الهيئة الدولية حشد تُصدر ورقة سياسات بعنوان “الفلتان الأمني وتهديد السلم الأهلي في الأراضي الفلسطينية”

الهيئة الدولية حشد تُصدر ورقة سياسات بعنوان “الفلتان الأمني وتهديد السلم الأهلي في الأراضي الفلسطينية”

الدكتور صلاح الدين محمد عبد الحميد عبد العاطي
2024-04-08T02:34:57+03:00
الرئيسيةاوراق سياساتمهم

التاريخ: 3 اكتوبر 2023

خبر صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تُصدر ورقة سياسات بعنوان “الفلتان الأمني وتهديد السلم الأهلي في الأراضي الفلسطينية”

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، ورقة سياسات بعنوان: “الفلتان الأمني وتهديد السلم الأهلي في الأراضي الفلسطينية”، إعداد المحامية أ.الأء داوود.

وتبحث الورقة  اهم المؤثرات الفلتان الأمني وتأثيره على السلم الأهلي أحد اهم التحديات التي تواجه امن واستقرار المجتمعات، حيث إن اندلاع النزاعات المسلحة وانتشار الجريمة، وإطلاق الاعيرة النارية في كافة المناسبات، وغياب سيادة القانون؛ وبالتالي يسود هذه المجتمعات شريعة الغاب بحيث يصبح المجتمع مصدر تهديد للمدنيين.

وأكدت الورقة أن ظاهرة الفلتان الأمني حالة تراكمية، بمعنى ان الأوضاع الأمنية تتراكم مع مرور الوقت نتيجة مجموعة من العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعرقية، والأحداث التي تزيد من التوتر والتعقيد، والواقع الفلسطيني بكافة عوامله هو بيئة خصبة لانتشار ظاهرة الفلتان الأمني والذي بدوره يهدد السلم الأهلي والمجتمعي؛ من احتلال وانقسام وحصار وتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

كما ان بعض الأسلحة منتشرة على خلفية التنافس على السلطة والمناصب والمراكز، ولا يتم الاتفاق على حلها بشكل وطني او عبر اجراء انتخابات تكون مدخلاً لإيجاد حل لحالة الفلتان الأمني. ويرى البعض ان الانتخابات قد تكون مدخلاً لترسيخ حالة الانقسام ونقله الى حالة انفصال كُلي، فهي بذلك قفزة الى المجهول.

الفلتان الأمني هي ظاهرة تشكل خطراً فادحاً بحق القضية الفلسطينية، أدت الى تراجعها بشكل ملحوظ، واستخدام السلاح ضد أبناء الشعب وتهديد المدنيين، بدلاً من استخدامه كأداة للدفاع عن ارضنا ومقدساتنا التي يتم انتهاكها بشكل يومي وعلني من قِبل الاحتلال الإسرائيلي.

لقراءة الورقة كاملة اضغط هنا

رابط مختصر

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/icsprps/public_html/wp-includes/functions.php on line 5427