الهيئة الدولية (حشد) تستنكر تشديد سلطات الاحتلال لحصارها غير المشروع لقطاع غزة

الهيئة الدولية (حشد) تستنكر تشديد سلطات الاحتلال لحصارها غير المشروع لقطاع غزة

موقع حشد
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي: 98/ 2023
التاريخ: 6 أيلول /سبتمبر/2023
اللغة الأصلية: العربية

بيان صحافي

الهيئة الدولية (حشد) تستنكر تشديد سلطات الاحتلال لحصارها غير المشروع لقطاع غزة

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني –حشد، تدين وتستنكر بشدة إقدام سلطات الاحتلال الحربي الاسرائيلي، مؤخراً على خطوة تشديد الحصار المفروض على قطاع غزة منذ حوالي 16 عام على التوالي، حيث وفقاً للمعطيات المتوفرة، فإن قوات الاحتلال أوقفت الصادرات بكافة أنواعها من قطاع غزة عبر كرم أبو سالم، الوحيد المخصص لنقل البضائع من وإلى قطاع غزة، وذلك ابتداءً من صباح الثلاثاء الموافق 05/09/2023، وحتى إشعار آخر. الأمر الذي تسبب بحرمان الآلاف من العمال والمزارعين، وأصحاب المصانع والورش والتجار من تصدير منتجاتهم، وما يترتب عليه من أضرار جسيمة بالبنية الاقتصادية المدمرة أصلاً بالقطاع، جراء الاحتلال وإجراءات الحصار الإسرائيلي غير المشروع. وهو ما يشكل انتهاكاً إضافياً ومعقداً لقواعد القانون الدولي الإنساني، التي ألزمت سلطات الاحتلال بضرورة تأمين احتياجات سكان الإقليم المحتل. بما في ذلك حظر سياسة العقاب الجماعي.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، إذ تحذر من عواقب وتداعيات ذلك على الأوضاع الإنسانية المتردية والمتهالكة أصلاً، جراء ممارسات الاحتلال طويل الأمد للأراضي الفلسطيني، بما فيه سياسة الحصار الإسرائيلي المتواصل والمفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن 16 عاماً، وإذ تحذر أيضاً من مغبة تشديد الحصار على حياة السكان في ظل الظروف والمعطيات الإنسانية الكارثية الراهنة، وإذ تعبر عن خشيتها من أن قرار تشديد الحصار سيزيد من صعوبة الأوضاع الاقتصادية في القطاع، ويكبد القطاع التجاري والصناعي والزراعي المزيد من الخسائر. كما وسيهدد الألاف من العاملين فيها بفقدان فرص عملهم الذي يشمل المصدر الوحيد لتوفير الاحتياجات اليومية لأسرهم، وإذ ترى أن هذا القرار هو امتداد لسياسة العقوبات الجماعية وتعميق ازمات قطاع غزة من خلال تقييد حركة التجارة الخارجية، وتقييد الأنشطة الإنتاجية وحظر دخول السلع والبضائع بحجة ثنائية الاستخدام، فإنها إذ تسجل وتطالب بما يلي:

1. الهيئة الدولية (حشد): ترى أن القيود الإسرائيلية الجديدة بحق قطاع غزة، تمثل شكلاً من أشكال العقوبات الجماعية، وأعمال الانتقام المُعاقب عليها دولياً بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني. وميثاق روما الأساسي.

2. الهيئة الدولية (حشد): تطالب المجتمع الدولي لالزام سلطات الاحتلال الحربي الاسرائيلي بإنهاء حصارها المفروض على قطاع غزة للعام 16 على التوالي، بما في ذلك فتح المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة “كرم أبو سالم”، لضمان انسياب وحرية الحركة والتصدير والتنقل للبضائع لاسيما وأن رفع الحصار كلياً وما يتبعه من استجابة إنسانية، ستكون الأساس للحد من المعاناة الإنسانية الواضحة للسكان بالقطاع.

3. الهيئة الدولية (حشد): تطالب المحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق دولي وجاد في جريمة فرض الحصار على قطاع غزة، لمخالفته أحكام المواد (7) و (8) من الميثاق فيما يتعلق بالجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، بعيداً عن ازدواجية المعايير وتسييس العدالة والكيل بمكيالين التي تنتهجها المحكمة كلما تعلق الأمر بالمسار الفلسطيني.

4. الهيئة الدولية (حشد): تطالب السلطة الوطنية الفلسطينية، بضرورة تفعيل كافة الأدوات الدبلوماسية والسياسية والحقوقية، بما يشمل تدويل جريمة الحصار، والذهاب فوراً لانهاء الانقسام الداخلي على أسس الشراكة، واجراء الانتخابات الشاملة بما يعيد بناء كل المؤسسات الوطنية توحيد جهودها في وجه ممارسات وسياسات وجرائم الاحتلال العنصرية.

انتهى،

رابط مختصر

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/icsprps/public_html/wp-includes/functions.php on line 5427