الهيئة الدولية (حشد) تُرحب بالتعميمات القضائية الصادرة عن مجلس القضاء الشرعي في غزة

الهيئة الدولية (حشد) تُرحب بالتعميمات القضائية الصادرة عن مجلس القضاء الشرعي في غزة

رمزي ابو العون
2023-03-21T16:25:03+03:00
بيانات صحفيةالرئيسيةمهم

الرقم المرجعي: 14/2022
التاريخ: 12 فبراير/شباط 2022
اللغة الأصلية: اللغة العربية

بيان صحافي
الهيئة الدولية (حشد) تُرحب بالتعميمات القضائية الصادرة عن مجلس القضاء الشرعي في غزة

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تابعت بترحاب إصدار رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي؛ عدد من التعميمات القضائية؛ أهمها التعميم رقم 19 لسنة 2022 الصادر بتاريخ 09 فبراير/شباط 2022؛ والقاضي بحق الزوجة المطلقة تعسفيًا المطالبة بالتعويض المادي.
صاحب التعميمات القضائية الأخيرة؛ حالة جدل؛ وصلت ذروتها بنشر اللجنة القانونية في المجلس التشريعي موقفًا أكدت خلاله أن بعض التعميمات القضائية الصادرة عن المجلس الأعلى للقضاء الشرعي؛ قد استحدثت أحكاماً جديدة فيها مخالفات للقانون وتنطوي على تعدٍ على الصلاحية الدستورية والقانونية الحصرية للمجلس التشريعي الفلسطيني.
الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تؤكد على أن التعميمات القضائية الصادرة عن رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي؛ تنسجم مع قرارات المحاكم الشرعية؛ وهيئة المحكمة العليا الشرعية؛ وإذ تؤكد على دعمها لهذه التعميمات؛ وإذ ترى أن هذه التعميمات تُعالج قضايا واقعية مُلحَة؛ وإذ تُدرك وتقدر مخاوف المعترضين؛ فإنها تُسجل وتُطالب بما يلي:
1. الهيئة الدولية(حشد): تعتبر التعميمات القضائية الأخيرة؛ تطورًا مهمًا يُعالج النقص والقصور في التشريع ويحمي حقوق النساء، خاصة مَن يتعرضن للاضطهاد وهو جزء أساسي من الفقه وحماية حقوق الاطفال والنساء.
2. الهيئة الدولية(حشد): تُطالب المجتمع المحلي؛ لأهمية وضرورة قبول التعميمات الأخيرة بوصفها إجراءات مؤقتة لحين سن تشريعات جديدة تستجيب لحماية حقوق المرأة والأسرة الفلسطينية.
3. الهيئة الدولية(حشد): تًطالب المجلس الأعلى للقضاء الشرعي؛ المُضي قدمًا بإنفاذ مضمون هذه التعميمات؛ والعمل الجاد من أجل استكمال موائمة منظومة القانون والقضاء الشرعي بما ينسجم مع مبادئ الشريعة الإسلامية والشرائع السماوية؛ والمبادئ الإنسانية المستقرة في القانون الدولي.

انتهى

رابط مختصر