Connect with us

اخبار صحفية

99 شبكة ومنظمة حقوقية تدعو لوقف الحرب وحماية المدنيين وحل النزاع بالتفاوض بين أوكرانيا وروسيا ورفع الظلم عن حقوق الشعب الفلسطيني    

Published

on

الرقم: 28/ 2022
التاريخ: 10 مارس/ آذار 2022
اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي

من بينها “حشد”

99 شبكة ومنظمة حقوقية تدعو لوقف الحرب وحماية المدنيين وحل النزاع بالتفاوض بين أوكرانيا وروسيا ورفع الظلم عن حقوق الشعب الفلسطيني    

أعربت 99 منظمة حقوقية ومدنية عن قلقها العميق لما آلت إليه الأزمة الأوكرانية الروسية في 24 شباط/فبراير والذي تجلى في اندلاع واسع للأعمال العسكرية بين القوات المسلحة الروسية والتشكيلات العسكرية لمقاطعتي دانتسك ولوغانسك من جهة والقوات المسلحة الأوكرانية ومليشيات النازيين الجدد بدعم من دول في حلف الناتو من جهة ثانية، وهي استمرار لـ 8 سنوات من الأزمة الأوكرانية الداخلية التي ذهب ضحيتها (14) ألف إنسان في مناطق الدونباس.

 وبينت أنه انطلاقا من كون هذا النزاع المسلح يحكمه القانون الدولي الإنساني وقواعد القانون الدولي الإنساني العرفي، يدعو الموقعون على البيان أطراف النزاع كافة إلى الالتزام بها، بما فيها عدم إلحاق الضرر بالمدنيين والأعيان المدنية والتمييز بين المقاتلين والمدنيين، ويثمنون كافة الجهود التي تقدم للاجئين الأجانب الذين غادروا أوكرانيا، ويعربون عن القلق من بعض الممارسات التمييزية بحق رعايا الدول غير الأوروبية.

وطالب الموقعون أدناه المؤسسات الدولية وحكومات الدول كافة العمل على وقف الحرب وعدم توسيعها وتوفير ظروف الحل السلمي لهذه الأزمة عبر الحوار والمفاوضات، ويشجبون كافة أشكال الانخراط في تعميقها، وقطع الطرق على حلها بالطرق السلمية من خلال التوظيف السياسي للاقتصاد، والإعلام، والرياضة، والتعليم الجامعي، واشاعة التمييز العنصري بين اللاجئين، والتوسع في الاستناد إلى مفاهيم عنصرية وإثنية وعرقية ودينية، والدعوة الى تجييش المرتزقة من شتى بقاع العالم، للذهاب للقتال في أوكرانيا (تكرار لما حصل في أفغانستان والعراق وسورية وليبيا وغيرها)، وترى المنظمات إن تحشيد قوات الناتو بالتزامن مع توريدها الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا يخدم إدامة النزاع المسلح ويوسع جغرافيتها بدلا من العمل على إيقافها وحلها بالتفاوض والحوار.

وأكد الموقعون إدانتهم سياسات ومعايير الكيل بمكيالين تجاه حقوق الشعوب، ولعل أبرزها وأكثرها وضوحا ما تعرض ويتعرض له حق الشعب الفلسطيني على امتداد 74 عاما.

وحث الموقعون أدناه الدول العمل على:

أولاً: الوقف الفوري لإطلاق النار وتشجيع الأطراف المتنازعة على التفاوض والحوار لحل الأزمة سلميا وإنسحاب القوات الروسية من أراضي أوكرانيا.

ثانياً: حماية المدنيين والإعيان المدنية وتسهيل عملية إجلاء رعايا الدول والمدنيين دون أي شكل من أشكال التمييز.

ثالثاً: تشكيل لجنة تحقيق دولية من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف للتحقيق في كافة جرائم الحرب التي ارتكبت في أوكرانية منذ عام 2014 وحتى وقف الحرب فيها.

رابعاً: احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان ولميثاق الأمم المتحدة وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

خامساً: تفكيك حلف الناتو الذي لم يعد مبررا لوجوده منذ أن تم تفكيك حلف وارسو؛ الذي يثير توسعه مع نشر أسلحة نووية قلق محق لبعض الدول؛ ويعرض شعوب أوروبا بالأساس لتكرار مآسي وويلات الحربين العالميتين السابقتين في القرن الماضي.

سادساً: اصلاح الأمم المتحدة من خلال دمقرطة مؤسساتها والحوكمة الرشيدة لها، بما في ذلك إلغاء حق النقض الذي منح للدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، وكخطوة أولى اعتبار استعماله في كل ما يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة محظورًا، واعتماد جنيف، مقرا وحيدا للأمم المتحدة.

سابعاً: تفعيل جهود الأمم المتحدة المتواصلة منذ العام 1946 من أجل “عالم خالي من الأسلحة النووية” وتوسيعها لتشمل بناء “عالم خالي من كل أسلحة الدمار الشامل” عبر خطوات تبدأ بحصر هذه الأسلحة ومختبراتها داخل حدود بلدانها المصنعة والمنتجة لها فقط ، على أن يتبعها خطوات لتخفيض عددها وصولا لتدميرها. حيث يوجد في تسع  دول فقط قرابة (13080) سلاح نووي تهدد اليوم حياة البشر(الطبيعة والحياة) على الكرة الأرضية كافة.

ثامناً: استكمال تصفية كافة أشكال الاستعمار للشعوب والاعتذار والتعويض لها عن ما قامت به الدول الاستعمارية من جرائم القتل والتعذيب والنهب للشعوب التي تم استعمارها. وحظر نشر القواعد العسكرية لأي دولة في أراضي دولة أخرى.

تاسعاً: بناء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، بعيدا عن الاستغلال والاحتكار والهيمنة والاستعمار، يسعى إلى “بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية” كنمط جديد للعلاقات الدولية، أساسه الاحترام المتبادل والعدالة والتعاون، ويلبي تطلعات الشعوب للعيش في عالم خالي من أسلحة الدمار الشامل يسوده السلام والأمن القائم على العدل واحترام حقوق الإنسان والشعوب في الكرامة وتوفير الخدمات الصحة والتعليمية المجانية والازدهار والانفتاح والشمول والنظافة والجمال.

عاشرُا: عدم توظيف القانون الدولي لأهداف سياسية فالعدالة الدولية تتحقق بسمو القانون الدولي دون انتقائية وحصر نظام العقوبات الاقتصادية في صلاحيات الأمم المتحدة.

احدى عشر: تطبيق ميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية على سلطات دولة الاحتلال والفصل العنصري الاحتلالي في فلسطين دون إبطاء.

Name in Arabic Name in English Name in French No.
التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان(تضم 26 منظمة حقوقية في المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا) Coordination for Maghreb Human Rights Organizations (include 26 HR organizations from Morocco, Mauretania, Algeria, Tunisia and Libya) Coordination Maghrebbine  des Organisations des Droits de humains (dont 26 organisations RH du Maroc, de la Mauritanie, de l’Algérie, de la Tunisie et de la Libye 1.     
الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان (وتضم 23 هيئة) The Moroccan Coalition for Human Rights Bodies (includes 20 Moroccan human rights organizations) La Coalition marocaine pour les organes des droits de l’homme (comprend 20 organisations marocaines de défense des droits de l’homme) 2.     
الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية General Union of Palestinian Women Union générale des femmes palestiniennes 3.     
اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني The Jordan Federation of the independent Trade Unions La Fédération jordanienne des syndicats indépendants 4.     
الاتحاد الوطني للمرأة التونسية National Union of Tunisian Women Union nationale des femmes tunisiennes 5.     
الإئتلاف التونسي لمناهضة عقوبة الإعدام(يضم 8 منظمات) Tunisian Coalition Against the Death Penalty (includes 8 organizations) Coalition unisienne contre la peine de mort (comprend 8 organisations) 6.     
الإئتلاف الحقوقي لوقف العدوان ورفع الحصار وبناء السلام في اليمن(يضم 10 منظمات من عشر بلدان عربية) The Human Rights Coalition to Stop the Aggression, Lift the Siege, and Build Peace in Yemen (includes 10 organizations from ten Arab countries) La Coalition des droits de l’homme pour arrêter l’agression, lever le siège et construire la paix au Yémen (comprend 10 organisations de dix pays arabes) 7.     
التجمع الثقافي

 من أجل الديمقراطية/العراق

Cultural Rally for Democracy / Iraq Rassemblement culturel pour la démocratie / Irak 8.     
التجمع الثقافي النسائي من أجل الديمقراطية/العراق Women’s Cultural Assembly for Democracy / Iraq Assemblée culturelle des femmes pour la démocratie / Iraq 9.     
التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني The Lebanese Women Democratic Gathering-RDFL Rassemblement des femmes démocrates libanaises 10.   
التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام Jordan Coalition Against the Death Penalty Coalition jordanienne contre la peine de mort 11.   
التحالف العراقي لمناهضة عقوبة الإعدام Iraqi Coalition Against the Death Penalty Coalition irakienne contre la peine de mort 12.   
التحالف العراقي لمنظمات حقوق الإنسان (يضم 55 منظمة حقوقية) The Iraqi Alliance for Human Rights Organizations (includes 55 organizations) L’Alliance irakienne pour les organisations des droits de l’homme (comprend 55 organisations) 13.   
التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام(يضم 9 تحالفات في 8 دول عربية) The Arab Coalition against the Death Penalty(includes 9 coalitions in 8 countries) La Coalition arabe contre la peine de mort (comprend 9 coalitions dans 8 pays) 14.   
التحالف اليمني لمناهضة عقوبة الإعدام Yemeni Coalition Against the Death Penalty Coalition yéménite contre la peine de mort 15.   
ترانسبرانسي المغرب Transparency Morocco Transparence Maroc 16.   
جمعية ابن رشد للتنمية والديمقراطية/العراق Ibn Rushd Association for Development and Democracy / Iraq Association Ibn Rushd pour le développement et la démocratie / Irak 17.   
جمعية البراعم للعمل الخيري والاجتماعي/لبنان Baraem Association for Social Work/Lebanon Association Baraem pour le travail social/Liban 18.   
جمعية التضامن المدني-المنوسط تونس Civil Solidarity Association / Tunis Association solidarité laïque Tunisie/ Tunis 19.   
الجمعية التونسية للحراك الثقافي Tunisian Association for Cultural Action ATAC Association Tunisienne de l’Action Culturelle 20.   
جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في المغرب The Association for the Defense of Human Rights in Morocco (ASDHOM) L’Association de Défense des Droits de l’Homme au Maroc (ASDHOM)

 

21.   
جمعية السيدات العاملات/الأردن

 

Working Women’s Association/Jordan Association des femmes travailleuses/Jordanie 22.   
جمعية الشبكة الثقافية الدولية من أجل فلسطين/لبنان Association of the International Cultural Network for Palestine/Lebanon Association du Réseau Culturel International pour la Palestine 23.   
الجمعية المصرية للتنمية العلمية والتكنولوجية The Egyptian Association for Development and Technology L’Association égyptienne pour le développement et la technologie 24.   
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان Moroccan Association for Human Rights Association Marocaine des Droits de l’Homme 25.   
الجمعية المغربية للنساء التقدميات The Moroccan Association for Women Progressive L’Association Marocaine des Femmes Progressistes 26.   
الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة Moroccan Association to Combat Bribery Association marocaine de lutte contre la corruption 27.   
جمعية جذور لحقوق المواطن/ الأردن Jothor Society for Human Rights-Jordan Société Jothor pour les droits de l’homme-Jordanie 28.   
    جمعية جسور المواطنة / تونس Association Bridges Citizenship / Tunisia Association Ponts Citoyennetés / Tunisie 29.   
جمعية حماية لحقوق الإنسان والتنمية/مصر Hemaya Association for Human Rights and Development/Egypt Association Hemaya pour les droits humains et le développement/Égypte 30.   
جمعية راصد لحقوق الإنسان/لبنان Rasid Association for Human Rights/ Lebanon Association Rasid pour les droits de l’homme / Liban 31.   
جمعية رؤى نسائية/ الأردن Roaa Women Association-Jordan Association des femmes Roaa-Jordanie 32.   
جمعية فؤاد نصار للتنمية/فلسطين Fouad Nassar Association for Development/ Palestine Association Fouad Nassar pour le développement/Palestine 33.   
جمعية معهد الأبحاث التطبيقية-القدس(أريج)/فلسطين Applied Research Institute – Jerusalem (ARIJ) Institut de Recherche Appliquée – Jérusalem (ARIJ) / Palestine 34.   
جمعية منتدى عمان لحقوق الإنسان/ الأردن Amman Society Forum for Human Rights Forum de la société d’Amman pour les droits de l’homme 35.   
حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي/ فرنسا Protecting human rights defenders around the Arab world/ France Protéger les défenseurs des droits humains dans le monde/ France 36.   
الرابطة التونسية للتسامح Tunisian League for Tolerance Ligue tunisienne pour la tolérance 37.   
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان The Tunisian League for the Defense of Human Rights La Ligue tunisienne de défense des droits de l’homme 38.   
الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان The Algerian League for Defense Human Rights La Ligue algérienne de défense des droits de l’homme 39.   
رابطة الكتاب التونسيين الاحرار/تونس Association of Free Tunisian Writers / Tunisia Association des Ecrivains Tunisiens Libres / Tunisie 40.   
رابطة النساء معيلات الأسر من موريتانيا Association of Women Heads of Families from Mauritania Association des femmes chefs de famille de Mauritanie 41.   
رابطة مدربي حقوق الإنسان العراقية Iraqi League for Human Rights Trainers Irakien Ligue des formateurs des droits de l’homme 42.   
الشبكة العربية لمدربي حقوق الإنسان The Arab Human Rights Trainers Network Le réseau arabe des formateurs des droits de l’homme 43.   
شبكة المرأة للسلام والأمن/ اليمن Women’s Peace and Security Network (Yemen) Réseau des femmes pour la paix et la sécurité (Yémen) 44.   
شبكة المسألة الاجتماعية/المغرب Social Accountability Network/Morocco Social Accountability Network/Maroc 45.   
اللجنة الطبية السورية/باريس Syrian Medical Committee/Paris Commission médicale syrienne/Paris 46.   
اللجنة العربية لحقوق الإنسان/باريس Arab Commission for Human Rights

 

Commission Arabe des Droits Humains 47.   
لجنة اليقظة من أجل الديمقراطية في تونس ببلجيكا The Vigilance Committee for Democracy in Tunisia / Belgium Le Comité de Vigilance pour la Démocratie en Tunisie – Belgique

 

48.   
مبادرة المحاميات المصريات Egyptian Women Lawyers Initiative Initiative des femmes avocates égyptiennes 49.   
المجلس العالمي للحقوق والحريات/اليمن Yemeni Council for Rights and Freedoms / Yemen Conseil yéménite des droits et libertés / Yémen 50.   
المجلس النرويجي للتسامح / مملكة النرويج Norwegian Council for Tolerance / Kingdom of Norway Conseil norvégien pour la tolérance / Royaume de Norvège 51.   
محامو العدالة مؤسسة تعنى بالحقوق والحريات/ اليمن Justice Lawyers is an institution concerned with rights and freedoms /Yemen Justice Avocats est une institution soucieuse des droits et libertés /Yémen 52.   
المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات / المغرب Amazigh Observatory for Rights and Freedoms / Morocco Observatoire Amazigh des Droits et Libertés / Maroc 53.   
مرصد الحريات/المغرب Freedom Observatory/Morocco Observatoire de la Liberté/Maroc 54.   
المرصد الدولي لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان/الأرجنتين International Observatory for Documentation of Human Rights Violations/ Argentina Observatoire international pour la documentation des violations des droits de l’homme / Argentine 55.   
مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات(المرصد) Arab World Observatory for Democracy and Elections Observatoire du monde arabe pour la démocratie et les élections 56.   
المرصد الفرنسي لحقوق الإنسان French Observatory for Human Rights Observatoire français des droits de l’homme 57.   
مركز ابحاث التراضي/فلسطين Consensus Research Center / Palestine Centre de recherche sur le consensus / Palestine 58.   
مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس”/فلسطين Human Rights & Democracy Media Center “SHAMS”/Palestine Centre des médias des droits de l’homme et de la démocratie «SHAL’Alliance 59.   
مركز البديل للدراسات والأبحاث/الأردن Al-Badeel Center for Studies and Research/Jordan Centre d’études et de recherche Al-Badeel/Jordanie 60.   
مركز البيت العربي للبحوث والدراسات/ مصر Arab House Center for Research and Studies/ Egypt Arab House Centre de recherche et d’études / Egypte 61.   
مركز الدراسات التطبيقية التربوية CARE– القدس/ فلسطين Center for Applied Educational Studies – Jerusalem / Palestine Centre d’études pédagogiques appliquées – Jérusalem / Palestine 62.   
مركز الدراسات النسوية/فلسطين Women’s Studies Center/ Palestine Centre d’études sur les femmes/Palestine 63.   
المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات- جمعية سويسرية International Center for the Promotion of Rights and Freedoms – Swiss Association Centre International pour la Promotion des Droits et Libertés – Association Suisse 64.   
المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي/ النرويج The Arab European Center for Human Rights and International Law / Norway Centre arabe européen pour les droits de l’homme et le droit international / Norvège 65.   
المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية/فلسطين Palestinian Centre for Peace and Democracy PCPD

 

Centre palestinien pour les questions de paix et de démocratie 66.   
مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان/اليمن Center for International Humanitarian Law and Human Rights/Yemen Centre pour le droit international humanitaire et les droits de l’homme/Yémen 67.   
مركز جذور لحقوق الإنسان Jothor Center for Human Rights Centre Jothor pour les droits de l’homme 68.   
مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوقية المدنية Damascus Center for Theoretical and Civil Studies Centre de Damas pour les études théoriques et civiles 69.   
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان/الأردن Amman Center for Human Rights Studies (ACHRS) Amman Centre d’études sur les droits de l’homme (ACHRS) 70.   
مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين/ العراق Metro Center for Defending the Rights of Journalists/ Iraq Centre métropolitain de défense des droits des journalistes/ Irak 71.   
المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان/جنيف Scandinavian Institute of Human Rights/Geneva Institut Scandinave des Droits de l’Homme/Genève 72.   
المعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان/ جنيف International Institute for Peace, Justice and Human Rights/Geneva Institut international pour la paix, la justice et les droits de l’homme/Genève 73.   
ملتقى حوران للمواطنة/سوريا Houran Forum for Citizenship/Syria Forum de Houran pour la citoyenneté/Syrie 74.   
منتدى الشباب السياسي الاجتماعي – فلسطين The Social Political Youth Forum – Palestine Le Forum Social Politique de la Jeunesse – Palestine 75.   
منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان/ اليمن Sisters Arab Forum for Human Rights (Yemen) Forum Soeurs arabe des droits de l’homme (Yémen) 76.   
المنتدى المدني القومي في السودان (يضم 54 منظمة) Sudanese National Civil Forum(includes 54 civil society organizations) / Sudan Le Forum civil au Soudan (qui comprend 54 organisations de la société civile) / Soudan 77.   
المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف Moroccan Forum for Truth and Equity Forum marocain pour la vérité et l’équité 78.   
المنظمة الافريقية لمراقبة حقوق الانسان/ المغرب African Organization for Human Rights Monitoring/Morocco Organisation Africaine de Surveillance des Droits de l’Homme/Maroc 79.   
المنظمة الأكاديمية الليبية Libyan Academic Organization Organisation académique libyenne 80.   
منظمة التنوع الثقافي والتنمية لأجل السلام Organization for Cultural Diversity and Development for Peace Organisation pour la diversité culturelle et le développement pour la paix 81.   
المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب The Tunisian Organization against Torture Organisation tunisienne contre la torture 82.   
منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية/العراق Gender Studies and Information Organization / Iraq Organisation d’études et d’information sur le genre / Irak 83.   
المنظمة الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي /النرويج International Organization for Human Rights and International Law / Norway Organisation internationale des droits de l’homme et du droit international / Norvèg 84.   
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان Egyptian Organization for Human Rights Organisation égyptienne des droits de l’homme

 

85.   
منظمة الموئل للحقوق والتنمية/ اليمن Al Mouel Organization for Rights and Development / Yemen Organisation Al Mouel pour les Droits et le Développement / YémenLe Forum parallèle égyptien / États-Unis 86.   
المنظمة اليمنية لحوار الأديان والثقافات Yemeni Organization for Dialogue of Religions and Cultures Organisation yéménite pour le dialogue des religions et des cultures 87.   
منظمة بيت الحرية للدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة العبودية ومخلفاتها/ موريتانيا Freedom House Organization to defend human rights and combat slavery and its remnants/ Mauritania Freedom House Organisation pour défendre les droits humains et combattre l’esclavage et ses vestiges/ Mauritanieا 88.   
منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم/المغرب Organization for Freedom of Media and Expression – Hatem/Morocco Organisation pour la liberté des médias et d’expression – Hatem/Maroc 89.   
منظمة شباب الصحراء للتنمية وحقوق الإنسان/ليبيا Desert Youth Organization for Development and Human Rights / Libya Organisation des jeunes du désert pour le développement et les droits de l’homme / Libye 90.   
منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية/اليمن Yemeni Organization for Defense Rights and Democratic Freedoms/Yemen Organisation yéménite pour les droits de la défense et les libertés démocratiques 91.   
مؤسسة الحق لحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان/مصر Al-Haq Foundation for Freedom of Opinion and Expression and Human Rights/Egypt Fondation Al-Haq pour la liberté d’opinion et d’expression et les droits de l’homme/Égypte 92.   
مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان/اليمن The Middle East Foundation for Development and Human Rights (Yemen) La Fondation du Moyen-Orient pour le développement et les droits de l’homme (Yémen) 93.   
المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان/ مصر The Arab Foundation to support Civil Society and Human Rights/Egypt La Fondation arabe pour soutenir la société civile et les droits de l’homme / Égypte 94.   
مؤسسة مدى لحقوق الإنسان/العراق Mada Foundation for Human Rights / Iraq Fondation Mada pour les Droits de l’Homme / Irak 95.   
نقابة المحامين الأردنيين Jordanian Bar Association Association du barreau jordanien 96.   
الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني”حشد” The International Commission for Supporting the Rights of the Palestinian People La Commission internationale pour le soutien des droits du peuple palestinien 97.   
هيئة الساحل للدفاع عن حقوق الإنسان/موريتانيا Sahel Authority for the Defense of Human Rights/Mauritania Autorité sahélienne de défense des droits de l’Homme/Mauritanie 98.   
الهيئة المغربية لحقوق الإنسان Moroccan Commission for Human Rights Commission marocaine des droits de l’homme 99.   

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اخبار صحفية

في رسالة عاجلة.. الهيئة الدولية “حشد” تدعو فرانشيسكا ألبانيز للتحرك العاجل للإفراج عن الأسير الفتى أحمد مناصرة القابع في سجون الاحتلال

Published

on

By

الرقم:89/2022

التاريخ: 30 يونيو/ حزيران 2022م

اللغة الأصلية: اللغة العربية

 

خبر عاجل

في رسالة عاجلة..

الهيئة الدولية “حشد” تدعو فرانشيسكا ألبانيز للتحرك العاجل للإفراج عن الأسير الفتى أحمد مناصرة القابع في سجون الاحتلال

وجهت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، اليوم الخميس، رسالة عاجلة إلى فرانشيسكا ألبانيز المقررة الأممية الخاص المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بشأن المعاناة المستمر والوضع الصحي والنفسي للأسير المقدسي الفتى أحمد مناصرة القابع خلف قضبان سجون الاحتلال الاسرائيلي، والذي يعاني أوضاعاً صحية ونفسية بالغة الصعوبة.

وأكدت في رسالتها أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أفظع الجرائم بحق الأسرى في السجون الاسرائيلية، فالأسير مناصرة (20) عاماً، يعاني أوضاعاً صحية ونفسية صعبة في سجن “الرملة” الذي نقل إليه مؤخراً من عزل سجن “بئر السبع”، جراء استمرار سياسة الاحتلال بالتعذيب والاهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى المعتقلين، حيث تم تصنيف الأسير مناصرة ضمن “عمل ارهابي” وهذا القرار خاطئ من الناحية القانونية والدستورية، وفيه انتهاك واضح للأسس القانونية والدستورية للمنظومة القانونية المحلية والدولية وخاصة المنظومة القانونية التي تتعلق بالأطفال القاصرين”.

ونوهت إلى أن الأسير الفتى مناصرة كالمئات من الفتيان في القدس الذين يواجهون عنف الاحتلال الاسرائيلي اليومي، بما فيه من عمليات اعتقال كثيفة ومتكررة، حيث تشهد القدس أعلى نسبة في عمليات الاعتقال بين صفوف الفتيان والأطفال والقاصرين، ففي تاريخ 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 تعرض أحمد وابن عمه حسن الذي استشهد في ذلك اليوم بعد اطلاق النار عليه وأحمد، لعملية تنكيل وحشية من قبل المستوطنين، وتم اعتقاله وتعرض لتحقيق وتعذيب جسدي ونفسي حتى خلال تلقيه العلاج في المستشفى، ونتيجة ذلك أصيب بكسر في الجمجمة، وأعراض صحية خطيرة، ولاحقاً أصدرت محكمة الاحتلال حكماً بالسجن الفعلي بحق أحمد لمدة 12 عاماً وتعويض بقيمة 180 ألف شيكل، وجرى تخفيض الحكم لمدة تسع سنوات ونصف عام 2017.

وأوضحت أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال بلغ (600) أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، وهناك من يحتاجون لمتابعة ورعاية صحية حثيثة ومستمرة، منهم الأسير أحمد مناصرة الذي يواجه ظروفاً صحية ونفسية صعبة وخطيرة في سجن “الرملة” الذي نقل إليه مؤخراً من عزل سجن “بئر السبع”.

ودعت الهيئة الدولة الدولية (حشد)، إلى ضرورة التحرك الفوري والعاجل السرعة في اتجاه دفع الاحتلال الإسرائيلي، للإفراج العاجل عن الأسير الفتى مناصرة وانقاذ حياته قبل فوات الأوان.

 

أنتهى

Continue Reading

اخبار صحفية

الهيئة الدولية “حشد” تفتتح دورة “الإعلام وحقوق الإنسان”

Published

on

By

الرقم:88/2022

التاريخ: 29 يونيو/ حزيران 2022م

اللغة الأصلية: اللغة العربية

 

خبر صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تفتتح دورة بعنوان “الإعلام وحقوق الإنسان”

افتتحت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، اليوم الثلاثاء، دورة “الاعلام وحقوق الإنسان”، بحضور 20 مشاركًا من كلا الجنسين من طلاب وطالبات الإعلام في الجامعات الفلسطينية، وذلك في مقر الهيئة بمدينة غزة.

وحضر افتتاح الدورة كلٌ من رئيس الهيئة الدولية “حشد” د. صلاح عبد العاطي، ومدير الدائرة القانونية بالهيئة المحامية رنا هديب، ومدير دائرة الأنشطة والمناصرة أ. ابراهيم الغندور ومنسقة التدريب التوعية المحامية ريم منصور.

حيث رحّب الدكتور صلاح عبد العاطي، بالمشاركين، مثمنًا التزامهم واهتمامهم بالمشاركة في هذه الدورة التي تهدف إلي تعريف المشاركين علي المعايير الدولية الوطنية لحقوق الإنسان ، وتعزيز دور الإعلاميين في الرقابة والمتابعة لانتهاكات حقوق الإنسان وتعزيز مهارات المشاركين في توظيف ادوات وسائل الإعلام والإعلام الاجتماعي في مناصرة حقوق الإنسان والشعب الفلسطيني.

وأضاف عبد العاطي، أن “الدورة ستُسلط الضوء على عِدة محاور مهمة لطلبة الاعلام وكليات الحقوق والقانون وغيرها، وتشمل القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الخاص بحقوق الإنسان وآليات حماية حقوق الإنسان الوطنية والدولية ودور وسائل الإعلام في الرقابة علي انتهاكات حقوق الإنسان ، والمناصرة والحملات الإعلامية ، وحرية الرأي والتعبير والحريات الاعلامية

بدوره شكر يوسف المدهون مسؤول فريق “طريق الاعلامي”، الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد” ممثلة بالدكتور صلاح عبد العاطي، بهدف توعية الشباب المشاركين في الجانب الحقوقي والقانوني، مضيفًا: “نثمن جهود المؤسسة في مسارعتها بعقد الدورة بمشاركة مدربين أكفاء وبحضور عددٍ من المهتمين وطلبة الاعلام والحقوق والتخصصات الأخرى في الجامعات الفلسطينية”.

Continue Reading

أقلام المتدربين

الهيئة الدولية “حشد” تُصدر ورقة حقائق بعنوان “نحو سياسة وطنية دولية لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري”

Published

on

By

الرقم:87/2022

التاريخ: 28 يونيو/ حزيران 2022م

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تُصدر ورقة سياسات بعنوان “نحو سياسة وطنية دولية لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري”

 

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، ورقة سياسات بعنوان “نحو سياسة وطنية دولية لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري” أعدتها داليا وديع نايف العشي، ضمن أقلام المتدربين المشاركين في برنامج الباحث الحقوقي في دفعته الثامنة، والذي تُنظمه “الهيئة” بالتعاون والشراكة مع مركز المبادرة الإستراتيجية فلسطين – ماليزيا.

وجاء في الورقة أن سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي صاعدت من استخدام سياسة الاعتقال الإداري بحق الشعب الفلسطيني بشكل روتيني وشبه يومي، هذه الجريمة هي عبارة عن حبس شخص دون محاكمة بدعوى أنّه يعتزم مخالفة القانون مستقبلا ولم ينفذ بعد أية مخالفة، وهو اعتقال غير محدد المدة يستند على أدلة سرية” حسب ادعائهم” وهو عقاب واجراء سياسي يعبر عن سياسة حكومية رسمية لدولة الاحتلال كعقاب جماعي ضد الفلسطينيين حيث استمر الاحتلال في اصدار أوامر الاعتقال إداري بحق شرائح مختلفة من المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية سواء نشطاء حقوق إنسان، عمال، طلبة جامعيون، محامون، أمهات معتقلين وتجار.

وتُسلط “الورقة” الضوء على عدد الاسرى في سجون ومراكز الاعتقال الإسرائيلية والذين بلغوا قرابة الـ (4550) أسير ومعتقل فلسطيني وعربي منهم (530) معتقل اداري منهم 3 نساء و اصدر الاحتلال منذ بداية عام 2022 ما يقارب 400 قرار اعتقال اداري، إضافة إلى ما تقترفه إدارة السجون الإسرائيلية من انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين سواء من ممارسة التعذيب، والعزل، والحرمان من الرعاية الطبية، والاحتجاز في سجون سرية ومحاكمتهم بصورة غير قانونية، وحرمانهم من ضمانات المحاكمة العادلة، وعمليات النقل القسري، والإبعاد، إضافة إلى اقتحام المعتقلات والسجون والتي يتخللها عمليات القمع والتنكيل والتفتيش وإجراءات استفزازية وتوجيه الشتائم والألفاظ النابية، وعمليات تخريب متعمدة لأقسام الأسرى.

وتهدف “الورقة” إلى تسليط الضوء على قضية من أهم قضايا المجتمع الفلسطينيين المنتهكة من قبل الاحتلال الإسرائيلي والتي نعاني منها بشكل شبه يومي وهي قضية الاعتقال الإداري، حيث تجاوز الأمر الاعتقال والأسر العادي بل أصبح الاعتقال لمجرد الخوف من ارتكاب جريمة او حتى مخالفة مستقبلًا.

وأكدت “الورقة” أن جريمة الاعتقال الإداري من أكثر جرائم الاحتلال التي تتسم باللامبالاة سواء بالقوانين الوطنية او الدولية أو العدالة الدولية “مع خصوصية اتفاقية جينيف الرابعة 1949 والبروتوكول الإضافي الأول 1977 المتعلقين بحماية المدنيين اثناء النزاعات المسلحة ” حيث بلغ عدد المعتقلين إداريا منذ بداية 2022 حوالي 530 معتقل منهم 3 نساء وأيضا حوالي 400 قرار اعتقال اداري، جاء هذا التمادي في انتهاك القانون من قبل الاحتلال في ظل غياب أي استراتيجية او سياسة وطنية ودولية واضحة لإنهاء الاعتقال الإداري.

وأوصت “الورقة” بضرورة العمل الجاد للضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلي لوقف حملات الاعتقال العشوائية والتعسفية ووقف الانتهاكات بحق المعتقلين وإنهاء معاناتهم وصولا للإفراج عنهم.

وأكدت “الورقة” على أهمية مطالبة الأطراف الموقعة على اتفاقية جينيف لحماية المدنيين بضرورة القيام بالتزاماتها من توفير الحماية لهؤلاء المعتقلين المدنيين وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم من مأكل ورعايا صحية وفق ما جاء في هذه الاتفاقية، ودعوة كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية لإرسال مندوبيهم على وجه السرعة للمعتقلات الإدارية واعداد التقارير.

ولفتت “الورقة” إلى أهمية إطلاق حملات دولية واسعة النطاق للضغط على الاحتلال للالتزام بالقوانين والمعايير الدولية التي تنظم حالة ومكان وظروف الاعتقال، واستغلال المؤسسات والمجتمع الدولي لتعبئة الرأي العام، العالمي والداخلي، ضد الممارسات والجرائم الإسرائيلية ضد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وفضح القوانين العنصرية والانتهاكات ضد المعتقلين الإداريين، إلى جانب عقد عدد من المؤتمرات الدولية حول الاعتقال الإداري ورفع التقارير للأمم المتحدة والمنظمات الدولية.


للإطلاع على الورقة كاملة اضغط هنا

Continue Reading
Advertisement

أخبار هامة

@ 2022 جميع الحقوق محفوظة