google-site-verification: google50a899af17d122fd.html
Connect with us

اخبار صحفية

99 شبكة ومنظمة حقوقية تدعو لوقف الحرب وحماية المدنيين وحل النزاع بالتفاوض بين أوكرانيا وروسيا ورفع الظلم عن حقوق الشعب الفلسطيني    

Published

on

الرقم: 28/ 2022
التاريخ: 10 مارس/ آذار 2022
اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي

من بينها “حشد”

99 شبكة ومنظمة حقوقية تدعو لوقف الحرب وحماية المدنيين وحل النزاع بالتفاوض بين أوكرانيا وروسيا ورفع الظلم عن حقوق الشعب الفلسطيني    

أعربت 99 منظمة حقوقية ومدنية عن قلقها العميق لما آلت إليه الأزمة الأوكرانية الروسية في 24 شباط/فبراير والذي تجلى في اندلاع واسع للأعمال العسكرية بين القوات المسلحة الروسية والتشكيلات العسكرية لمقاطعتي دانتسك ولوغانسك من جهة والقوات المسلحة الأوكرانية ومليشيات النازيين الجدد بدعم من دول في حلف الناتو من جهة ثانية، وهي استمرار لـ 8 سنوات من الأزمة الأوكرانية الداخلية التي ذهب ضحيتها (14) ألف إنسان في مناطق الدونباس.

 وبينت أنه انطلاقا من كون هذا النزاع المسلح يحكمه القانون الدولي الإنساني وقواعد القانون الدولي الإنساني العرفي، يدعو الموقعون على البيان أطراف النزاع كافة إلى الالتزام بها، بما فيها عدم إلحاق الضرر بالمدنيين والأعيان المدنية والتمييز بين المقاتلين والمدنيين، ويثمنون كافة الجهود التي تقدم للاجئين الأجانب الذين غادروا أوكرانيا، ويعربون عن القلق من بعض الممارسات التمييزية بحق رعايا الدول غير الأوروبية.

وطالب الموقعون أدناه المؤسسات الدولية وحكومات الدول كافة العمل على وقف الحرب وعدم توسيعها وتوفير ظروف الحل السلمي لهذه الأزمة عبر الحوار والمفاوضات، ويشجبون كافة أشكال الانخراط في تعميقها، وقطع الطرق على حلها بالطرق السلمية من خلال التوظيف السياسي للاقتصاد، والإعلام، والرياضة، والتعليم الجامعي، واشاعة التمييز العنصري بين اللاجئين، والتوسع في الاستناد إلى مفاهيم عنصرية وإثنية وعرقية ودينية، والدعوة الى تجييش المرتزقة من شتى بقاع العالم، للذهاب للقتال في أوكرانيا (تكرار لما حصل في أفغانستان والعراق وسورية وليبيا وغيرها)، وترى المنظمات إن تحشيد قوات الناتو بالتزامن مع توريدها الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا يخدم إدامة النزاع المسلح ويوسع جغرافيتها بدلا من العمل على إيقافها وحلها بالتفاوض والحوار.

وأكد الموقعون إدانتهم سياسات ومعايير الكيل بمكيالين تجاه حقوق الشعوب، ولعل أبرزها وأكثرها وضوحا ما تعرض ويتعرض له حق الشعب الفلسطيني على امتداد 74 عاما.

وحث الموقعون أدناه الدول العمل على:

أولاً: الوقف الفوري لإطلاق النار وتشجيع الأطراف المتنازعة على التفاوض والحوار لحل الأزمة سلميا وإنسحاب القوات الروسية من أراضي أوكرانيا.

ثانياً: حماية المدنيين والإعيان المدنية وتسهيل عملية إجلاء رعايا الدول والمدنيين دون أي شكل من أشكال التمييز.

ثالثاً: تشكيل لجنة تحقيق دولية من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف للتحقيق في كافة جرائم الحرب التي ارتكبت في أوكرانية منذ عام 2014 وحتى وقف الحرب فيها.

رابعاً: احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان ولميثاق الأمم المتحدة وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

خامساً: تفكيك حلف الناتو الذي لم يعد مبررا لوجوده منذ أن تم تفكيك حلف وارسو؛ الذي يثير توسعه مع نشر أسلحة نووية قلق محق لبعض الدول؛ ويعرض شعوب أوروبا بالأساس لتكرار مآسي وويلات الحربين العالميتين السابقتين في القرن الماضي.

سادساً: اصلاح الأمم المتحدة من خلال دمقرطة مؤسساتها والحوكمة الرشيدة لها، بما في ذلك إلغاء حق النقض الذي منح للدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، وكخطوة أولى اعتبار استعماله في كل ما يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة محظورًا، واعتماد جنيف، مقرا وحيدا للأمم المتحدة.

سابعاً: تفعيل جهود الأمم المتحدة المتواصلة منذ العام 1946 من أجل “عالم خالي من الأسلحة النووية” وتوسيعها لتشمل بناء “عالم خالي من كل أسلحة الدمار الشامل” عبر خطوات تبدأ بحصر هذه الأسلحة ومختبراتها داخل حدود بلدانها المصنعة والمنتجة لها فقط ، على أن يتبعها خطوات لتخفيض عددها وصولا لتدميرها. حيث يوجد في تسع  دول فقط قرابة (13080) سلاح نووي تهدد اليوم حياة البشر(الطبيعة والحياة) على الكرة الأرضية كافة.

ثامناً: استكمال تصفية كافة أشكال الاستعمار للشعوب والاعتذار والتعويض لها عن ما قامت به الدول الاستعمارية من جرائم القتل والتعذيب والنهب للشعوب التي تم استعمارها. وحظر نشر القواعد العسكرية لأي دولة في أراضي دولة أخرى.

تاسعاً: بناء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، بعيدا عن الاستغلال والاحتكار والهيمنة والاستعمار، يسعى إلى “بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية” كنمط جديد للعلاقات الدولية، أساسه الاحترام المتبادل والعدالة والتعاون، ويلبي تطلعات الشعوب للعيش في عالم خالي من أسلحة الدمار الشامل يسوده السلام والأمن القائم على العدل واحترام حقوق الإنسان والشعوب في الكرامة وتوفير الخدمات الصحة والتعليمية المجانية والازدهار والانفتاح والشمول والنظافة والجمال.

عاشرُا: عدم توظيف القانون الدولي لأهداف سياسية فالعدالة الدولية تتحقق بسمو القانون الدولي دون انتقائية وحصر نظام العقوبات الاقتصادية في صلاحيات الأمم المتحدة.

احدى عشر: تطبيق ميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية على سلطات دولة الاحتلال والفصل العنصري الاحتلالي في فلسطين دون إبطاء.

Name in Arabic Name in English Name in French No.
التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان(تضم 26 منظمة حقوقية في المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا) Coordination for Maghreb Human Rights Organizations (include 26 HR organizations from Morocco, Mauretania, Algeria, Tunisia and Libya) Coordination Maghrebbine  des Organisations des Droits de humains (dont 26 organisations RH du Maroc, de la Mauritanie, de l’Algérie, de la Tunisie et de la Libye 1.     
الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان (وتضم 23 هيئة) The Moroccan Coalition for Human Rights Bodies (includes 20 Moroccan human rights organizations) La Coalition marocaine pour les organes des droits de l’homme (comprend 20 organisations marocaines de défense des droits de l’homme) 2.     
الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية General Union of Palestinian Women Union générale des femmes palestiniennes 3.     
اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني The Jordan Federation of the independent Trade Unions La Fédération jordanienne des syndicats indépendants 4.     
الاتحاد الوطني للمرأة التونسية National Union of Tunisian Women Union nationale des femmes tunisiennes 5.     
الإئتلاف التونسي لمناهضة عقوبة الإعدام(يضم 8 منظمات) Tunisian Coalition Against the Death Penalty (includes 8 organizations) Coalition unisienne contre la peine de mort (comprend 8 organisations) 6.     
الإئتلاف الحقوقي لوقف العدوان ورفع الحصار وبناء السلام في اليمن(يضم 10 منظمات من عشر بلدان عربية) The Human Rights Coalition to Stop the Aggression, Lift the Siege, and Build Peace in Yemen (includes 10 organizations from ten Arab countries) La Coalition des droits de l’homme pour arrêter l’agression, lever le siège et construire la paix au Yémen (comprend 10 organisations de dix pays arabes) 7.     
التجمع الثقافي

 من أجل الديمقراطية/العراق

Cultural Rally for Democracy / Iraq Rassemblement culturel pour la démocratie / Irak 8.     
التجمع الثقافي النسائي من أجل الديمقراطية/العراق Women’s Cultural Assembly for Democracy / Iraq Assemblée culturelle des femmes pour la démocratie / Iraq 9.     
التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني The Lebanese Women Democratic Gathering-RDFL Rassemblement des femmes démocrates libanaises 10.   
التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام Jordan Coalition Against the Death Penalty Coalition jordanienne contre la peine de mort 11.   
التحالف العراقي لمناهضة عقوبة الإعدام Iraqi Coalition Against the Death Penalty Coalition irakienne contre la peine de mort 12.   
التحالف العراقي لمنظمات حقوق الإنسان (يضم 55 منظمة حقوقية) The Iraqi Alliance for Human Rights Organizations (includes 55 organizations) L’Alliance irakienne pour les organisations des droits de l’homme (comprend 55 organisations) 13.   
التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام(يضم 9 تحالفات في 8 دول عربية) The Arab Coalition against the Death Penalty(includes 9 coalitions in 8 countries) La Coalition arabe contre la peine de mort (comprend 9 coalitions dans 8 pays) 14.   
التحالف اليمني لمناهضة عقوبة الإعدام Yemeni Coalition Against the Death Penalty Coalition yéménite contre la peine de mort 15.   
ترانسبرانسي المغرب Transparency Morocco Transparence Maroc 16.   
جمعية ابن رشد للتنمية والديمقراطية/العراق Ibn Rushd Association for Development and Democracy / Iraq Association Ibn Rushd pour le développement et la démocratie / Irak 17.   
جمعية البراعم للعمل الخيري والاجتماعي/لبنان Baraem Association for Social Work/Lebanon Association Baraem pour le travail social/Liban 18.   
جمعية التضامن المدني-المنوسط تونس Civil Solidarity Association / Tunis Association solidarité laïque Tunisie/ Tunis 19.   
الجمعية التونسية للحراك الثقافي Tunisian Association for Cultural Action ATAC Association Tunisienne de l’Action Culturelle 20.   
جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في المغرب The Association for the Defense of Human Rights in Morocco (ASDHOM) L’Association de Défense des Droits de l’Homme au Maroc (ASDHOM)

 

21.   
جمعية السيدات العاملات/الأردن

 

Working Women’s Association/Jordan Association des femmes travailleuses/Jordanie 22.   
جمعية الشبكة الثقافية الدولية من أجل فلسطين/لبنان Association of the International Cultural Network for Palestine/Lebanon Association du Réseau Culturel International pour la Palestine 23.   
الجمعية المصرية للتنمية العلمية والتكنولوجية The Egyptian Association for Development and Technology L’Association égyptienne pour le développement et la technologie 24.   
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان Moroccan Association for Human Rights Association Marocaine des Droits de l’Homme 25.   
الجمعية المغربية للنساء التقدميات The Moroccan Association for Women Progressive L’Association Marocaine des Femmes Progressistes 26.   
الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة Moroccan Association to Combat Bribery Association marocaine de lutte contre la corruption 27.   
جمعية جذور لحقوق المواطن/ الأردن Jothor Society for Human Rights-Jordan Société Jothor pour les droits de l’homme-Jordanie 28.   
    جمعية جسور المواطنة / تونس Association Bridges Citizenship / Tunisia Association Ponts Citoyennetés / Tunisie 29.   
جمعية حماية لحقوق الإنسان والتنمية/مصر Hemaya Association for Human Rights and Development/Egypt Association Hemaya pour les droits humains et le développement/Égypte 30.   
جمعية راصد لحقوق الإنسان/لبنان Rasid Association for Human Rights/ Lebanon Association Rasid pour les droits de l’homme / Liban 31.   
جمعية رؤى نسائية/ الأردن Roaa Women Association-Jordan Association des femmes Roaa-Jordanie 32.   
جمعية فؤاد نصار للتنمية/فلسطين Fouad Nassar Association for Development/ Palestine Association Fouad Nassar pour le développement/Palestine 33.   
جمعية معهد الأبحاث التطبيقية-القدس(أريج)/فلسطين Applied Research Institute – Jerusalem (ARIJ) Institut de Recherche Appliquée – Jérusalem (ARIJ) / Palestine 34.   
جمعية منتدى عمان لحقوق الإنسان/ الأردن Amman Society Forum for Human Rights Forum de la société d’Amman pour les droits de l’homme 35.   
حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي/ فرنسا Protecting human rights defenders around the Arab world/ France Protéger les défenseurs des droits humains dans le monde/ France 36.   
الرابطة التونسية للتسامح Tunisian League for Tolerance Ligue tunisienne pour la tolérance 37.   
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان The Tunisian League for the Defense of Human Rights La Ligue tunisienne de défense des droits de l’homme 38.   
الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان The Algerian League for Defense Human Rights La Ligue algérienne de défense des droits de l’homme 39.   
رابطة الكتاب التونسيين الاحرار/تونس Association of Free Tunisian Writers / Tunisia Association des Ecrivains Tunisiens Libres / Tunisie 40.   
رابطة النساء معيلات الأسر من موريتانيا Association of Women Heads of Families from Mauritania Association des femmes chefs de famille de Mauritanie 41.   
رابطة مدربي حقوق الإنسان العراقية Iraqi League for Human Rights Trainers Irakien Ligue des formateurs des droits de l’homme 42.   
الشبكة العربية لمدربي حقوق الإنسان The Arab Human Rights Trainers Network Le réseau arabe des formateurs des droits de l’homme 43.   
شبكة المرأة للسلام والأمن/ اليمن Women’s Peace and Security Network (Yemen) Réseau des femmes pour la paix et la sécurité (Yémen) 44.   
شبكة المسألة الاجتماعية/المغرب Social Accountability Network/Morocco Social Accountability Network/Maroc 45.   
اللجنة الطبية السورية/باريس Syrian Medical Committee/Paris Commission médicale syrienne/Paris 46.   
اللجنة العربية لحقوق الإنسان/باريس Arab Commission for Human Rights

 

Commission Arabe des Droits Humains 47.   
لجنة اليقظة من أجل الديمقراطية في تونس ببلجيكا The Vigilance Committee for Democracy in Tunisia / Belgium Le Comité de Vigilance pour la Démocratie en Tunisie – Belgique

 

48.   
مبادرة المحاميات المصريات Egyptian Women Lawyers Initiative Initiative des femmes avocates égyptiennes 49.   
المجلس العالمي للحقوق والحريات/اليمن Yemeni Council for Rights and Freedoms / Yemen Conseil yéménite des droits et libertés / Yémen 50.   
المجلس النرويجي للتسامح / مملكة النرويج Norwegian Council for Tolerance / Kingdom of Norway Conseil norvégien pour la tolérance / Royaume de Norvège 51.   
محامو العدالة مؤسسة تعنى بالحقوق والحريات/ اليمن Justice Lawyers is an institution concerned with rights and freedoms /Yemen Justice Avocats est une institution soucieuse des droits et libertés /Yémen 52.   
المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات / المغرب Amazigh Observatory for Rights and Freedoms / Morocco Observatoire Amazigh des Droits et Libertés / Maroc 53.   
مرصد الحريات/المغرب Freedom Observatory/Morocco Observatoire de la Liberté/Maroc 54.   
المرصد الدولي لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان/الأرجنتين International Observatory for Documentation of Human Rights Violations/ Argentina Observatoire international pour la documentation des violations des droits de l’homme / Argentine 55.   
مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات(المرصد) Arab World Observatory for Democracy and Elections Observatoire du monde arabe pour la démocratie et les élections 56.   
المرصد الفرنسي لحقوق الإنسان French Observatory for Human Rights Observatoire français des droits de l’homme 57.   
مركز ابحاث التراضي/فلسطين Consensus Research Center / Palestine Centre de recherche sur le consensus / Palestine 58.   
مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس”/فلسطين Human Rights & Democracy Media Center “SHAMS”/Palestine Centre des médias des droits de l’homme et de la démocratie «SHAL’Alliance 59.   
مركز البديل للدراسات والأبحاث/الأردن Al-Badeel Center for Studies and Research/Jordan Centre d’études et de recherche Al-Badeel/Jordanie 60.   
مركز البيت العربي للبحوث والدراسات/ مصر Arab House Center for Research and Studies/ Egypt Arab House Centre de recherche et d’études / Egypte 61.   
مركز الدراسات التطبيقية التربوية CARE– القدس/ فلسطين Center for Applied Educational Studies – Jerusalem / Palestine Centre d’études pédagogiques appliquées – Jérusalem / Palestine 62.   
مركز الدراسات النسوية/فلسطين Women’s Studies Center/ Palestine Centre d’études sur les femmes/Palestine 63.   
المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات- جمعية سويسرية International Center for the Promotion of Rights and Freedoms – Swiss Association Centre International pour la Promotion des Droits et Libertés – Association Suisse 64.   
المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي/ النرويج The Arab European Center for Human Rights and International Law / Norway Centre arabe européen pour les droits de l’homme et le droit international / Norvège 65.   
المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية/فلسطين Palestinian Centre for Peace and Democracy PCPD

 

Centre palestinien pour les questions de paix et de démocratie 66.   
مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان/اليمن Center for International Humanitarian Law and Human Rights/Yemen Centre pour le droit international humanitaire et les droits de l’homme/Yémen 67.   
مركز جذور لحقوق الإنسان Jothor Center for Human Rights Centre Jothor pour les droits de l’homme 68.   
مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوقية المدنية Damascus Center for Theoretical and Civil Studies Centre de Damas pour les études théoriques et civiles 69.   
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان/الأردن Amman Center for Human Rights Studies (ACHRS) Amman Centre d’études sur les droits de l’homme (ACHRS) 70.   
مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين/ العراق Metro Center for Defending the Rights of Journalists/ Iraq Centre métropolitain de défense des droits des journalistes/ Irak 71.   
المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان/جنيف Scandinavian Institute of Human Rights/Geneva Institut Scandinave des Droits de l’Homme/Genève 72.   
المعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان/ جنيف International Institute for Peace, Justice and Human Rights/Geneva Institut international pour la paix, la justice et les droits de l’homme/Genève 73.   
ملتقى حوران للمواطنة/سوريا Houran Forum for Citizenship/Syria Forum de Houran pour la citoyenneté/Syrie 74.   
منتدى الشباب السياسي الاجتماعي – فلسطين The Social Political Youth Forum – Palestine Le Forum Social Politique de la Jeunesse – Palestine 75.   
منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان/ اليمن Sisters Arab Forum for Human Rights (Yemen) Forum Soeurs arabe des droits de l’homme (Yémen) 76.   
المنتدى المدني القومي في السودان (يضم 54 منظمة) Sudanese National Civil Forum(includes 54 civil society organizations) / Sudan Le Forum civil au Soudan (qui comprend 54 organisations de la société civile) / Soudan 77.   
المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف Moroccan Forum for Truth and Equity Forum marocain pour la vérité et l’équité 78.   
المنظمة الافريقية لمراقبة حقوق الانسان/ المغرب African Organization for Human Rights Monitoring/Morocco Organisation Africaine de Surveillance des Droits de l’Homme/Maroc 79.   
المنظمة الأكاديمية الليبية Libyan Academic Organization Organisation académique libyenne 80.   
منظمة التنوع الثقافي والتنمية لأجل السلام Organization for Cultural Diversity and Development for Peace Organisation pour la diversité culturelle et le développement pour la paix 81.   
المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب The Tunisian Organization against Torture Organisation tunisienne contre la torture 82.   
منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية/العراق Gender Studies and Information Organization / Iraq Organisation d’études et d’information sur le genre / Irak 83.   
المنظمة الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي /النرويج International Organization for Human Rights and International Law / Norway Organisation internationale des droits de l’homme et du droit international / Norvèg 84.   
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان Egyptian Organization for Human Rights Organisation égyptienne des droits de l’homme

 

85.   
منظمة الموئل للحقوق والتنمية/ اليمن Al Mouel Organization for Rights and Development / Yemen Organisation Al Mouel pour les Droits et le Développement / YémenLe Forum parallèle égyptien / États-Unis 86.   
المنظمة اليمنية لحوار الأديان والثقافات Yemeni Organization for Dialogue of Religions and Cultures Organisation yéménite pour le dialogue des religions et des cultures 87.   
منظمة بيت الحرية للدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة العبودية ومخلفاتها/ موريتانيا Freedom House Organization to defend human rights and combat slavery and its remnants/ Mauritania Freedom House Organisation pour défendre les droits humains et combattre l’esclavage et ses vestiges/ Mauritanieا 88.   
منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم/المغرب Organization for Freedom of Media and Expression – Hatem/Morocco Organisation pour la liberté des médias et d’expression – Hatem/Maroc 89.   
منظمة شباب الصحراء للتنمية وحقوق الإنسان/ليبيا Desert Youth Organization for Development and Human Rights / Libya Organisation des jeunes du désert pour le développement et les droits de l’homme / Libye 90.   
منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية/اليمن Yemeni Organization for Defense Rights and Democratic Freedoms/Yemen Organisation yéménite pour les droits de la défense et les libertés démocratiques 91.   
مؤسسة الحق لحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان/مصر Al-Haq Foundation for Freedom of Opinion and Expression and Human Rights/Egypt Fondation Al-Haq pour la liberté d’opinion et d’expression et les droits de l’homme/Égypte 92.   
مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان/اليمن The Middle East Foundation for Development and Human Rights (Yemen) La Fondation du Moyen-Orient pour le développement et les droits de l’homme (Yémen) 93.   
المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان/ مصر The Arab Foundation to support Civil Society and Human Rights/Egypt La Fondation arabe pour soutenir la société civile et les droits de l’homme / Égypte 94.   
مؤسسة مدى لحقوق الإنسان/العراق Mada Foundation for Human Rights / Iraq Fondation Mada pour les Droits de l’Homme / Irak 95.   
نقابة المحامين الأردنيين Jordanian Bar Association Association du barreau jordanien 96.   
الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني”حشد” The International Commission for Supporting the Rights of the Palestinian People La Commission internationale pour le soutien des droits du peuple palestinien 97.   
هيئة الساحل للدفاع عن حقوق الإنسان/موريتانيا Sahel Authority for the Defense of Human Rights/Mauritania Autorité sahélienne de défense des droits de l’Homme/Mauritanie 98.   
الهيئة المغربية لحقوق الإنسان Moroccan Commission for Human Rights Commission marocaine des droits de l’homme 99.   

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اخبار صحفية

الهيئة الدولية “حشد” تُواصل أنشطة البرلمان الطلابي خلال شهر نوفمبر 2022

Published

on

By

الرقم: 163/2022

التاريخ: 4 ديسمبر/ كانون الأول 2022

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تُواصل أنشطة البرلمان الطلابي خلال شهر نوفمبر 2022

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، اليوم السبت، تقريرها الشهري حول عمل وأنشطة البرلمان الطلابي التابع لها في مدارس قطاع غزة، والتي استفاد منها عشرات الطلاب والطالبات بِعِدةْ محافظات على امتداد القطاع.
وبحسب مشرف البرلمان الطلابي في الهيئة الدولية “حشد” أ. سهيل أبو العراج، فقد نُفذت خلال شهر نوفمبر للعام 2022، الأنشطة التالية:

1- لقاء بعنوان :”حق حرية التعبير عن الرأي”، في مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” و”، بحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. ريم مطرـ وتناول اللقاء تعريف الحقوق، وأهمية الحقوق في حياتنا، وتعريف الواجبات، وأنواع الواجبات.

2- لقاء بعنوان: “أهمية النظام والانضباط المدرسي”، في مدرسة أسماء الابتدائية المشتركة “ب”،  بحضور المديرة أ. آمال مصطفى والمديرة المساعدة أ. سامية حبش والمعلمة المشرفة على البرلمان أ. رانية قاسم، وتناول اللقاء، مفهوم الانضباط المدرسي، وأهمية الانضباط المدرسي على الطلاب، وفوائد الانضباط المدرسي.

3- لقاء بعنوان: “الوساطة الطلابية وحل المشكلات”، في مدرسة بنات دير البلح الإعدادية ” أ”،  بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. منار الزريعي، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

4- لقاء بعنوان: “الوساطة الطلابية وحل المشكلات”، في مدرسة بنات دير البلح الإعدادية “ب”، بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. سامية النباهين، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

5-عقد لقاء لمجموعة من طالبات البرلمان من مدارس مختلفة ، عبر (Google Meet )، بعنوان : إدارة و تنظيم الوقت”، بقيادة القائدتين الرائعين ريماس طه و جنى أبو الروس، وتناول اللقاء العديد من محاور النقاش: تعريف الإدارة، وتعريف  الوقت ، وأهمية الوقت، وإيجابيات تنظيم الوقت، وكيف ننظم وقتنا؟، ومفاتيح إدارة الوقت، وأسباب ضياع الوقت، وطرق يجب اتابعها عند الاستعداد للامتحانات النهائية.

6- عقد لقاء حول الوساطة الطلابية وحل المشكلاتـ في مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية “هـ” بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. سامية بركات، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

7- عقد لقاء بعنوان: “ثقافة الحوار”، في مدرسة الرمال الابتدائية المشتركة ” أ ” بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. رولا أبو جبارة، وتناول اللقاء تعريف الثقافة، والهدف من الحوار، وآداب الحوار، ومفاتيح إيجابية هامة لتعزيز ثقافة الحوار للأطفال منذ الصغر مثل ( شكراً – عفواً – عن إذنك – لو سمحت – تفضل – السلام عليكم – صباح الخير – أعتذر منك).

8- عقد لقاء بعنوان: “التسامح ودور الوساطة في حل النزاعات”، فيمدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” و بمشاركة المديرة المساعدة أ. سلاح المدهون، وتناول اللقاء تعريف التسامح، وآثار التسامح على الفرد، وآثار التسامح على المجتمع.

9- عقد لقاء تعريفي حول البرلمان المدرسي واهميته لطلاب مدرسة ذكور النصيرات الابتدائية ( ب ) بمشاركة المديرة المساعدة أ. إكرام أبو شاويش، والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. كاملة خطاب وحضور المعلم على مطر، وتناول اللقاء تعريف الطلاب بالبرلمان المدرسي وأهميته، ومهمة البرلمان المدرسي في الدفاع عن حقوق الطلبة وتحقيق مصالحهم،  وتعريف الطلاب بأهمية تطوير الشخصية وتنميتها واستخدام المفاتيح الإيجابية الهامة لتعزيز ثقافة الحوار للأطفال منذ الصغر ( شكراً – عفواً – عن إذنك – لو سمحت – تفضل – السلام عليكم – صباح الخير – أعتذر منك).

10- عقد لقاء بعنوان: “ثقافة الحوار” لبرلمان مدرسة المفتي الابتدائية المشتركة بحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. منال السباح والمعلمة سميرة عبد الجواد، وتناول اللقاء تعريف الثقافة، والهدف من الحوار، وآداب الحوار، ومفاتيح إيجابية هامة لتعزيز ثقافة الحوار للأطفال منذ الصغر مثل ( شكراً – عفواً – عن إذنك – لو سمحت – تفضل – السلام عليكم – صباح الخير – أعتذر منك).

11- زيارة طلاب البرلمان في مدرسة أسماء الابتدائية المشتركة ( د ) للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وبرفقة المعلمة هبه السيد، وفي هذا الصدد تم اللقاء بصحبة الزملاء والأصدقاء في الهيئة المستقلة أ. رأفت صالحة ، أ. أنس البرقوني وتحدث الزملاء في نقاش هام وشرح تفصيلي لطالبات البرلمان حول التعريف بالهيئة وفلسفة عملها وكيفية الدفاع عن المواطنين واستقبال الشكاوى ومتابعتها … كذلك تم شرح مفهوم حقوق الإنسان والوساطة الطلابية والتنمر .. كل الشكر للهيئة المستقلة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة .

12- عقد لقاء بعنوان:”الخصوصية واهميتها في حياتنا “، عبر تطبيق جوجل ميت لمجموعة قائدات برلمانيات من كافة محافظات قطاع غزة ( وكالة – حكومة ) تحت اشراف أ.سهيل أبو العراج، وتناول اللقاء الحديث حول الخصوصية، ولها  وجوه أربعة وهي:خصوصية المعلومات، وخصوصية الجسد، وخصوصية الاتصالات والتواصل، وخصوصية الحيز المكاني.

13- عقد لقاء بعنوان: “إدارة وتنظيم الوقت”، لبرلمان مدرسة بنات المأمونية الإعدادية ” أ ” بمشاركة معلمة البرلمان أ. عزة اسبيتة، وتناول اللقاء العديد من محاور النقاش: تعريف الإدارة، وتعريف  الوقت ، وأهمية الوقت، وإيجابيات تنظيم الوقت، وكيف ننظم وقتنا؟، ومفاتيح إدارة الوقت، وأسباب ضياع الوقت، وطرق يجب اتابعها عند الاستعداد للامتحانات النهائية.

14- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة ذكور الشاطئ الإعدادية “ج”، بمشاركة مدير المدرسة أ. أحمد بهلول والأستاذ محمود فورة، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

15- عقد لقاء بعنوان: “الوساطة الطلابية” لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة (أ) بمشاركة مديرة المدرسة أ. هبة غانم، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

16- عقد  لقاء بعنوان: “فلسفة عمل البرلمان” لمدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية ( أ) بمشاركة مدير المدرسة أ. باسل ماضي والمعلمة المبدعة المشرفة على برلمان المدرسة أ. اعتدال الأدغم، وتناول اللقاء تعريف الطلاب بالبرلمان المدرسي وأهميته، والفرق بين الانتخاب والتعيين وأيهما أفضل.

17- عقد لقاء بعنوان: “حق حرية التعبير عن الرأي”، لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” ب ” بحضور المديرة المساعدة أ. سماح زيادة والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. زينة نصار، وتناول اللقاء تعريف الحقوق، وأهمية الحقوق في حياتنا ( الحقوق هي أساس الحضارة والتقدم والرقي وبدونها سيكون الفشل والخلل والوقوع في الأزمات والمشاكل )، وتعريف الواجبات وأنواعها.

18- عقد لقاء بعنوان: “دور المؤسسات والأفراد في دعم ذوي الإعاقة”، لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” و “، بحضور المديرة المساعدة أ. سلاح المدهون والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. ريم مطر، وتناول اللقاء دمج الأشخاص ذوى الإعاقة في المجتمع، وضمان تمتعهم بمستويات الحقوق الصحية والعلاج دون تمييز ، وتوفير العمل اللازم لهم، وضمان التعليم لهم مثل باقي أفراد المجتمع، توفير وسائل النقل الخاصة لهم، تحسين أوضاعهم، يحتاج الأشخاص ذوى الإعاقة بمختلف أعمارهم إلى الـدعم والرعايـة والعمـل علـى تــأهيلهم في كافــة النواحي، تأمين المعاق من مشاكل الفقر والتعـرض للمخـاطر والإقصاء الاجتماعي، دمجهم في المجتمع، وتهيئة البيئة لهم، دعم تربوي.

19- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة ذكور البريج الابتدائية ” د”، بمشاركة مديرة المدرسة أ. فاطمة أبو عواد والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. سهير عاشور، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

20- عقد ورشة تدريب لبرلمان مدرسة بنات المغازي الإعدادية ” أ “، بحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. حنان أبو شاويش، وتناولت ورشة التدريب العديد من المحاور والمفاهيم البرلمانية والحقوقية وثقافة حقوق الإنسان.

21- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة الزيتون الابتدائية المشتركة “ب”، بمشاركة مديرة المدرسة أ. مريم دهمان والمدير المساعد أ. ماجد صباح والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. هدى المجدلاوي وحضور المعلمة ختام خضر، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

22 – عقد  لقاء لبرلمان مدرسة بنات الشاطئ الإعدادية “ب “، بعنوان “العنف ضد المرأة ” وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام وذلك بحضور ومشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. لورين بصل والمعلمة فدوى رضوان.

23- عقد لقاء بعنوان ( اكتشاف المواهب )، عبر تطبيق جوجل ميت لمجموعة قائدات برلمانيات من كافة محافظات قطاع غزة ( وكالة – حكومة ) تحت اشراف الاستاذ سهيل ابو العراج.

24- عقد  لقاء لبرلمان مدرسة بنات المأمونية الإعدادية ” أ “، بحضور معلمة البرلمان : أ. عزة اسبيتان، حول الاتصال والتواصل، وتناول اللقاء تعريف الاتصال والتواصل، وعناصر الاتصال.

25- عقد اليوم السبت 26-11-2022م م لقاء لبرلمان مدرسة بنات غزة الإعدادية ” أ”، بحضور معلمتي البرلمان : أ. منال سعد ، أ. سامية ريان، حول “الوساطة الطلابية”، وتناول اللقاء تعريف الوساطة، وأهمية الوساطة، وصفات الوسيط، ومراحل الوساطة، وشروط الوسيط.

26-  عقد اليوم لقاء برلماني حول تعريف البرلمان المدرسي وأهميته لطلاب مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ( ب ) بحضور مدير المدرسة أ. خالد البردويل والمدير المساعد أ. حمدي دقارم ومعلمة البرلمان أ. إيمان المقيد وحضور المعلم حسام حماد .

27- عقد لقاء لمدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ه بحضور مدير المدرسة أ. فوزي الأخشم والمديرة المساعدة أ. نهاد عبيد ومعلمة البرلمان أ. سامية بركات والمدربة ملك اسليم وحضور مجموعة كبيرة من أولياء أمور أعضاء البرلمان إضافة لأعضاء البرلمان المدرسي، ودار الحديث والنقاش في محاور هامة ومتعددة منها: سبل النجاح في التعامل مع الأبناء، أهمية الاستماع داخل الأسرة، كيفية امتصاص الغضب، تفريغ الطاقات السلبية، التواصل الفعال مع الأبناء الذكور والإناث، الرقابة عن بعد أفضل الحلول، ثقافة الحوار أفضل الطرق لحل المشاكل، القدوة الحسنة داخل البيت، المشاركة والتعاون داخل الأسرة .

28- عقد لقاء لبرلمان مدرسة بنات المغراقة الإعدادية، بمشاركة مديرة المدرسة أ. ناريمان أبو لحية ، والمديرة المساعدة أ. أنعام عيد والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. صفاء سكر، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

29- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة ذكور المغراقة الابتدائية بمشاركة مدير المدرسة أ. رائد أبو مخدة والمعلمتين المشرفتين على برلمان المدرسة أ. إيناس السباخي – أ. وداد فتيحة، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

30- عقد لقاء تدريبي لبرلمان مدرسة ذكور البحرين الابتدائية “ب “، بمشاركة مديرة المدرسة أ. هيلدا الوحيدي وحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. إيمان عبد اللطيف، وتناول اللقاء مفهوم عمل البرلمان المدرسي، ومهمة البرلمان بشكل عام، والصفات الواجب توفرها واكتسابها لعضو البرلمان، ومفاتيح هامة للشخصية الإيجابية وتطويرها.

31- عقد  لقاء بعنوان:”ثقافة الحوار” لبرلمان مدرسة بنات النصيرات الإعدادية (أ) بحضور المعلمتين : أ. سماهر إسماعيل ، أ. سمر الصوص، وتناول اللقاء تعريف الثقافة، وآداب الحوار.

32- عقد لقاء لبرلمان مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائيةـ ( أ )، بعنوان : “مفهوم البرلمان”، بمشاركة مدير المدرسة أ. يحيى زقوت والمديرة المساعدة أ. ريم أصرف والمعلمين المشرفين على البرلمان أ. زهير رضوان ، أ. نرمين الخزندار.
33- عقد اليوم الثلاثاء 29-11-2022م لقاء بعنوان: (لا للعنف ) لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ( ب ) بمشاركة مديرة المدرسة أ. إيمان عوض والمديرة المساعدة أ. سماح زيادة والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. زينة نصار وحضور مجموعة كبيرة من أولياء أمور الطالبات، ودار الحديث والنقاش في محاور هامة ومتعددة منها :استخدام مفاتيح إيجابية بالتعامل داخل وخارج المدرسة، أهمية الاستماع لبعض .، كيفية امتصاص الغضب، وتفريغ الطاقات السلبية، والتواصل الفعال مع الأبناء الذكور والإناث، وثقافة الحوار أفضل الطرق لحل المشاكل، والقدوة الحسنة داخل المدرسة، والمشاركة والتعاون بين الطلاب، والرقابة عن بعد.

34- عقد لقاء لبرلمان مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة ” و ” بمشاركة المديرة أ. غادة حمد والمديرة المساعدة أ. سلاح المدهون والمعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. ريم مطر، وكان عنوان اللقاء : (التسامح وثقافة الحوار )، وشارك في اللقاء أعضاء البرلمان المدرسي مع أولياء أمورهم.

ودار الحديث والنقاش في محاور هامة ومتعددة منها : ثقافة الحوار وأهميتها، سبل النجاح في التعامل مع الأبناء، أهمية الاستماع داخل الأسرة،وكيفية البناء وصناعة النجاح، وتفريغ الطاقات السلبية، زالتواصل الفعال مع الأبناء الذكور والإناث، والرقابة عن بعد أفضل الحلول، والقدوة الحسنة داخل البيت، والمشاركة والتعاون داخل الأسرة. 
35- عقد لقاء لبرلمان مدرسة دير البلح الإعدادية المشتركة بمشاركة المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. رهام وادي، وكان عنوان اللقاء : ( التسامح وثقافة الحوار ) وشارك في اللقاء أعضاء البرلمان المدرسي، ودار الحديث والنقاش في محاور هامة ومتعددة منها: تعريف التسامح،والحقوق والواجبات، وأنواع الحقوق، وأنواع الواجبات.
36-  عقد لقاء لبرلمان مدرسة بنات البريج الإعدادية ( أ ) بحضور المعلمة المشرفة على برلمان المدرسة أ. إسراء الحمامي، بعنوان: “مفهوم عمل البرلمان المدرسي”.
أنتهى
Continue Reading

اخبار صحفية

الهيئة الدولية (حشد) تصدر ورقة بحثية بعنوان: “نحو تفعيل حركة المقاطعة الدولية لإٍسرائيل (BDS)”

Published

on

By

الرقم: 162 / 2022

التاريخ: 1 ديسمبر/ كانون الأول 2022م

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي
الهيئة الدولية (حشد) تصدر ورقة بحثية بعنوان: “نحو تفعيل حركة المقاطعة الدولية لإٍسرائيل (BDS)”

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، ورقة بحثية حول: نحو تفعيل حركة المقاطعة الدولية لإٍسرائيل (BDS)، إعداد: أ. ريم محمود منصور.

وأشارت الورقة أن المقاطعة تعتبر شكلاً من أشكال المقاومة السلمية التي لا تستطيع دولة الاحتلال مجاراتها، كما أنها تعتبر أسلوب من أساليب الضغط والاحتجاج، وقد زخر التاريخ بالكثير من صورها، وإنطلاقاً من فشل الحكومات والمجتمع الدولي وأصحاب القرار في وقف الأبرتهايد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، إنطلقت حملات موسعة حول العالم منذ عام 2005 لتطالب المجتمع المدني واحرار الشعوب بمقاطعة إسرائيل، كشكل من أشكال المقاومة الشعبية الفلسطينية، وكأهم شكل للتضامن العالمي مع نضال الشعب الفلسطيني، وكان من أهمها حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS).
وتتناول الورقة ما هي حركة المقاطعة (BDS)، ومن أين استمدت شرعيتها القانونية وأهم إنجازاتها وبعض التوصيات المقترحة لتعزيز حركة المقاطعة.

وأكدت الورقة أن مقاطعة إسرائيل (BDS) نجحت في تحقيق بصمات واضحة في عزل دولة الاحتلال الإسرائيلي أكاديمياً وثقافياً وسياسياً، وإلى حد ما اقتصادياً، حتى باتت إسرائيل تعتبر الحركة من أكبر “الأخطار الاستراتيجية” المحدقة بها، سيما وأنها حققت العديد من الانجازات على المستويين المحلي والعالمي.
وأوصت الورقة بضرورة مقاومة كافة أشكال التطبيع، عبر تشكيل جماعات ضغط على المستوى الدولي من منظمات مجتمع مدني ومنظمات تؤمن بعدالة الحقوق الفلسطينية، وتشكيل منصة اعلامية بكافة اللغات، لمخاطبة المجتمع الدولي، بواسطة المؤسسات الدولية أو مؤسسات المجتمع المدني، لتقوم بتوضيح أهداف حملات المقاطعة الدولية.

كما دعت إلى تفعيل دور المقاطعة المحلية بشكل رسمي من أجل مواجهة الاستيطان في الضفة الغربية، مع ضرورة البناء على تحرك بعض شباب دول الخليج ضد التطبيع، حيث أطلق خليجيون من قطر والكويت والبحرين ائتلافاً لمناهضة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وداعماً للقضية الفلسطينية، وهو يسعى إلـى تكاتف الجهود بين أهل الخليج لمواجهة التطبيع، وسيكون كمنصة للتنسيق تبني على النشاطات السابقة في المنطقة العربية التي سعت إلى مناهضة التطبيع ودعم القضية الفلسطينية.

وطالبت الورقة بضرورة صياغة خطاب فكري وتنظيري حول الرواية الفلسطينية للصراع يكون واضحاً للمرحلة الصعبة التي تمر بها حركة التضامن، على ان يستخدم الخطاب لغات عالمية في ترويج الرواية وبلغة ومضمون يفهمه الرأي العام العالمي.
للاطلاع على الورقة كاملة اضغط هنا

Continue Reading

اخبار صحفية

سلسلة من الفعاليات في غزة لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

Published

on

By

خبر صحافي

سلسلة من الفعاليات في غزة لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

شارك مواطنون في مدينة غزة، اليوم الثلاثاء، الموافق 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، في سلسلة من الفعاليات، لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، أمام مكتب الأمم المتحدة.

وافتتحت الفعالية التي دعت إليها كلاً من الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، ومنتدى الإعلاميين الفلسطينيين، ومؤسسة رواسي فلسطين، ومركز حماية لحقوق الإنسان، وفريق بسمة أمل الطبي، ولجنة دعم الصحفيين، بوقفة رفعت فيها لافتات كُتب عليها باللغتين العربية والإنجليزية “فلسطين حرة”، و”دعوة لتفعيل التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، ومطالبات بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ، والأعلام الفلسطينية، كما تم رسم بعض الأعمال الفنية عن التي تعبر عن القضية الفلسطينية.

ووقع المشاركين على عريضة جدارية تطالب المجتمع الدولي بوضع برنامج عمل لإنهاء الاحتلال بما يوقف معاناة الشعب الفلسطيني المتواصلة من جراء جرائم وإرهاب وعنصرية الاحتلال، ومن ثم تسليم رسالة لمكتب الأمم المتحدة.

وقدم د. صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية “حشد” كلمة نيابة عن مؤسسات المجتمع المدني الحقوقية قال فيها:” يصادف اليوم الثلاثاء الموافق 29 نوفمبر 2022، وفي هذا اليوم نبرق بتحياتنا لشعبنا ولأحرار العالم، ودعاة الإنسانية والحقوق، بهذه المناسبة التي يحييها شعبنا والعالم والأمم المتحدة بهذا التوقيت من كل عام، كيوم عالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وفقاً للقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1977، باعتباره يوماً للفت أنظار العالم إلى قضية الشعب الفلسطيني ومعاناته جراء استمرار الاحتلال، وتأكيداً على حقوقه غير القابلة للتصرف”، فيما قدمت الإعلامية لولو حزالله البيان باللغة الإنجليزية.

وأشار، إلى أن هذه الذكرى السنوية، تأتي في ظل صعود اليمين الفاشي العنصري الإسرائيلي وتنكره لكل حقوق الشعب الفلسطيني، فضلاً عن تأثيرات استمرار ازدواجية المعايير وانتقائية إنفاذ القانون الدولي من المجتمع الدولي، التي سمحت لقادة الاحتلال الافلات من المحاسبة والعقاب، على الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة سواء بفرض حصار غير شرعي على قطاع غزة، أو بتصاعد سياسة الاستيطان وتهويد مدينة القدس المحتلة، وتعمد قتل المدنيين التي خلفت منذ مطلع العام استشهاد 202 فلسطيني؛ بالإضافة لحملات الأسر والاعتقال التعسفي خاصة ضد الاطفال والنساء منهم، وغيرها من السياسات والإجراءات المخالفة للمواثيق وقرارات الشرعية الدولية.

وحيا عبد العاطي وباسم المنظمون كل الفرق والبعثات الرياضية والمشجعين من مختلف الجنسيات الذين أظهروا تضامنهم مع الشعب والقضية الفلسطينية خلال فعاليات كأس العالم بقطر، ونؤكد على أن يوم التضامن يشكل فرصة متجددة، للتذكير بالمعاناة التاريخية التي حلت بالفلسطينيين، وبما فيه لفت انتباه العالم إلى المأساة المستمرة والمتفاقمة جراء استمرار الاحتلال، وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية. بفعل فشل المجتمع الدولي في إنفاذ قراراته ذات الصلة.

وحث جميع المهتمون بالعدالة والإنسانية والمدافعين عن حقوق الإنسان والحرية في أنحاء العالم كافة، ودعاهم لتنظيم فعاليات التضامن المختلفة بما يضمن التحرك والعمل التضامني بكل أشكاله، وذلك لمطالبة حكومات العالم الحر إجبار إسرائيل إنهاء اضطهادها للشعب الفلسطيني.

ونوه عبد العاطي إلى أن المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة يتحملان المسؤولية التاريخية تجاه القضية الفلسطينية التي ما تزال عالقة، وتطالبهما بالعمل الجاد من أجل توحيد الجهود عبر المبادرة إلى إنهاء حالة الاحتلال ووضع حد لهذه المعاناة، كما يجب تصحيح تبعات ذلك الخطأ وإعادة الحقوق إلى أصحابها.

وطالب عبد العاطي وباسم المؤسسات المنظمة الدول العربية والإسلامية لوقف التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك احترام مقررات جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

ودعا الأطراف الفلسطينية لتبني استراتيجية وطنية تقوم على استعادة الوحدة، واجراء الانتخابات الشاملة، وتدويل الصراع، وتعزيز صمود المواطنين، بما في ذلك توظيف كل أدوات القانون الدولي بغية محاسبة ومقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره، دعا مدير منتدى الإعلاميين الفلسطينيين محمد ياسين إلى ترجمة التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني على أرض الواقع، مطالباً بوقف جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين العزل في الأراضي الفلسطينية، مشيراً إلى جريمة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم والتي أودت بحياة ثلاثة فلسطينيين بينهم شقيقين، مضيفاً أنه “آن الأوان لترجمة القرارات الدولية المنصفة للشعب الفلسطيني على أرض الواقع”.

ونوه ياسين إلى محاربة المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي، مؤكداً ضرورة التصدي لذلك عبر التضامن مع الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته عبر منصات التواصل الاجتماعي، حاثاً نشطاء مواقع التواصل والمتضامنين مع الشعب الفلسطيني على دعم الرواية الفلسطينية والضغط على منصات التواصل لوقف استهدافها للمحتوى الفلسطيني.

أنتهى

 

Continue Reading

أخبار هامة

@ 2022 جميع الحقوق محفوظة