الهيئة الدولية (حشد) تدين الاعتداء الذي تعرض له  الصحفيين في جامعة الخليل على يد عناصر من أجهزة أمن السلطة  

الهيئة الدولية (حشد) تدين الاعتداء الذي تعرض له  الصحفيين في جامعة الخليل على يد عناصر من أجهزة أمن السلطة  

موقع حشد
2023-08-03T21:08:06+03:00
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي: 72/ 2023

التاريخ: 3أغسطس/آب 2023

اللغة الأصلية للبيان: اللغة العربية

بيان صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تدين الاعتداء الذي تعرض له  الصحفيين في جامعة الخليل على يد عناصر من أجهزة أمن السلطة  

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، تابعت و بقلق واستهجان شديدين عملية الاعتداء التي طالت صحفيين  على يد عناصر من أجهزة أمن السلطة بعد ظهر اليوم  الخميس الموافق3 /8/2023 اثناء تأدية عملهم بتغطيتهم لاعتصام طلابي أمام جامعة الخليل رفضاً للاعتقال السياسي والاعتداء علي بعض طالبات الجامعة.

حيث ووفقا للمعلومات المتوفرة  فقد اعتدت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس على  مجموعة من الصحفيين وهم: (الصحفي عبد المحسن الشلالذة، ساري جرادات، نضال النتشة، لؤي عمرو) حيث تعرضوا لاعتداءات بالضرب والرش بالغاز ومصادرة الكاميرات من قبل عناصر امنية يرتدون الزي المدني مما ادى الى نقل احد الصحفيين الى المستشفى.

ويذكر أنه وصلت حالات الانتهاك لحرية الصحافة على أيدي فلسطينية منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الشهر المنصرم أكثر من (40) انتهاك.

الهيئة الدولية “حشد” وإذ تؤكد  أن مثل هذه الانتهاكات  تمثل  مساساً خطيراً للحريات الأكاديمية وجملة الحقوق والحريات الإعلامية والعامة المكفولة بموجب المواثيق والقوانين  الدولية والمحلية.

الهيئة الدولية “حشد” تشدد ضرورة احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون ومنع أي انتهاكات داخلية للحريات الإعلامية، خاصة في ظل تعرض الصحفيين الفلسطينيين للقتل والاعتقال من قبل الاحتلال الإسرائيلي والتضييق على عملهم وإغلاق مؤسساتهم ، وإذ تحذر من مخاطر التمادي في عمليات القمع وتدهور الحريات الأكاديمية والإعلامية وحق الرأي في التعبير والحق في التجمع السلمي،  فأنها تطالب وتسجل ما يلي:

1- الهيئة الدولية “حشد” تدعو الأجهزة الأمنية لاحترام حرية العمل الصحفي  في فلسطين ووقف التغول على الحريات الأكاديمية والحريات العامة وتطالب بالإفراج العاجل عن كافة الطلبة المعتقلين على خلفية نشاطهم النقابي داخل الجامعات.

2- الهيئة الدولية “حشد” تطالب النيابة العامة بالتحقيق في جرائم الاعتداء علي الصحفيين أمام جامعة الخليل والطلبة، وتدعو الجهات الرسمية داخل الجامعة وخارجها لمحاسبة كل من يثبت مشاركته بالاعتداء.

3- الهيئة الدولية “حشد”  تدعو الكل الوطني والمجتمعي بالتحرك للدفاع عن الحقوق والحريات ولوقف تغوّل الأجهزة الأمنية علي الحريات ضمانا للسلم الأهلي وحماية لسيادة القانون.

انتهى

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد)

رابط مختصر