الهيئة الدولية “حشد” تصدر دراسة حالة بعنوان:”الفصل العنصري في ظل صعود اليمين الفاشي المتطرف”

الهيئة الدولية “حشد” تصدر دراسة حالة بعنوان:”الفصل العنصري في ظل صعود اليمين الفاشي المتطرف”

الرقم المرجعي: 12/ 2023
التاريخ: 21 مارس/آذار 2023

خبر صحافي

الهيئة الدولية “حشد” تصدر دراسة حالة بعنوان:”الفصل العنصري في ظل صعود اليمين الفاشي المتطرف”

أصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، دراسة حالة بعنوان: الفصل العنصري في ظل صعود اليمين الفاشي المتطرف، أعدها أدهم المجدلاوي.

وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مفهوم الفصل العنصري والاتفاقيات الدولية التي تنص على القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، والكشف عن أشكال ممارسات الفصل العنصري الاسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وتناولت الدراسة أربع محاور وهي: مفهوم الفصل العنصري، والفصل العنصري في القانون الدولي الانساني، وأشكال ممارسات الفصل العنصري التي تنتهجها حكومة الاحتلال الصهيوني، وواقع الفصل العنصري في ظل حكومة اليمين الفاشي المتطرف.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أولها أنه منذ قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي قامت بإنشاء نظام مؤسسي كامل قائم على الفصل العنصري ضد الفلسطينيين في شتى أنحاء فلسطين المحتلة وكذلك على الفلسطينيين المهجرين في مختلف أنحاء العالم وفي جميع جوانب حياتهم بشكل ممنهج وتعسفي وغير قانوني.

وأكدت الدراسة أنه على اختلاف حكومات دولة الاحتلال الإسرائيلي فجميعهم يبتع نفس سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين، فكل حكومة تأتي تمارس سياسات وتفرض قوانين مجحفة وتعسفية هدفها قمع الفلسطينيين وإبقاء الهيمنة السيطرة عليهم.

وبينت أنه منذ تشكيل حكومة اليمين الفاشي المتطرف بقيادة بنيامين نتنياهو تعاظمت ممارسات الفصل العنصري ضد الفلسطينيين بوتيرة متسارعة ومتزايدة بهدف حسم الصراع مع الفلسطينيين.

وأوصت الدراسة بضرورة تبني استراتيجية وطنية من قبل السلطة وفصائل العمل الوطني والاسلامي ومؤسسات المجتمع المدني لمناهضة سياسة الفصل العنصري، مؤكدةً على ضرورة السعي وراء ملف محكمة الجنايات وحث المدعي العام على إنجاز التحقيق الجنائي والانتقال الى مرحلة مقاضاة المجرمين الإسرائيليين من مسؤولين مدنيين وعسكريين ومستعمرين على جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية بما فيها الجريمة ضد الإنسانية المتمثلة في الفصل العنصري او الاضطهاد.

كما دعت السلطة الوطنية إلى وقف التعامل الأمني مع “إسرائيل” ووقف ما يسمى بالتنسيق الأمني، مطالبةً بتفعيل أدوات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي وذلك بكافة أشكالها بما فيها الكفاح المسلح لمواجهة السياسات العنصرية الإسرائيلية.

للاطلاع على الورقة كاملة اضغط هنا:

رابط مختصر