الهيئة الدولية (حشد) تصدر ورقة سياسات بعنوان: “نحو سياسات فعالة للحد من بطالة الشباب”

الهيئة الدولية (حشد) تصدر ورقة سياسات بعنوان: “نحو سياسات فعالة للحد من بطالة الشباب”

موقع حشد
اخبار صحفيةالرئيسيةاوراق سياساتمهم

الرقم المرجعي: 37/2023

التاريخ: 20 مايو / آيار 2023

اللغة الأصلية: اللغة العربية

خبر صحافي

الهيئة الدولية (حشد) تصدر ورقة سياسات بعنوان: “نحو سياسات فعالة للحد من بطالة الشباب”

أصدرت دائرة الأبحاث والسياسات في الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، ورقة سياسات بعنوان: “نحو سياسات فعالة للحد من بطالة الشباب”، إعداد الباحث معتصم ماهر فارس.

وتهدف هذه الورقة إلى التعريف بالأسباب التي أدت إلى ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب الفلسطيني وتداعياتها عليهم، والبحث في السياسات المتبعة من أصحاب الاختصاص لحل هذه المشكلة، ومعرفة مدى كفايتها من أجل إيجاد سياسات بديلة للحد منها.

وأكدت الورقة أن الحد من مشكلة البطالة في فلسطين بشكل عام وفي قطاع غزة على وجه التحديد بحاجة إلى إعادة النظر في الموازنة العامة، وطبيعة السياسات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية، والعمل على وضع خطة وطنية لاستيعاب جيش الخريجين تضمن إعادة النظر في سياسات التعليم ونظام القبول في الجامعات والكليات وتصحيح مسار الطلبة وتوجيههم للمجالات التي تعاني من نقص في القوى العاملة والتركيز على المهارات الأساسية وفق متطلبات سوق العمل الفلسطيني.

وقدمت الورقة بعض الحلول أبرزها العمل على التحرر من تبعية الاقتصاد الفلسطينيّ لاقتصاد الاحتلال من خلال دعم المنتج الوطنيّ، وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو من خلال اعادة النظر في مخرجات التعليم

كما أوصت الورقة بصياغة خطة وطنيّة تضع قضية البطالة المتفشية بين الشّباب في مقدمة سلم أولوياتها، وتعزيز وتنمية روح المبادرة لدى الشباب.

ويرى الباحث بضرورة إعمال البدائل المُتاحة كافّة لأنّ لكُل منها تأثيرٌ في التقليل من معدلات البطالة بين الشباب الفلسطينيّ والعمل بإحداهن دون الأخرى لن يحدث فارقا ملحوظا.

للاطلاع على الورقة كاملة أضغط الرابط التالي:

رابط مختصر