الهيئة الدولية “حشد” تدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين شرق مدينة غزة واستشهاد 5 مواطنين وإصابة آخرين 

الهيئة الدولية “حشد” تدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين شرق مدينة غزة واستشهاد 5 مواطنين وإصابة آخرين 

موقع حشد
2023-09-14T11:52:25+03:00
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي: 102/2023

التاريخ: 14 ايلول/ سبتمبر 2023

اللغة الأصلية: العربية

بيان صحافي
الهيئة الدولية “حشد” تدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين شرق مدينة غزة واستشهاد 5 مواطنين وإصابة آخرين 

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد” تدين بشدة الاستخدام المفرط للقوة بحق المتظاهرين شرق مدينة غزة من قبل قناصة وجنود الاحتلال الإسرائيلي المتواجدين شرق مدينة غزة؛ فقد تجمع المئات من المواطنين قرب بوابة موقع ملكة شرق مدينة غزة اثر مشاركتهم في مهرجان شعبي كانت قد دعت اليه الفصائل احياءً للذكرى ال( (18 لإعادة الانتشار وإخلاء المستوطنات والذكرى ال(30) لاتفاقية أوسلو، وذلك عصر اليوم الأربعاء الموافق13 سبتمبر2023 .
أثناء تجمع مجموعة من الشبان انفجر جسم مجهول ومشبوه بهم وذلك مقابل بوابة الجدار مباشرة، الأمر الذي أدى الى استشهاد (5) شبان وهم: محمد عمر قدوم؛ براء وائل الزرد؛ عبد الناصر نوفل؛ أحمد عز الدين الجعبري؛ فارس خالد مطر؛ على جمعة عياد ، وإصابة (25) آخرين بحراج مختلفة بعضها في حال الخطر ، وللعلم تم اجلاء بعض الإصابات الى مجمع الشفاء الطبي عبر عربات من قبل المواطنين في ظل إعاقة الاحتلال لسيارات الاسعاف من الوصول للمكان من خلال تعمد اطلاق النار على سيارات الإسعاف وكل من حاول الاقتراب من المصابين لإسعافهم .
وفق المعلومات المتوفرة من شهود العيان أن قناصة الاحتلال الإسرائيلي المتواجدين على الشريط الحدودي تعمدوا استهداف المواطنين الذين اقتربوا من الجدار الحدودي المحصن بكتل اسمنتية وسياج حديدي الذي شيدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي أثر توقف مسيرات العودة في نهاية عام ٢٠١٩، ودون أن يشكل اي من المواطنين خطر على جنود الاحتلال المحصنين قرب الموقع المذكور.
الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تنظر بقلق بالغ لاستخدام الاحتلال الاسرائيلي القوة المفرطة والمميتة بحق المشاركين في الفعاليات الشعبية التي دعت إليها الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة عصر اليوم الأربعاء الموافق ١٣-٩-٢٠٢٣ ، واذ تحمل حكومة الاحتلال المسؤولية كاملة عن هذه الجريمة ونتائجها وتداعياتها ؛ واذ تشير بأن هذه الجرائم ما كانت لتحدث لولا صمت المجتمع الدولي على الحصار والعدوان المستمر علي المدنيين في قطاع غزة وتصاعد جرائم وانتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الأسري والفلسطينيين في الضفة الغربية ومدينة القدس، إضافة إلى استمرار سياسية ازدواجية المعايير وحالة العجز عن مسألة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي، فإنها تسجل وتطالب بما يلي:
1. الهيئة الدولية(حشد): تؤكد على أن هذه الانتهاكات تكشف مجدداً عن سياسة إسرائيلية مفزعة تتنكر بشكل سافر لحق الفلسطينيين في الحياة، وتشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، ومعايير حقوق الإنسان.
2. الهيئة الدولية (حشد): تدعو الأمم المتحدة والدول الأطراف السامية المتعاقدة علي اتفاقية جنيف والمنظمات الدولية والإقليمية لضرورة التحرك الفوري والجاد لإدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلي والعمل علي محاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق المدنيين، وتوفير الحماية القانونية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
3. الهيئة الدولية (حشد) : تطالب الدبلوماسية الفلسطينية لإحالة جرائم القتل الميداني والحصار الإسرائيلي والعدوان علي المدنيين والأعيان المدنية إلى المحكمة الجنائية الدولية الدائمة وتفعيل المتابعات مع مدعي عام المحكمة لحثه علي وقف المماطلة والتسويف في التحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي، بما يضمن تحريك مسار محاسبة قادة وجنود الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق الإنصاف والعدالة للضحايا الفلسطينيين.

انتهى

رابط مختصر