الهيئة الدولية “حشد” تدين تجدد الاشتباكات بمخيم عين الحلوة وتطالب بتعزيز السلم الأهلي ومنع الاقتتال

الهيئة الدولية “حشد” تدين تجدد الاشتباكات بمخيم عين الحلوة وتطالب بتعزيز السلم الأهلي ومنع الاقتتال

موقع حشد
2023-09-13T22:44:27+03:00
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي: 101/2023
التاريخ: 13 ايلول/ سبتمبر 2023
اللغة الأصلية: العربية

بيان صحافي
الهيئة الدولية “حشد” تدين تجدد الاشتباكات بمخيم عين الحلوة وتطالب بتعزيز السلم الأهلي ومنع الاقتتال

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، تعبر عن استنكارها وقلقها العميق إزاء تجدد الاشتباكات المسلحة بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ما بين عناصر من حركة فتح وجماعات متطرفة، أسفرت حتى اللحظة عن مقتل (5) مواطنين، وإصابة ما لا يقل عن (15) آخرين، ما يرفع عدد القتلى منذ اندلاع أحداث الاقتتال ليل الخميس الماضي الى (12) قتيل وأكثر من (110) جريح ، إضافة إلى نزوح ما لا يقل عن الف عائلة من المخيم معظمهم أطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتدمير ما لا يقل عن (700) منزل ما بين كلي وجزئي مما أضطر وكالة الأونروا لفتح مدارسها لايواء العائلات المهجرة.
وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن وتيرة الاشتباكات بالمخيم، قد اشتدت عصر اليوم الاربعاء، 13 ايلول 2023 بعد خرق اتفاق وقف النار الذي توصلت إليه هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان ، يوم الاتنين الماضي حيث تم الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار ومتابعة تسليم المطلوبين باغتيال اللواء العرموشي وفق الية متفق عليها.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، إذ تؤكد على رفضها لكافة مظاهر الاقتتال الداخلي الفلسطيني، وإذ تحذر من خطورة هذه الاشتباكات على أوضاع اللاجئين و السلم والاستقرار الأهلي والمجتمعي داخل الوطن وبمخيمات الشتات، إذ تؤكد على ضرورة تحمل كافة القوى الفلسطينية مسؤولياتها في ضمان أمن المخيمات الا انها تطالب الحكومة اللبنانية بالعمل علي الحفاظ على سلامة المدنيين والمنشاءات داخل مخيم عين الحلوة بغض النظر عن جنسيتهم أو وضعهم القانوني، فإنها تسجل وتطالب بما يلي:
1- الهيئة الدولية “حشد”: تدين بأقصى العبارات الممكنة تجدد الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة، تطالب القوى والفصائل الفلسطينية بمخيم عين الحلوة، بالعمل الفوري مع كافة الأطراف الفاعلة وذات الصلة، بما يضمن الوقف الفوري لاطلاق النار والالتزام بما تم التوافق عليه في اطار العمل الوطني الفلسطيني بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية والقوى الفاعلة بما يعيد الهدوء والاستقرار والأمن للمخيم.

2. الهيئة الدولية “حشد” تدعو جميع الأطراف المعنية بالعمل علي فتح تحقيق شفاف في أعمال العنف، وتحديد المسؤولين عنها ومحاسبتهم وفق المقتضيات القانونية، والعمل علي تعزيز الوحدة وضمان تجنيب اللاجئين في لبنان مخاطر الاقتتال.

3. الهيئة الدولية “حشد”: تدعو الى تسليم المطلوبين والمتورطين لأجهزة الأمن اللبنانية، وإلى تبني ميثاق شرف وطني يجرم اللجوء للعنف والقوة وبما يضمن عدم تكرار هذه الأحداث المأساوية مستقبلا.

4. الهيئة الدولية “حشد”: تدعو كافة الأطراف المعنية لتسهيل مهمة المنظمات الإنسانية والإغاثية لتقديم الخدمات الطبية والمساعدات الإنسانية لسكان المخيم والنازحين منه، والعمل علي حصر الأضرار في المنازل والبنى التحتية بما بعيد اعمار المخيم وجبر الضرر عن ضحايا الأحداث المأساوية في المخيم.

5. الهيئة الدولية”حشد” تطالب العمل علي حماية السلم الأهلي في مخيمات اللاجئين؛ وتفويت الفرصة على العابثين بأمن ومصالح اللاجئين والدول المضيفة لهم.

انتهى،

رابط مختصر