منتدى الحوار الشبابي التابع للهيئة الدولية “حشد” يُطلق خطة عمله للمرحلة المقبلة

منتدى الحوار الشبابي التابع للهيئة الدولية “حشد” يُطلق خطة عمله للمرحلة المقبلة

موقع حشد
2023-06-13T21:38:42+03:00
اخبار صحفيةالرئيسيةمهم

 الرقم المرجعي: 47/2023

التاريخ: 13 يونيو/ حزيران 2023

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي
منتدى الحوار الشبابي التابع للهيئة الدولية “حشد” يُطلق خطة عمله للمرحلة المقبلة

عقد منتدى الحوار الشبابي التابع الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، اليوم الثلاثاء، لقاء تعريفياً بأعضاء المنتدى الجدد.

وافتتح اللقاء أ. إبراهيم الغندور منسق دائرة الأنشطة والمناصرة في الهيئة، مرحباً بالحضور، مشيراً إلى أهمية المنتدى الذي يعمل على تبني قضايا الشباب والدفاع عنها، بما يحقق الانصاف والعدالة، ويحمي حقوق الشباب، ويعزز دورهم ومكانتهم في دائرة صنع القرار.

من جهته تحدث د. صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية “حشد” عن دور الشباب، وضرورة تطوير أدوار مشاركتهم الشباب ليتمكنوا من المشاركة كعنصر فاعل في النضال الوطني وعملية التحول الديمقراطى عدا عن تعزيز قدراتهم في التصدي لظواهر البطالة والفقر وغياب المشاركة السياسية والاقتصادية والمجتمعية .
مؤكدا على ضرورة احترام حقوق وحريات الشباب، ومعالجة قضايا الفقر والبطالة وتعزيز مشاركتهم السياسية في إعادة بناء كل مؤسسات النظام السياسي وقضايا المصالحة والانتخابات، وتحسين المواءمة بين مخرجات نظام التعليم الأكاديمي والمهني ومتطلبات سوق العمل، وإيلاء مشاريع الشباب الصغيرة أهمية قصوى مع منحها تسهيلات خاصة لتشجيعها، وفتح حوار جدي مع الشباب والجهات الرسمية والأهلية.

وأشار عبد العاطي إلى تردي أوضاع الشباب، وسط الانقسام وغياب السياسات الحكومية وضعف الإمكانات، وانعدام وجود سياسة وطنية فاعلة تعني بالشباب، وما ترتب على ذلك ارتفاع معدلات الجريمة والهجرة ، وتراجع الأوضاع التعليمية؛ ونقص الاهتمام بالشباب ، إلى جانب غياب الأمل، وانتشار الإحباط وانعدام القدرة والتأثير، وفقدان الثقة بالمستقبل، مؤكد علي أن المنتدي يهدف إلي إعلاء صوت الشباب وتفعيل دورهم في حماية حقوقهم وتعزيز مكانتهم ودورهم الوطني والمجتمعي .

من جهتها تحدثت أ. رنا أبو هديب منسقة الوحدة القانونية، حول منتدى الحوار الشبابي، مشيرةً إلى أن فرصة لتوحيد جهود القيادة الشبابية والاجتماعية والشعبية والحقوقية بمنهجية تعتمد الشراكة والعمل الجماعي، والتصدي لمشاكل البطالة والفقر والهجرة والتطرف والمخدرات ونقص الخدمات، والضغط لإيجاد معالجات لمطالب الشباب في المجتمع الفلسطيني.

واستعرضت أهداف المنتدى المتمثلة في إيجاد حاضنة شبابية تدعم حقوق الشباب، وضمان تمثيل أوسع مشاركة للشباب الفلسطيني في مواقع صنع القرار وحماية حقوقهم، وتبني قضايا الشباب المختلفة، وحقوقهم والدفاع عنها، وإعلاء صوت الشباب تجاه مختلف القضايا الوطنية والمجتمعية، وتنفيذ مبادرات شبابية إبداعية، والضغط على جهات صنع القرار لتبني سياسات تنموية تساهم في تحسين واقع الشباب وحماية حقوقهم.

وفي ختام اللقاء فُتح باب النقاش لأعضاء منتدى الحوار الشبابي، حيث أشادوا بدور الهيئة الدولية “حشد” في حماية حقوق الشباب والشعب الفلسطيني، وتم اقتراح عدد من الأنشطة الحقوقية والتنموية والإبداعية ذات الأولوية للشباب، وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على خطة عمل المنتدى للمرحلة المقبلة بما يشمل عقد لقاءات حوارية مع جهات الاختصاص وأصحاب الواجبات وتنفيذ حملات مناصرة. جلسات مسألة مجتمعية وأنشطة تهدف إلي الضعظ من أجل إجراء الانتخابات الشاملة وتفعيل مسار التحول الديمقراطى ومشاركة الشباب السياسية، وإطلاق حوار غير رسمي بين المكونات الشبابية بما يساهم في تفعيل دور الشباب في المجتمع وتصديهم لمختلف التحديات الوطنية والإنسانية.

رابط مختصر