الهيئة الدولية “حشد “: الموجة الواسعة من عمليات الإعدام الميداني الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين تظهر استخفافاً صارخاً بالقانون الدولي

الهيئة الدولية “حشد “: الموجة الواسعة من عمليات الإعدام الميداني الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين تظهر استخفافاً صارخاً بالقانون الدولي

موقع حشد
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي: 52/ 2023

التاريخ: 6 مايو/ آيار 2023

اللغة الأصلية للبيان: اللغة العربية

بيان صحافي

الهيئة الدولية “حشد “: الموجة الواسعة من عمليات الإعدام الميداني الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين تظهر استخفافاً صارخاً بالقانون الدولي

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني ( حشد ) تدين بأشد العبارات إقدام قوات دولة الاحتلال الحربي، صباح اليوم السبت الموافق 6 مايو 2023 على اعدام المواطنين : الشهيد سامر صلاح الشافعي (22) عاما ، الذي تم اصابته في الرقبة والصدر والبطن ، والشهيد حمزة جميل خربوش (22) عاما والذي أصيب بالرصاص في الصدر والبطن والقدم اليسرى ، فيما أصيب عدد من المواطنين جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم طولكرم .وتناقلت مصادر إعلامية وشهود عيان معلومات تؤكد أن قوة خاصة تسلسلت الي المخيم وبعد اكتشفها وتصدي المواطنين لها دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة الي داخل مخيم نور شمس ، ونشرت قناصة على اسطح المنازل وحاصرت المنطقة وقامت بتصفية الشهداء حيث اكد شهود العيان ان الجنود بقوا قرب المواطنين المصابين حتي تأكدوا من قتلهم ، حيث قام احد جنود الاحتلال بأطلاق رصاصة بمسدس للإجهاز على الشهيد حمزة ، رغم انه على قيد الحياة .
الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد” إذ تعيد التأكيد على حق الشعب الفلسطيني بمقاومة المحتل بكل السبل المتاحة، بوصفه حقاً معترفاً به في القانون الدولي ، فأنها تؤكد على ان هذه الجريمة تأتي في إطار سلسلة الإعدامات الميدانية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، التي شهدت ارتفاع ملحوظ في الأشهر الأخيرة منذ قدوم حكومة اليمين الفاشي العنصرية والقائمة على انكار حقوق الانسان والشعب الفلسطيني وقواعد القانون الدولي ، والتي راح ضحيتها منذ بداية العام الحالي (110 ) شهيد من بينهم (20 ) طفل وسيدتين ، وتمثل عمليات الاعدام الميداني والتصفية الجسدية انتهاكاً جسيماً وصريحاً لمبادئ القانون الدولي، التي تحظر جميع عمليات الإعدام خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإعدام دون محاكمات أياً كانت سببه، وما يؤكد ذلك استمرار اقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي على تنفيذ عمليات إعدام ميدانية مستخدمة أدوات قتل فتاكة رغم أن الظروف المحيطة بهذه الحوادث لا تستدعي استخدام قوة مفرطة، يعتبر جريمة حرب وفقا لقواعد القانون الدولي الإنساني واحكام اتفاقية جنيف الرابعة ومقتضيات نظام روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة. الامر الذي يتطلب التحرك الفعال لوقف السياسات والجرائم الإسرائيلية الممنهجة، بكل الوسائل بما في ذلك دعم إجراءات مسائلة وملاحقة مرتكبي هذه الجرائم باستخدام مبد الولاية القضائية الدولية وأمام المحكمة الجنائية الدولية. وبناء عليه تسجل وتطالب الهيئة الدولية بما يلي :
1. الهيئة الدولية “حشد “: تنظر بقلق بالغ لتكرار حالات القتل والاعدام الميداني التي تنفذها قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي بحق فلسطينيين في الضفة الغربية، في ظروف مختلفة، تكشف عن سياسة إسرائيلية ممنهجة تحمل بين طياتها استخفافاً إسرائيلياً صارخا بالقانون الدولي ، حيث تؤكد الحقائق الموثقة لأغلب حالات القتل الميداني المرتكبة من قبل جنود الاحتلال الحربي الإسرائيلي والمستوطنين والشرطة الإسرائيلية، كانت دون أي يشكل الضحايا الفلسطينيين أي تهديد مباشر على حياة الجنود والمستوطنين الإسرائيليين، وخاصة أن بعض الحالات اشتملت على إعدام ميداني لأشخاص كانوا جرحي.
2. الهيئة الدولية “حشد”: تري أن النظام السياسي التنفيذي والقانوني والقضائي الإسرائيلي الحالي، يعمل بمثابة غطاء لإسرائيل ووكلائها العسكريين والمدنيين على حد السواء، لمنع أية مساءلة قانونية للجنود والمستوطنين الإسرائيليين، ما يشجع هؤلاء لارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين الفلسطينيين.
3. الهيئة الدولية “حشد”: تطالب القيادة الفلسطينية بتدويل الصراع والإسراع في ترتيب البيت الداخلي وإعادة بناء كل مؤسسات النظام السياسي الدبلوماسية الفلسطينية ببذل مزيد من الجهود لإحالة هذه الأوضاع للمحكمة الجنائية الدولية من أجل ضمان فتح تحقيق دولي بالجرائم المرتكبة من قبل قوات الاحتلال، الامر الذي من شأنه محاسبة قادة الاحتلال ومنع افلاتهم من العقاب.
4. الهيئة الدولية “حشد “: تدعو المجتمع الدولي لضرورة التحرك الفعال لإعلان موقف واضح ازاء السياسات والجرائم الإسرائيلية الممنهجة، وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين، ودعم إجراءات مسائلة وملاحقة مرتكبي هذه الجرائم، وفرض العقوبات والمقاطعة على دولة الاحتلال.

انتهى

رابط مختصر