التصنيفات
الرئيسية بيانات صحفية مهم

الهيئة الدولية (حشد) تستنكر اقتحام قوات الاحتلال جامعة بيرزيت

الرقم المرجعي:02/2022

التاريخ: 10 يناير/ كانون الثاني 2022

اللغة الأصلية: اللغة العربية

 

بيان صحافي

الهيئة الدولية (حشد) تستنكر اقتحام قوات الاحتلال جامعة بيرزيت

 

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، تدين وتستنكر بأشد العبارات الممكنة، اقتحام قوة إسرائيلية عسكرية خاصة جامعة بيرزيت، والاعتداء الجسدي على عدد من طلبة الجامعة؛ واعتقال على الأقل خمسة من بينهم؛ وذلك اليوم الإثنين الموافق 10 يناير/ كانون الثاني 2022.

هذا وقد كانت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي بتاريخ 14 ديسمبر/ كانون الأول 2021 قد اقتحمت حرم جامعة بيرزيت؛ واعتدت بصورة وحشية على الحرس الجامعي، والعبث والتخريب بممتلكات الجامعة والأدوات التعليمية المساندة.

إن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المؤسسات التعليمية، والأكاديمية يشكل سياسية إسرائيلية ممنهجة لتدمير الحياة التعليمية في فلسطين عبر استهداف المؤسسات الأكاديمية، لا سيما مؤسسات التعليم العالي.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تؤكد أن السياسات والممارسات الإسرائيلية تجاه المؤسسات التعليمية والأكاديمية الفلسطينية تشكل مخالفة وانتهاك واضح لمنظومة العرف والقانون الدولي؛ وإذ تعلن عن تضامنها مع جامعة بيرزيت وطلبتها؛ فأنها تسجل وتطالب بما يلي:

  1. الهيئة الدولية (حشد) تطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لحماية المؤسسات التعليمية، ووضع حد لممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق المؤسسات التعليمية.
  2. الهيئة الدولية (حشد) تدعو الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، إلى سرعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية، وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية.
  3. الهيئة الدولية (حشد) تدعو الدبلوماسية الفلسطينية إلى تكثيف الجهود لفضح الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، ومؤسساته وممتلكاته.

انتهى،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *