عبد العاطي: المساعي الإسرائيلية لا تتوقف لسلب الهوية العربية من فلسطيني الداخل

عبد العاطي: المساعي الإسرائيلية لا تتوقف لسلب الهوية العربية من فلسطيني الداخل

موقع حشد
اخبار صحفيةالرئيسيةمهم

 الرقم المرجعي: 48/2023

التاريخ: 14 يونيو/ حزيران 2023

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي

عبد العاطي: المساعي الإسرائيلية لا تتوقف لسلب الهوية العربية من فلسطيني الداخل

قال د. صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد” : إن الاحتلال الإسرائيلي منذ قيامه على أرض فلسطين على إثر نكبة 1948، فرض منظومة متكاملة أقل ما توصف أنه نظام “ابرتهايد (نظام فصل عنصري)”، بهدف تحويل الفلسطينيين إلى مواطنين من الدرجة الثانية لا يتمتعون بالحرية والحقوق بشكل كامل.

وشدد رئيس مجلس إدارة الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، على أن المساعي الإسرائيلية لا تتوقف لسلب الهوية العربية من فلسطيني الداخل.

جاء ذلك خلال خلال ندوة عقدتها جمعية واعد للأسرى بعنوان “معتقلو هبة الكرامة بين الهوية والعنصرية” بمقرها في مدينة غزة.

كما نبَّه إلى أهمية المناسبات الوطنية خاصة يوم الأرض، والذي يثبت دائمًا رفض الفلسطينيين لكل محاولات الإخضاع والتمييز القضائي والتشريعي، ومن أجل ذلك انطلقت هبة الكرامة.

كما نبه إلى أن المواطنين الفلسطينيين الذين استهدفهم الاحتلال إبَّان هبة الكرامة ما زالوا يتعرضون لانتهاكات جسيمة، وامتد ذلك إلى المعتقلين منهم في السجون حتى يومنا، وقد وجهت محاكم الاحتلال ضدهم اتهامات خطيرة. وبينما اتهم عبد العاطي الاحتلال بالانتقام من المواطنين للتنكيل بهم والعدوان والانتقام منهم، فإن سلطات الاحتلال تطلق يد المستوطنين لارتكاب الجرائم دون اتخاذ إجراءات قانونية وقضائية تحد من جرائمهم.

أما عن سياسات وانتهاكات الاحتلال بحق فلسطيني الداخل، فهي تشمل وفق عبد العاطي؛ الفصل العنصري على خلفية الانتماء، والتمييز في مجال الصحة، وإشاعة الفوضى والجريمة بهدف زرعه الفتن والتهجير، والعنصرية في المحاكم والاعتداء على القيادات السياسية وإقصائها، ومنع رفع الآذان، ومنع استخدام اللغة الغربية في المواصلات العامة، وتمييز الأم اليهودية في المستشفيات والاجحاف بحق الفلسطينية، والتطهير العرقي بحق فلسطيني الداخل وخاصة ما يحدث في النقب بهدف الانتقام من الفلسطينيين وتحويل حياتهم إلى جحيم. وأكد أن سلطات الاحتلال تسخر ما لديها من إمكانيات وقدرات أمنية وعسكرية للنيل من عزيمة فلسطيني الداخل عبر مجموعة كبيرة من السياسات والانتهاكات والجرائم.

رابط مختصر