الهيئة الدولية(حشد): الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية يفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة

الهيئة الدولية(حشد): الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية يفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة

موقع حشد
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي:58 /2023
التاريخ: 9 أيار/ مايو 2023
اللغة الأصلية للبيان: اللغة العربية

بيان صحافي
الهيئة الدولية(حشد): الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية يفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد) تابعت بقلق واستكار شديدين الإجراءات الإسرائيلية المصاحبة لعدوانها على قطاع غزة؛ حيث أعلن ساعات صباح اليوم الثلاثاء الموافق 09 أيار/ مايو 2023 ما يسمي بمنسق أعمال الحكومة ” الإسرائيلية: في المناطق الفلسطينية، إغلاق معبري (بيت حانون وكرم أبو سالم) أمام القادمين والمغادرين حتى إشعار آخر.
تزامنت الإجراءات الإسرائيلية الهادفة لتشديد الحصار غير القانوني على قطاع غزة مع بداية عملية حربية إسرائيلية نفذتها قواتها الحربية؛ فجر اليوم؛ وأسفر عنها – حتى اللحظة – استشهاد (١٥ ) مواطناً، من بينهم (4) أطفال، و(4) سيدات، واصابة أكثر من (20) آخرين بجراح مختلفة.

هذا ويذكر؛ أن إغلاق معبر كرم أبو سالم وهو المعبر التجاري الوحيد، ستكون له أثار إنسانية كارثية لا سيما على خدمة الكهرباء والتي تشكل عصب الحياة لاسيما مع تواصل العدوان الاسرائيلي على القطاع وحاجة المستشفيات له؛ كما أن إغلاق معبر بيت حانون “إيرز” سيحرم مئات المرضى والحالات الطارئة، خاصة أصحاب الامراض الخطيرة، ممن لا يتوفر لهم علاج في قطاع غزة، من الوصول إلى المستشفيات في الضفة الغربية خاصة في ضوء العجز المتواصل في الأدوية، والذي سجل خلال أبريل 2023، عجز في قائمة الأدوية بلغ (255) صنفاً دوائياً مخزونه صفر، لتكون نسبة العجز (43%)، في حين بلغ عدد الأصناف الصفرية في قائمة المستهلكات الطبية المتداولة (165) صنفاً، لتكون نسبة العجز فيه (19%)، وبلغت الأصناف الصفرية في أدوية مرضى السرطان البالغ عددها الإجمالي (63) صنف دوائي نحو (27) صنف صفري.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد) إذ تحذر من تفاقم الأوضاع الإنسانية والمعيشية لأكثر من مليوني إنسان، جراء اغلاق المعابر والذي سيسهم في تقييد حركة المرضى والأشخاص ووقف الامدادات الطبية والغذائية وغيرها من المواد الأساسية، واذ تعبر عن خشيتها من مواصلة الهجمات الحربية، واستهداف الأعيان المدنية فإنها تسجل ما يلي:
1. الهيئة الدولية “حشد”: تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية والتدخل الفاعل لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي وفتح معابر قطاع غزة فوراً وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، الذي تسبب ولازال في تدهور الأوضاع الإنسانية للسكان وإجبار دولة الاحتلال على احترام مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
2. الهيئة الدولية “حشد”: تدعو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق جاد جرائم الاحتلال الإسرائيلي ووقف سياسية التسويف والمماطلة وانتقائية إنفاذ القانون بما يضمن منع افلات قادة الاحتلال من العقاب.

انتهى،
الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)

رابط مختصر