الهيئة الدولية “حشد” ترحب بنتائج اللقاء الوطني التشاوري وتطالب بتوفير البيئة الضرورية لإنجاح انتخابات الهيئات المحلية

الهيئة الدولية “حشد” ترحب بنتائج اللقاء الوطني التشاوري وتطالب بتوفير البيئة الضرورية لإنجاح انتخابات الهيئات المحلية

موقع حشد
2023-08-14T22:51:26+03:00
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي: 79 /2023

التاريخ: 14 أغسطس/ آب 2023

اللغة الأصلية للبيان: اللغة العربية

بيان صحافي

الهيئة الدولية “حشد” ترحب بنتائج اللقاء الوطني التشاوري وتطالب بتوفير البيئة الضرورية لإنجاح انتخابات الهيئات المحلية

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد) تابعت بارتياح كبير مخرجات اللقاء الوطني التشاوري الذي خلص لتوافق وطني بشأن ضرورة تنظيم وعقد انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة.

واستقبلت مخرجات اللقاء التشاوري الوطني بترحاب وتفاؤل خاصة إنها تأتي بعد سنوات طويلة من حرمان الشعب والمواطن الفلسطيني من ممارسة حقه الأصيل والدستوري في الانتخابات الحرة والنزيهة والدورية، وما تخللها من انقسام مازال قائماً حتى اللحظة.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تؤكد على أن الانتخابات تشكل فرصة لتجديد شرعية الهيئات المحلية؛ وإذ تؤكد على أن الانتخابات المحلية تُمثل استحقاقًا وطنيًا ودستوريًا وقانونيًا، وعودة للإرادة الشعب بعدما تم تهميشها طويلا، وإذ تشجع المواطنين على ممارسة حقهم في الترشح والانتخاب؛ وإذ تؤكد على ضرورة وأهمية حماية الانتخابات وتوفير كل ضمانات ومتطلبات إجرائها السياسية والقانونية الوطنية؛ وإذ ترى من الضروري تجاوز كل المعفيات التي عرقلت إتمام المسارات الانتخابية الماضية؛ فإنها تسجل وتطالب بما يلي:

1. الهيئة الدولية(حشد): تطالب الحكومة الفلسطينية بالاستجابة دون إبطاء لمخرجات اللقاء الوطني التشاوري؛ وتكليف لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بالأشراف على تنظيم الانتخابات.

2. الهيئة الدولية (حشد): تشدد على أهمية تكريس نهج الانتخابات الدورية كسبيل وحيد للتداول السلمي على السلطة ولا سيما في الهيئات المحلية؛ والنظر لذلك بوصفه مقدمة لاستكمال مسار الانتخابات العامة.

3. الهيئة الدولية (حشد): تحث الأطراف كافة للعمل الفوري للاتفاق على خارطة طريق سياسية ووطنية تضمن من خلالها توفير بيئة حاضنة ومسهلة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة؛ بما في ذلك إطلاق الحريات العامة والصحافية؛ وإتاحة الوصول الحر للمعلومات؛ ومعالجة أرث انتهاكات الماضي؛ والتوقف عن المناكفات والصراعات السياسية وتبني خطاب إعلامي وحدوي؛ وضمان حرية عمل المنظمات الأهلية والنقابات وتمكينها من لعب دورها الرقابي.

4. الهيئة الدولية (حشد): تطالب كافة القوي السياسية والقطاعات المختلفة للمشاركة في مسار الانتخابات وتذليل كافة العقبات أمام إجراؤها؛ مع ضمان الالتزام بمواعيد ونتائج الانتخابات واحترام اراده الناخبين.

انتهى

رابط مختصر