الهيئة الدولية (حشد): استمرار فشل منظومة القانون والقضاء والعمل الدولي في لجم ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي، يضعها في دائرة الشك والتسيس

الهيئة الدولية (حشد): استمرار فشل منظومة القانون والقضاء والعمل الدولي في لجم ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي، يضعها في دائرة الشك والتسيس

موقع حشد
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم: /2023
التاريخ: 11 مايو/ أيار 2023
التوقيت: 18:00 بالتوقيت المحلي
اللغة الأصلية: اللغة العربية

بيان صحافي
الهيئة الدولية (حشد): استمرار فشل منظومة القانون والقضاء والعمل الدولي في لجم ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي، يضعها في دائرة الشك والتسيس

لليوم الثالث على التوالي تواصل قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي بتنفيذ هجوم حربي واسع النطاق على قطاع غزة، تتعمد من خلال عمليات الحربية المس بالمدنيين وممتلكاتهم المدنية، بما في ذلك الإصرار على المضي بتنفذ سياسة استهداف المدنيين والمنازل؛ وعمليات لقتل خارج إطار القانون ما أسفر عنه وفق أخر احصائيات وزارة الصحة الفلسطينية وحتى وقت الساعة 17:00 من مساء اليوم الخميس الموافق 11 مايو/أيار 2023 إلى استشهاد 28 مواطن من بينهم 6 أطفال و03 ثلاثة نساء؛ وإصابة 84 مواطن بحراج مختلفة؛ وتدمير 20 وحدة سكنية بشكل كامل؛ وإلحاق إضرار 315 وحدة سكنية.
الإجرام والإرهاب الإسرائيلي لم يسلم منه لا البشر ولا الحجر ولا الشجر، ما يعني استخفاف إسرائيلي لكامل القيم والمبادئ القانونية والإنسانية ، والذي يقابل حتى اللحظة بحالة صمت وعجز دولية تضع في دائرة الشك كل منظومة العمل والقانون والقضاء الدولي، الذي لطالما تم توظيفه في نزاعات أخرى بشكل مثالي أكثر مما هو علية فيما يخص الاحتلال الإسرائيلي.
وتزامنت الهجمات والغارات الحربية الإسرائيلية على قطاع غزة مع استمرار ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي جرائم قتل ميداني بحق الفلسطينيين في مدن وقرى الضفة الغربية، واقتحام واستباحة للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين بحراسة شرطة وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك إلى جانب استمرار وضع قيود إسرائيلية تحول دون وصول الصحافة العالمية لقطاع غزة.
تأتي هذه الهجمة الحربية وسط استمرار إغلاق المعابر الحدودية كافة، ما أدي وسيؤدي لتفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، خاصة مع الإعلان على أن مخزون الوقود في محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة يوشك على النفاذ؛ وبالتالي خطر توقف محطة التوليد بالكامل ما زال قائما بقوة وخاصة في حال استمرار إغلاق معبر كرم ابو سالم ومنع إدخال شحنات الوقود للمحطة.
الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تؤكد على حق الشعب الفلسطيني بمقاومة المحتل بكل السبل المتاحة، بوصفه حقاً معترفاً به في القانون الدولي؛ وإذ تؤكد على أن منظومة القانون والقضاء والعمل الدولي أمام اختبار حقيقي سيكشف مدى امتثالها للقيم والمبادئ الإنسانية، وإذ تحذر من تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة في ظل استمرار التصعيد العسكري لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وما يرافقه من إجراءات حصار خانق يمس بكل مناحي الحياة للمدنيين الفلسطينيين، وإذ تدين الاستخدام المفرط للقوة بشن هجمات باستخدام مختلف أنواع الطايرات الحربية الهجومية والصواريخ المجنحه والقنابل الفراغية والارتجاجية بشكل يحول قطاع غزة الي مختبر لاسلحتها الفتاكة وبما يتعارض مع أحكام اتفاقيات لاهاي ومبادئ اتفاقيات جنيف ومعايير حقوق الإنسان الدولي فإنها تسجل وتطالب بما يلي:
1. الهيئة الدولية(حشد): تستهجن استمرار مؤامرة الصمت الدولي والإقليمي على الجرائم البشعة التي ترتكبها سلطات الاحتلال الحربي ، وتدعو المجتمع الدولي لتحرك جاد لمنع اتساع العدوان لوقف الجرائم الإسرائيلية ورفع الحصار العقوبات الجماعية عن قطاع غزة .
2. الهيئة الدولية(حشد): تطالب الدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإعلان موقف واضح وصريح تجاه رفض إسرائيل عدم الالتزام وتطبيق الاتفاقية في الأراضي الفلسطينية والعمل لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين.
3. الهيئة الدولية(حشد): تطالب القيادة الفلسطينية بقطع العلاقات مع دولة الاحتلال وتبني استراتجية وطنية تقوم علي الوحدة الوطنية والالتزام بقرارات الإجماع الوطني وتدويل الصراع وتعظيم الاشتباك الشعبي و السياسي والقانوني مع دولة الاحتلال بما فيها إحالة جرائم العدوان الإسرائيلي والحصار والقتل الميداني للمحكمة ومتابعة مدعي عام المحكمة لحثه علي تسريع وفتح تحقيق دولي بالجرائم الدولية المرتكبة من قبل قوات الاحتلال، لضمان عدم افلات المجرمين الإسرائيليين من العقاب.
4. الهيئة الدولية(حشد): تحث حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني، وكافة المنظمات العربية والإقليمية والدولية للتحرك على كل الأصعدة القانونية والسياسية والدبلوماسية والحقوقية والشعبية، لضمان حماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة والمطالبة بمقاطعة وفرض العقوبات على دولة الاحتلال الإسرائيلي ومنع استيراد أو تصدير السلاح إليها>

انتهى

رابط مختصر