الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تدين وتستنكر وبشدة المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة نابلس صباح اليوم، والتي أدت إلى استشهاد ثلاثة شبان وإصابة العشرات من المواطنين .

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تدين وتستنكر وبشدة المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة نابلس صباح اليوم، والتي أدت إلى استشهاد ثلاثة شبان وإصابة العشرات من المواطنين .

رمزي ابو العون
2023-05-04T11:56:36+03:00
بيانات صحفية

التاريخ: 4 مايو 2023
الرقم المرجعي: 50 / 2023

بيان صحفي

في ضوء تكرار جرائم عدوان الاحتلال الإسرائيلي والقتل الميداني، والاقتحامات للمدن والمخيمات الفلسطينية والتي اخرها اقتحام مدينة نابلس

الهيئة الدولية- حشد: تطالب الأسرة الدولية قاطبةً للعمل بأقصى سرعة لتأمين الحماية للمدنيين

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) تدين وتستنكر وبشدة المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة نابلس صباح اليوم، والتي أدت إلى استشهاد ثلاثة شبان وإصابة العشرات من المواطنين .
ووفقاً للبيانات المتوفرة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت البلدة القديمة وسط مدينة نابلس صباح اليوم الخميس الموافق 4/مايو 2023،ـ و حاصرت منزلا في حارة الياسمينة في البلدة القديمة قد استخدمت القوة المفرطة والمميتة في عمليات الاقتحام ، حيث أطلقت عددًا من صواريخ “الإنيرجا” والرصاص بكثافة على المواطنين بداخل المنزل ومن تصدوا لعدوانها مما أدى الى استشهاد 3 من المواطنين هم : الشهيد حسن قطناني، والشهيد معاذ المصري، والشهيد ابراهيم جبر ، وحسب وزارة الصحة اثنان من الشهداء تشوهت ملامحهم بالكامل جراء كثافة إطلاق النار عليهم، ما صعب عملية التعرف على هوياتهم فيما، فيما أصيب العشرات من المواطنين 10 من بينهم بالرصاص الحي فيما أصيب عشرات الأطفال من جراء اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وقد منعت قوات الاحتلال طواقم الاسعاف من الوصول إلى المصابين.
يأتي ارتكاب هذه الجريمة النكراء في اطار الحرب الشاملة التي تشنها حكومة الاحتلال اليمينة الفاشية والتي ادت لتصعيد وثيره جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، والتي شملت وتشمل تصعيد عمليات القتل والإعدام الميداني بدم بارد، وتكثيف حملات المصادرة والتهويد والاستيطان بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، والحصار والعدوان على قطاع غزة وفرض عقوبات جماعية على أقرباء منفذي العمليات، واستكمال أعمال بناء جدار الفصل العنصري، ومصادرة الأراضي وتوسيع الاستيطان الاستعماري، وتكثيف عمليات الاعتقال التعسفي واستمرار التنكيل بالأسري الفلسطينيين وسن تشريعات عنصرية تقضي بإعدام الاسري ومنع تقديم العلاج لهم .
الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تكرر أدانتها لهذه الجريمة البشعة، وإذ تعرب مجدداً عن إدانتها لتصاعد لجرائم القتل الميداني والتصفية الجسدية والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من مسلسل القتل اليومي بحق المدنيين الفلسطينيين، التي شهدت ارتفاع ملحوظ في الأشهر الاخيرة الماضية حيث أدت الي ارتفاع عدد الشهداء الى (108) شهيداً تم اعدامهم ميدانياً منذ بداية العام الجاري 2023 م، وإذ تعيد التأكيد على حق الشعب الفلسطيني بمقاومة المحتل بكل السبل المتاحة، بوصفه حقاً معترفاً به في القانون الدولي، وإذ تعرب عن قلقها الشديد من تسارع وتيرة عمليات الاقتحام للاماكن المقدسة وللمدن والمخيمات الفلسطينية وتصعيد الاستيطان واعتداءات المستوطنين وتكرار حالات القتل والإعدام الميداني الممنهجة، التي تنفذها قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في مدن وقرى الضفة الغربية، وإذ ترى أن هذه الجريمة تكشف مجدداً عن سياسة إسرائيلية مفزعة تقوم على المزيد من التنكر بشكل سافر لحق الفلسطينيين في الحياة، كما وتشكل انتهاكاً صارخاً لكافة قواعد القانون الدولي الإنساني، سيما أحكام اتفاقية جنيف الرابعة، وميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنائية الدولية الدائمة؛ والتزامات سلطات الاحتلال بضرورة احترام حقوق المدنيين في الأراضي المحتلة، فإنها تسجل وتطالب بما يلي:
1. الهيئة الدولية (حشد): تذكر بموقفها الراسخ، أن قوات الاحتلال لم تكن لتتجرأ على اقتراف جرائمها بحق المدنيين والاعيان المدنية، لولا صمت وعجز المجتمع الدولي واستمرار سياسية الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير التي تعطي لدولة الاحتلال حصانة من المسائلة الجنائية الدولية.
2. الهيئة الدولية (حشد): تدعو المجتمع الدولي لضرورة التحرك الفوري والجاد لجهة محاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق المدنيين، وتوفير الحماية القانونية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، واتخاذ التدابير الفعالة والفورية لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي تنذر بفصل مأساوي جديد في حياة الشعب الفلسطيني.
3. الهيئة الدولية (حشد): تطالب الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، بالوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال.
4. الهيئة الدولية (حشد)، تطالب المدعي العام كريم خان بالتوقف عن سياسية التسويف والمماطلة والعمل الجاد لتسريع خطوات التحقيق في الجرائم الاسرائيلية المرتكبة بحق الفلسطينيين، بما يعزز الانتصار للضحايا واستقلالية وفاعلية المحكمة الدولية.
5. الهيئة الدولية (حشد) تحث الأسرة الدولية وأحرار العالم، لإدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلي ودعم نضال وحقوق الشعب الفلسطيني بما في ذلك تفعيل مطالبة المنظمات الدولية والحكومات بخطوات عملية لمقاطعة دولة الاحتلال وفرض العقوبات عليها بما يوقف سياسية النفاق وانتقائية التنفيذ لقواعد القانون الدولي.
انتهى

رابط مختصر