“حشد” تطالب بفتح تحقيقات جدية ومسئولة في ادعاءات بوفاة مريضتين نتيجة الإهمال الطبي في الضفة وغزة

“حشد” تطالب بفتح تحقيقات جدية ومسئولة في ادعاءات بوفاة مريضتين نتيجة الإهمال الطبي في الضفة وغزة

موقع حشد
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم
الرقم المرجعي: 93/2023
التاريخ: 28 أغسطس/ آب2023

اللغة الأصلية: العربي

بيان صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تطالب بفتح تحقيقات جدية ومسئولة في ادعاءات بوفاة مريضتين نتيجة الإهمال الطبي في الضفة وغزة

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، تتابع بقلق بالغ وفاة مريضتين خلال تلقيهما العلاج بالضفة الغربية وقطاع غزة، والتي كان آخرها وفاة المريضة “ياسمين أبو ندى” أمس الاثنين، بتاريخ: 28 أغسطس 2023، بعد صراع طويل مع المرض.

وفي هذا الصدد فقد أصدرت وزارة الصحة بغزة بياناً للرأي العام، عبرت فيه عن تعازيها الحارة لأسرتها، وأكدت أن المريضة المتوفاه “ياسمين” كانت تعاني منذ الطفولة من مرض “أنيميا الخلايا المنجلية”، وتم إدخالها المستشفى لفترات طويلة ومتكررة وصلت إلى عدة أشهر، نظراً لطبيعة المرض الذي يجعل المريض عرضة لنوبات ألم متكررة ولاحتمالية حدوث وفاة نتيجة انسداد الشريان الرئوي. وقد كلفت الوزارة لجنة طبية متخصصة بتقديم تقييم طبي دقيق وموضوعي لحالة الوفاة حسب الأصول.

كما وتوفت المواطنة “ملك عليان”، يوم الجمعة الماضي، بتاريخ: 25 أغسطس 2023، في إحدى المشافي الخاصة بمدينة رام الله، وذلك بعد يومين من عملية ولادة قيصرية خضعت لها المواطنة المذكورة، نتيجة إهمال طبي متمثل بتأخر الأطباء في متابعة حالتها والقيام بمسئولياتهم بحسب ذويها.

وبدورها أعلنت وزارة الصحة أن الوزيرة “مي الكيلة”، قد شكلت لجنة تحقيق في ظروف وملابسات وفاة المواطنة “ملك”، في إحدى المشافي الخاصة بمدينة رام الله.

الهيئة الدولية “حشد”، إذ تأسف لتكرار وقوع هذه الحالات، وإذ تعلن عن تعازيها وتضامنها ووقوفها إلى جانب مطالبات ذويهن، وإذ ترى بوجوب تبني إجراءات وسياسات أمينة وذات جدوى، من شأنها الحد من شكاوى الإهمال الطبي، بما فيه إعادة الثقة في النظام الصحي الفلسطيني بجميع عناصره من مستشفى وطبيب وتمريض ومواطن، في إطار المسئولية الطبية والحق في الصحة وتلقي العلاج الملائم، وإذ ترى من الأهمية بمكان سن تشريعات حديثة بشأن تنظيم الجوانب المختلفة لعمل المهن الطبية والصحية، سيما في ظل نقص التشريعات الحالية النافذة وذات الصلة، في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. فإنها تسجل وتطالب بما يلي:

1-    الهيئة الدولية “حشد”: تؤكد على ضرورة قيام وزارة الصحة بالمهام الملقاة عليها بموجب القانون، سيما في مجال تفعيل الرقابة والتفتيش الجديين على المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية، للتأكد من عملها وأهليتها لتقديم الخدمة حسب الأعراف والأصول المُتبعة، وتوفر الإمكانيات المادية والكفاءات البشرية. لضمان تقديم خدمة صحية مُثلى ولائقة للمواطنين، باعتباره حقاً أساسياً من حقوق الإنسان.

2-    الهيئة الدولية “حشد”: تطالب وزارة الصحة في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، بإجراء تحقيقات جدية في جميع الشكاوى ذات العلاقة بالإهمال الطبي. وفرض جزاءات تأديبية رادعة بمن تثبت مسؤوليته عن الإهمال الطبي، وبشكل يتناسب مع شكل وحجم والنتيجة المرتبة على الإهمال. مع الايعاز إلى لجان التحقيق بوضع تقارير فنية مفصلة ودقيقة، توضح الحقائق الفنية المتعلقة بحادثة الإهمال الطبي التي يجري التحقيق فيها من جميع جوانبها، مع بيان حجم الإهمال الواقع والأشخاص المسؤولين عنه.

3-    الهيئة الدولية “حشد”: تطالب النيابة العامة في شطري الوطن، إلى زيادة اهتمامها بالتحقيق في قضايا وادعاءات الإهمال الطبي، سيما حالات الإهمال الجسيم التي يترتب عليها وفاة، لما لذلك من أهمية في الكشف عن المسؤولين عنها وملاحقتهم جزائياً ومدنياً والحد من تكرارها.

انتهى،

رابط مختصر

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/icsprps/public_html/wp-includes/functions.php on line 5427