الهيئة الدولية “حشد” تطلق منصة حوارية شبابية لتعزز دور الشباب في حماية السلم الأهلي والتحول الديمقراطي

الهيئة الدولية “حشد” تطلق منصة حوارية شبابية لتعزز دور الشباب في حماية السلم الأهلي والتحول الديمقراطي

الرقم المرجعي: 93/2023

التاريخ: 21 سبتمبر 2023

خبر صحافي
الهيئة الدولية “حشد” تطلق منصة حوارية شبابية لتعزز دور الشباب في حماية السلم الأهلي والتحول الديمقراطي

عقدت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، مساء أمس الأربعاء، عبر تطبيق الزوم، لقاءها التأسيسي الأول لإطلاق منتدى برنامج بناة الجسور لتفعل الحوار الشبابي مع شركائها من مختلف التجمعات الفلسطينية، والذي حمل عنوان ” تعزيز دور الشباب في حماية السلم الأهلي وتعزيز فرص التحول الديمقراطي”.
وشارك في اللقاء التأسيسي 32 ممثلاً عن المؤسسات الشبابية والمجتمعية والأهلية في القدس والضفة الغربية، وأراضي ٤٨، وقطاع غزة، إضافة إلى بعض دول أوروبا والدول العربية.
ويهدف هذا المنتدى إلى استثمار طاقات الشباب في مواجهة مختلف التحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده، لضمان إيجاد منصة حوارية شبابية مستمرة، عبر عقد حوار شبابي بشكل شهري يجتمع فيه الشباب الفلسطيني عبر تطبيق الزووم.
ويسعى المنتدى إلى ضمان مشاركة الشباب في تحديد أجندة الحوار واختيار القضايا والمواعيد المناسبة مع الحرص على إضافة القيادات والكفاءات الشابة من المؤسسات المعنية، بما يعزز الحوار الشبابي من مختلف التجمعات الفلسطينية.
ويناقش المنتدى القضايا والتحديات الوطنية والإنسانية حسب الألوية التي يراها الشباب مع طرح ووضع السياسات والبدائل لمواجهة المشكلات التي يعاني منها الشباب والمجتمع، وبما يدفع دور الشباب الوطني والمجتمعي في حماية حقوق الشباب والسلم الأهلي وفرص التحول الديمقراطي واستعادة الوحدة وتقليل الفجوة بين الشباب في مناطق التواجد الفلسطيني.
وخلال اللقاء الأول تم الاتفاق على ضرورة إتاحة الفرصة للمشاركة المزيد من القيادات الشابة الفاعلة من كلا الجنسين، للمشاركة في هذه الحوارات، والتي من المتوقع أن تثري الحوار الذي يُشكل فرصة حقيقية لتحقيق التعاون والتفاهم المشترك بين القيادات الشابة وممثلي المؤسسات الأهلية والمجتمعية والشباب بما يؤسس لاحقاً للوصول لتأسيس الملتقى الشبابي الحواري الفلسطيني الدائم، وعمل التسجيل القانوني الدولي له.
واتفق المشاركين علي ضرورة تعزيز المشاركة السياسية للشباب وتمكنيهم ومن خلال الحوار لوضع رؤية شبابية وطنية لمواجهة كافة التحديات التي تواجه المجتمع وتعزيز دورهم في حمايةو السلم الأهلي وإعادة بناء كل مؤسسات النظام السياسي على أسس ديمقراطية وبما يضمن تفعيل مشاركة الشباب، وتوليد حراك شبابي شعبي يعزز حماية حقوق الشباب وتعزيز السلم الأهلي وإجراء الانتخابات الشاملة وتحقيق العدالة .

أنتهى

رابط مختصر