في أعقاب التطورات الميدانية التي شهدتها المدن والقرى الفلسطينية، قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل مدنياً فلسطينياً وتصيب المئات من المتظاهرين الرافضين للقرار الأمريكي الأخير

في أعقاب التطورات الميدانية التي شهدتها المدن والقرى الفلسطينية، قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل مدنياً فلسطينياً وتصيب المئات من المتظاهرين الرافضين للقرار الأمريكي الأخير

رمزي ابو العون
2023-03-27T02:20:05+03:00
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

بيان صحافي

في أعقاب التطورات الميدانية التي شهدتها المدن والقرى الفلسطينية، قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل مدنياً فلسطينياً وتصيب المئات من المتظاهرين الرافضين للقرار الأمريكي الأخير

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تابعت بقلق شديد  ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي لجرائم جديدة من جرائم الاستخدام المفرط للقوة، فقد قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الجمعة الموافق 08 ديسمبر / كانون الاول 2017 مدنيناً فلسطينياً من سكان قطاع غزة، وأصابت قرابة 277 مدني ومتظاهر أخر في انحاء متفرقة من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تتوجه بالتحية والاجلال لكل الأحرار الذين هبو للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وتثني على كل الجهود الفلسطينية الرسمية والشعبية والحزبية و الجهود العربية و الدولية الرافضة والمستهجنة لقرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، القاضي الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وبدأ  نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تؤكد على أن القرار الأمريكي يشكل مخالفة واضحة للقانون الدولي، وتحمل الإدارة الأمريكية المسؤولية الدولية لمساهماتها وشاركتها المباشرة والواضحة في ارتكاب جريمتي الاستيطان والضم، وإذ تحث القيادة الفلسطينية والعربية والإسلامية للتعظيم سبل التصدي لهذا القرار عبر بناء استراتيجية فلسطينية وعربية وإسلامية جديدة ترتكز على توظيف كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية الدولية،  وإذ تعيد التأكيد على جاهزيتها لتقديم الدعم الفني والقانوني والحقوقي لأي جهد يتصدى لهذا القرار، فإن الهيئة تسجل وتطالب بما يلي :

  1. حشد تؤكد من جيد اعتبار القرار الأمريكي الجديد بمثابة انتهاك واضح لمبادئ الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني ولكافة القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية منذ نشأتها، وخاصة قرارات مجلس الأمن والجمعية العمومية بشأن مدينة القدس، و لا سيما قرار مجلس الأمن رقم (2234) بتاريخ 23 ديسمبر 2016 والقاضي بعدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية.
  2. حشد تعتبر القرار الامريكي تخلّيًا عن اتفاقيات دولية، الولايات المتحدة طرف فيها، بما في ذلك اتفاق أوسلو، وتخلّيًا عن ضمانات سابقة، بما في ذلك رسالة الضمانات الموجهة إلى الجانب الفلسطيني قبيل مؤتمر مدريد.
  3. حشد ترى أن القرار الأمريكي يشكل اعتداء صارخًا على حقوق المسلمين والمسيحيين، والحقوق الوطنية الفلسطينية، وستمس بالوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس
  4. حشد تؤكد أن القرار الأمريكي يشكل  من الناحتين السياسية والعملية إلغاء للعملية التفاوضية التي بدأت منذ توقيع اتفاق أوسلو، وبالتالي إلغاء الحل السياسي، وربما إلغاء حل الدولتين من خلال المفاوضات.
  5. حشد تطالب القيادة الفلسطينية والعربية والإسلامية لقطع كل العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الامريكية وبشكل خاص مع السفارة الأمريكية المنقولة إلى القدس، و الإعلان عن عدم الاستعداد للتعاون مع الولايات المتحدة كوسيط، لا بشكل مباشر، ولا ضمن الرباعية الدولية، وعدم استقبال أو التحاور مع أي وفود أمريكية.
  6. حشد تحث الحكومات حول العالم وخاصة تلك صاحبة العضوية في مجلس الامن، للتوصل لقرار ملزم يتضمن الية عمل واضحة لإجبار الولايات المتحدة الامريكية لتراجع عن قرارها الأخير، و التأكيد على الوضع القانوني للمدينة المقدسة.
  7. حشد تطالب القيادة الفلسطينية والعربية في حالة فشل مجلس الامن، في التوصل لقرار ملزم، أهمية التوجه للجمعية العامة والعمل مع دول العالم المحبة للسلام لاستخدام الآلية الخاصة بـ”الاتحاد من أجل السلام” لتجاوز أي فشل محتمل لمجلس الامن الذي سوق بعقد جلسة خاصة له الليلة لمناقشة القرار الامريكي.
  8. حشد تدعو القيادة الفلسطينية طلب اجتماع عاجل للدول السامية الاعضاء في اتفاقيات جنيف إعلان موقفا واضح يدين القرار الأمريكي، ويعيد التأكيد على انطباق اتفاقيات جنيف على الارض المحتلة عام 1967 بما فيها القدس، والعمل على الزام الولايات المتحدة بالاتفاقيات باعتبارها أحد الاطراف السامية المتعاقدة.
  9. حشد تحث جامعة الدول العربية، و منظمة المؤتمر الإسلامي لبدء تحركات دولية و سياسية وديبلوماسية وقانونية لمسائلة أمريكيا وإسرائيل علن جرائهما بحق الشعب الفلسطيني.

انتهى،،

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)

رابط مختصر