبر “الأخطار الاستراتيجية” المحدقة بها، سيما وأنها حققت العديد من الانجازات على المستويين المحلي والعالمي.
وأوصت الورقة بضرورة مقاومة كافة أشكال التطبيع، عبر تشكيل جماعات ضغط على المستوى الدولي من منظمات مجتمع مدني ومنظمات تؤمن بعدالة الحقوق الفلسطينية، وتشكيل منصة اعلامية بكافة اللغات، لمخاطبة المجتمع الدولي، بواسطة المؤسسات الدولية أو مؤسسات المجتمع المدني، لتقوم بتوضيح أهداف حملات المقاطعة الدولية.

كما دعت إلى تفعيل دور المقاطعة المحلية بشكل رسمي من أجل مواجهة الاستيطان في الضفة الغربية، مع ضرورة البناء على تحرك بعض شباب دول الخليج ضد التطبيع، حيث أطلق خليجيون من قطر والكويت والبحرين ائتلافاً لمناهضة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وداعماً للقضية الفلسطينية، وهو يسعى إلـى تكاتف الجهود بين أهل الخليج لمواجهة التطبيع، وسيكون كمنصة للتنسيق تبني على النشاطات السابقة في المنطقة العربية التي سعت إلى مناهضة التطبيع ودعم القضية الفلسطينية.

وطالبت الورقة بضرورة صياغة خطاب فكري وتنظيري حول الرواية الفلسطينية للصراع يكون واضحاً للمرحلة الصعبة التي تمر بها حركة التضامن، على ان يستخدم الخطاب لغات عالمية في ترويج الرواية وبلغة ومضمون يفهمه الرأي العام العالمي.
للاطلاع على الورقة كاملة اضغط هنا

Continue Reading
Advertisement

أخبار هامة

@ 2022 جميع الحقوق محفوظة