الهيئة الدولية “حشد” تصدر ورقة بحثية بعنوان: “المصالحة الفلسطينية وإمكانية تحقيق العدالة الانتقالية”

الهيئة الدولية “حشد” تصدر ورقة بحثية بعنوان: “المصالحة الفلسطينية وإمكانية تحقيق العدالة الانتقالية”

موقع حشد
2023-07-28T11:35:49+03:00
اخبار صحفيةالرئيسيةدراسات وأبحاثمهم

الرقم المرجعي: 68 /2023

التاريخ: 28 يوليو/ تموز 2023

اللغة الأصلية: اللغة العربية

 

خبر صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تصدر ورقة بحثية بعنوان: “المصالحة الفلسطينية وإمكانية تحقيق العدالة الانتقالية”

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، دائرة الابحاث والسياسات، ورقة بحثية بعنوان: “المصالحة الفلسطينية وامكانية تحقيق العدالة الانتقالية”، إعداد أدهم المجدلاوي.

وتركز الورقة على الانقسام الفلسطيني الحاصل ما بين حركتي فتح وحماس وجذور غياب الثقة بين الحزبين، وإمكانية تطبيق العدالة الانتقالية على الحالة الفلسطينية من أجل انهاء حقبة الانقسام الفلسطيني من خلال مرتكزات وآليات بمقدورها أن تعزز وتدفع بعجلة المصالحة الفلسطينية والجهود الرامية لإنجاحها.

وأكدت أن الورقة أن ما يوحد الفلسطينيين أكثر مما يفرقهم، فيجب على الأطراف المتنازعة العودة فوراً إلى المصالحة والحوار الوطني والتسوية وترك جميع العقبات وعدم الوقوف عليها في سبيل الوصول للمصالحة الفلسطينية الحقيقة التي تؤمن بالديمقراطية والتعددية الحزبية والشراكة السياسية، والانتقال من مرحلة الانقسام إلى مرحلة التحول الديمقراطي عبر إجراء الانتخابات العامة الشاملة.

وأوصت الورقة بضرورة العودة إلى الحوار الوطني الجامع وأن يقود الحوار والمشاركة عملية المصالحة الفلسطينية، وأن تتضمن الحوارات مسألة تشكيل لجنة المصالحة الوطنية العليا على ان يكون لها استقلالها الاداري والمالي، وتعمل على تطبيق عملية تنفيذ العدالة الانتقالية عبر مرتكزاتها وآلياتها الموضحة أعلاه.

وأشارت إلى ضرورة ممارسة ضغط شعبي يرافق عملية المصالحة الفلسطينية على كافة الأطراف لضمان الوصول إلى المصالحة عبر بوابة العدالة الانتقالية.

وشددت على ضرورة إجراء الانتخابات العامة والشاملة والرجوع إلى الشعب الفلسطيني بشكل أساسي، فمن غير الممكن تأجيل الانتخابات أكثر من ذلك فقد تأخرت كثيراً جداً، لما تشكله الانتخابات أساساً لجميع الاصلاحات وأساس تنفيذ آليات العدالة الانتقالية من أجل الوصول لمرحلة التحول الديمقراطي.

للاطلاع على الورقة أضغط هنا:

رابط مختصر