في يوم الصحة العالمي.. الهيئة الدولية (حشد) تدعو المجتمع الدولي لحماية الحقوق الصحية في فلسطين

في يوم الصحة العالمي.. الهيئة الدولية (حشد) تدعو المجتمع الدولي لحماية الحقوق الصحية في فلسطين

موقع حشد
الرئيسيةبيانات صحفيةمهم

الرقم المرجعي: 37/2023

التاريخ:08 أبريل/ نيسان2023

اللغة الأصلية: العربية

بيان صحافي

في يوم الصحة العالمي

الهيئة الدولية (حشد) تدعو المجتمع الدولي لحماية الحقوق الصحية في فلسطين

صادف يوم أمس الجمعة الموافق 07 نيسان/ إبريل يوم الصحة العالمي؛ وهو اليوم الذي يحتفل فيه العالم في الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الصحة العالمية التي أنشئت في عام 1948، ويجري كل عام اختيار موضوع يكتسب الأولوية لدى المنظمة، ويحمل هذا العام عنوان ” للصحة للجميع”.

يأتي هذا اليوم في ظل تراجع وتدني مستوي الخدمات الصحية؛ بسبب الجرائم الإسرائيلية والحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة للعام 16 على التوالي وما تركة من تداعيات سلبية علي القطاع الصحي، حيث تستمر سلطات الاحتلال الإسرائيلي في منع دخول الاجهزة الطبية اللازمة لتشخيص المرض وكذلك الادوية العلاجية اللازمة لمرضى السرطان وأمراض القلب والتشوهات الخلقية.؛ ومواصلة الاحتلال حرمان المرضى من الحركة والتنقل لتلقي الرعاية الصحية المناسبة خارج القطاع عدا عن منع مرافقي المرضى من السفر معهم في الوقت الذي تتواصل فيه سياسة الاعتقال والاستجواب للمرضى ومرافقيهم علي الحواجز؛ حيث أنه خلال العام 2022 رفض أكثر من 20,000 طلب قدمها مرضى ومرافقوهم لتلقي العلاج في مستشفيات خارج القطاع.

وترك الانقسام الفلسطيني الداخلي آثار سلبية على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للموطنين؛ حيث تستمر سياسية التمييز الجغرافي بحق مرضي قطاع غزة، ونقص الأدوية في المستودعات المركزية بوزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة حيث وصل العجز الى 49.6%؛ الأمر الذي يهدد حياة المرضى ويزيد من الأعباء المالية على الفقراء، الذين يضطرون لشراء الأدوية واللوازم الطبية من القطاع الخاص. فيما لا يزال نقص الخدمات الصحية الشاملة والنوعية المقدمة للنساء والأطفال والشباب والأشخاص ذوي الاعاقة بما في ذلك خدمات التأهيل والصحة النفسية والانجابية ونقص التمويل اللازم لتطوير الخدمات الصحية والنهوض بقدرات الاطقم الطبية وزيادة أعداد العاملين في القطاع الصحي وتقليل الأخطاء الطبية بما ينسجم من المعايير الدولية الصحية، وتوطين الخدمات الصحية التخصصية العلاجية وزيادة ميزانية وزارة الصحة .

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد” إذ تبرق بالتحية لكافة الطواقم الطبية والفنية والإدارية العاملة في وزارة الصحة والقطاع الصحي الذين يعملون في ظروف استثنائية قاسية ويبذلون الجهد المتواصل على مدار الساعة للتخفيف عن المرضي وتوفير الخدمات الصحية؛ وإذ تحذر من استمرار الحصار والقيود المفروضة على مرضى قطاع غزة، والعجز المتواصل في المواد المخبرية والأدوية والاجهزة الطبية، فإنها تسجل وتطالب ما يلي:

1. الهيئة الدولية(حشد): تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الصحية للفلسطينيين، بما يضمن وقف اقتحام المستشفيات وإعاقة مرور سيارات الإسعاف والسماح لمرضي بحرية التنقل ز الحركة للوصول للمستشفيات والخدمات الصحية والسماح بإدخال الأجهزة الطبية اللازمة للقطاع الصحي والمعدات والأدوية لقطاع غزة.

2. الهيئة الدولية (حشد): تدعو الوكالات والمؤسسات الدولية والمنظمات المتخصصة وخاصة منظمة الصحة العالمية الي تطوير أشكال الدعم والمساعدة الفنية والطبية لتطوير الأداء وضمان توفير المعدات الصحية والأدوية بما يعزز تقديم الخدمات الصحية بشكل مناسب للمواطنين في فلسطين.

3. الهيئة الدولية (حشد): تطالب السلطة الفلسطينية بمنح القطاع الصحية الأولوية في زيادة الميزانية وتوطين الخدمات الصحية المتخصصة، وتوفير الكوادر الصحية ودعمهم وتطوير قدراتهم وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية والأدوية بما يعزز من حق المواطنين في الحصول علي اعلي مستوي صحي.

4. الهيئة الدولية (حشد): تطالب وزارة الصحة بالعمل على معالجة النقص المزمن للأدوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات الحكومية بقطاع غزة، وتنسيق الجهود الدولية والحكومية والأهلية والقطاع الخاص بما يعزز ويطور من الخدمات الصحية في فلسطين.

انتهى

رابط مختصر